أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (المنتدى العربي للدفاع)

يعتبر سلاح الجو اليوم هو اكثر عنصر مؤثر بجيوش العالم ، كما انه يحدد قوة كل دولة بالعالم من حيث القدرات العملاتية ، و تعتبر مسالة تقييم أسلحة الجو بناء على عوامل تقنية مثل القوة النارية و الحجم و التكنولوجيا إضافة الى قدرات لوجستية و بشرية تتمثل في مستوى الطيارين و الاستخبارات إضافة الى الخبرة و التجارب .

وهنا سنركز على 10 من أفضل أسلحة الجو في العالم:

المرتبة العاشرة : قوات الدفاع الجوي اليابانية":
 

بالصور..أقوى 10 دفاعات جوية في العالم!

يعتبر سلاح الجو الياباني واحداً من أفضل اسلحة الجو عبر التاريخ فمند نهاية الحرب العالمية الثانية تحول الى سلاح الجو الياباني الى حامي للإمبراطورية اليابانية و هذا الامر ساهم بشكل جيد في تحديد أولوياته المستقبلية ليتحول لاحد افضل اسلحة الجو من الناحية التقنية ، محاولا البقاء قادرا على مجابهة الاخطار المحتملة من القادمة من روسيا الصين وكوريا الشمالية .

سلاح الجو الياباني يعتمد بشكل اساسي على مقاتلات أمريكية من طراز F-15J مصنعة بغالبها باليابان كما يضم سلاح الجو أكثر من 800 طائرة منها +370 مقاتلة .

المرتبة التاسعة : سلاح الجو الملكي الأسترالي :
 

بالصور..أقوى 10 دفاعات جوية في العالم!

يعتبر أحد أكثر اسلحة الجو المشاركة بالحروب بالقرن الماضي ، رغم محدودية قوته الجوية لكنه سلاح جو صمم للعمل بمناطق بعيدة  ويتميز سلاح الجو الأسترالي بتكنولوجيا عالية اضافة الى قدرة تحكم كبيرة لطياريه تقنياً.

يضم سلاح الجو الأسترالي حوالي 100 مقاتلة كلها من طراز F-18 كما سيكون من اول المستنفذين من طائرات F-35 و يعتبر سلاح الجو الإندونيسي اكبر تهديد .

المرتبة الثامن : لوفتوافا " ألمانيا " :
 

بالصور..أقوى 10 دفاعات جوية في العالم!

يتمز سلاح الجو الألماني بقدرات كبيرة لطياريه حيث يعتبر الطيارون الألمان من الأفضل و اصحاب اكثر ساعات الطيران ، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية لم يتوقف سلاح الجو الألماني على اعتبار نفسه في حالة حرب بسبب انه كان المسؤول الأول عن الدفاع عن اوروبا في وجه الاتحاد السوفياتي .

ويعتمد سلاح الجو الألماني بشكل اساسي على تدريب طياريه في ارقى مدارس أسلحة الجو العملية واغلبهم بأمريكا و كندا كما يعتمد على استخدام تكتيكات متميزة في استخدام المقاتلات الغربية ضد المقاتلات الروسية و الشرقية بحيث اعتمد بشكل اساسي على التدريب الحقيقي من خلال الاستفادة من الطائرات الشرقية التي بقيت بحوزته بعد توحيد الألمانيتين . 

يعتمد سلاح الجو الألماني بشكل أساسي على المقاتلة يوروفايتر تايفون و المقنبلة تورنيدو .

المرتبة السابعة : سلاح الجو الهندي :
 

بالصور..أقوى 10 دفاعات جوية في العالم!

يعتبر سلاح الجو الهندي رابع اكبر سلاح جو بالعالم حيث يوظف 170 الف شخص و 1500 طائرة ، يعتبر سلاح الجو الهندي  متميز من ناحية التركيبة و المزيج الذي يميز معداته الحربية كما انه يكبر ويتطور بشكل هائل وهذا من اجل اعطاء صورة حقيقة عن الهند ، سلاح الجو الهندي مخصص لدخول نزاعات كبيرة ضد الصين والباكستان .

أغلب مقاتلات سلاح الجو الهندي هي من طرازSU-30MKI و MIG-29 كما قام بتوقيع عقد لشراء الرفال .

المرتبة السادسة : سلاح الجو الفرنسي :
 

بالصور..أقوى 10 دفاعات جوية في العالم!

يعتبر سلاح الجو الفرنسي الأكثر احترافية بالعالم من الناحية التقنية يتميز بمدرسة خاصة تعتمد على التكنولوجيا و الترابط التقني للسيطرة الجوية كما انه كان اول سلاح جو يعتمد بشكل كلي على مفهوم المقاتلات المتعددة المهام .

يستفيد سلاح الجو الفرنسي بشكل أساسي من الصناعة الفضائية الفرنسية المتطورة التي تلبي احتياجاته التقنية مما يسمح له بتطبيق عقيدته القتالية مستفيدا من التكنولوجيا التي توفرها الصناعة الفرنسية .

يعتمد سلاح الجو الفرنسي بشكل اساسي على طائرات Mirage 2000 و الرفال .

المرتبة الخامسة : القوات الجوية لسلاح التحرير الشعبي " الصين " :
 

بالصور..أقوى 10 دفاعات جوية في العالم!

سلاح جو كبير ب 330000 موظف و 2500 طائرة ، يعتبر الأكبر في آسيا بتكنولوجيا محلية و روسية مدعومة بتقنيات غربية مستنسخة وعقيدة قتالية فريدة من نوعها ، يظم طائرات من كل الأجيال و تكنلوجيا عالية جدا .

قد لا يكون هناك سلاح جو اكثر ادهاشاً من الصيني خصوصاً انه مهيأ لمجابهة 8 من افضل اسلحة الجو بالعالم والمذكورة في هذا التقرير.

لكن يعيب سلاح الجو الصيني عدم القدرة الحقيقة على الوصول لنسبة كبيرة من التكنولوجيا في الغالب تكون طائرات تعاني من نقص بمجال معين ، مع هذا فهو قادر ان يثبت قدراته التقنية في الميدان .

يعتمد سلاح الجو الصيني بشكل رئيس على مقاتلات مصنعة محليا مشتقة من مقاتلات روسية من عائلة سوخوي 27 إضافة لطائرات محلية الصنع و التصميم .

المرتبة الرابعة : القوات الجوية الملكية " بريطانيا " :
 

بالصور..أقوى 10 دفاعات جوية في العالم!

يعتبر سلاح الجو البريطاني غني عن التعريف فهو احد اكثر أسلحة الجو مشاركة بالنزاعات بالعالم مند الحرب العالمية الأولى كما يضم دوما افراد من العائلة المالكة .

يتميز سلاح الجو البريطاني بشكل أساسي بانظمة متطورة و طيارين ممتازين مستنفذين من تجارب الحروب الحقيقة التي شاركت بها بريطانيا .

أغلب طائراته من طراز تايفون و تورنيدو كما انه احد الدول الثلاثة التي تسير بشكل ممتاز من اجل انتاج مقاتلة من الجيل السادس .

 

المرتبة الثالثة : القوات الجوية الصهيونية :
 

بالصور..أقوى 10 دفاعات جوية في العالم!

قد يصعب قولها لكن التاريخ يتحدث ان هذه القوة لا تزال قادرة على فرض رأي الاقلية ، فعلى الدوام تميز سلاح الجو هذا بقدر كبير من القدرة التقنية و التي تحرص امريكا و بريطانيا على استمراره .

لكن المتميز فعلا هو القدرات الفردية الكبيرة لطياريه ، فطياريه مدربون بشكل ممتاز على المواجهات الفردية داخل خطوط دفاع العدو و اكثر من هذا فهم يتميزون بالعدوانية الشديدة مما لا يسمح بالتنبؤ بتصرفاتهم اثناء القتال القريب .

يعتمد بشكل اساسي على مقاتلات امريكية معدلة من طراز F-16 و F-15 .

المرتبة الثانية : القوات الجوية الروسية :
 

بالصور..أقوى 10 دفاعات جوية في العالم!

سلاح جو يعتمد على سياسة دفاعية بتقنية عالية و اسلوب خاص يعتبر مدرسة رئيسية ، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي عانى سلاح الجو الروسي بشكل كبير من قلة المال لدرجة انه لم يتمكن من تحريك مقاتلاته بسبب عدم توفر المال مما اضطره لاخراج الاف الطائرات ، لكن خلال السنوات الماضية بدا بتجديد نفسه بشكل كبير مستفيدا من التكنولوجيا التي حصلت عليها من الدول الغربية ليصنع احد افضل المقاتلات بالعالم .

العقيدة الدفاعية لسلاح الجو الروسي تخفي خلفها الكثير من الأشياء فبالرغم من ظهوره كسلاح جو كبير وبسيط لكنه يملك الكثير ليحول اي شخص يحاول العبث معه الى تاريخ ماضي .

يتمز بتشكيلات كبيرة متنوعة من الطائرات الحديثة والمحدثة و قاذفات تكتيكية واستراتيجية تجعله قادر على بلوغ اي منطقة بالعالم و لذلك فلا عجب ان سلاح الجو هذا يعتبر عدو لكل حلف الناتو ومصدر قلق دائم .

المرتبة الأولى : القوات الجوية الامريكية :
 

بالصور..أقوى 10 دفاعات جوية في العالم!

سلاح جو يعبر عن أعظم دولة بالعالم و يضرب باي مكان وباي وقت وضد اي دولة و يعتبر رمز للسياسة الامريكية .

باختصار سلاح الجو الوحيد الذي تجتمع فيه كل الموصفات الحقيقية لسلاح جو فعلي قادر على القيام بعمليات حربية فردية ومشتركة و بأكثر من جبهة بنفس الوقت واهم شيء انه قادر على فرض منطقه بالحرب .​