أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة  -(متابعات )

قام مجموعة من المهندسين الأمريكيين تصنيع بطارية صغيرة من الخشب كما أنها رخيصة الثمن و صديقة للبيئة و من المدهش أنها مصنوعة من الخشب و من المعروف أن الخشب مادة غير موصلة للحرارة أو للكهرباء.

و هذه البطارية المبتكرة مغطاة بغطاء رقيق من الفضة لتحسين كفاءة البطارية و مصنوعة من أيونات الصوديوم بدل من أيونات الليثيوم المستخدم في البطاريات العادية.

و أول نموذج لهذه البطاريات سيكون لتخزين الطاقة الكهربائية التي تولد من تربينات الرياح و يقوم المهندسين العاملين في جامعة ميرلاند بتطوير هذا النموذج لكي تقوم بتخزين جميع أنواع الطاقة في الأجهزة الإلكترونية و هواتف المحمول و الهواتف الذكية و اللاب توب و الكثير من الأجهزة , كما أنهم يحاولون تطويرها لتخزين الطاقة الشمسية حيث أن الخشب متوفر بشكل كبير بالإضافة انه رخيص الثمن.

و نوع الخشب المستخدم في هذه البطارية الجديدة هو النوع الذي يتوافر في كل الأماكن مثل المتواجد في الغابات و الحدائق و تم تصنيعها من أيونات الصوديوم لان اكتشف هؤلاء المهندسين أنها تتفاعل مع الألياف التي متواجدة داخل الأخشاب و التي تؤدي إلى توليد التيار و الطاقة الكهربائية.

و بعد الدراسات التي قدمت من قبل فريق العمل الخاص بهذه البطارية أنها يمكنها الصمود دون تلف لندة 400 دورة من الشحن و تعتمد هذه البطارية على تكنولوجية النانو التي يحاول العلماء بشتى السب استخدامها و الاستفادة بقدرتها و لذلك سميت هذه البطارية باسم ال Nanobattery و لاحظ فريق العمل أن الألياف المتواجدة داخل خشب البطارية لا تتلف بعد دورات عديدة من الشحن و لكنها تتجعد بشكل قليل.

و وجد بعد التحليل أن هذه التجعيدات تحدث بعد مرات عديدة من الشحن و يمكن استخدام البطارية مرة أخرى.