فرنسا، 27 ابريل 2014، الفرنسية، أخبار الآن – 

 قامت الطائرة الكهربائية الاولى لمجموعة ايرباص الاوروبية “اي-فان” الجمعة برحلتها الاولى في فرنسا، حيث وصفها وزير الاقتصاد الفرنسي ارنو مونتيبور بأنها “ثورة في قطاع الطيران”، كما أنها تمهد لتطوير طائرات شحن كهربائية ضخمة من المتوقع البدء باستخدامها بعد عشرين عاما.

 في خطوة مهمة ستمهد لتطوير طائرات شحن كهربائية ضخمة من المتوقع البدء باستخدمها بعد عشرين عاما، قامت الطائرة الكهربائية الاولى لمجموعة ايرباص الاوروبية برحلتها الاولى في فرنسا، حيث وصفها وزير الاقتصاد بأنها ثورة في قطاع الطيران.

 ويقول مدير الشركة المصنعة فرانسيس ديبورد بان ما انتجته شركته يعد طفرة بمجال الطيران آملا أن يرى الطائرة الخضراء تنقل عددا أكبر من المسافرين .

 وعن رأي الطيارين بالطائرة الجديدة فقد أجمعوا أن التحليق بالكهرباء ممكن وفعال. وسيكون هناك مساحة اكبر لهذا النوع من الطائرات بالمستقبل.

 والطائرة الصغيرة التي تتسع لراكبين ويبلغ طولها اكثر من سبعة امتار ونصف المتر وعرضها حوالى تسعة امتار، تعمل ببطاريات ليثيوم. وقد نفذت رحلة رسمية اولى لنحو عشر دقائق.

وتمت تجربتُها مرات عدة  منذ مارس الماضي في ما بلغ بالاجمال نحو خمس عشرة ساعة طيران، على ان يتم انتاج الطائرة بشكل مطور مع نهاية العام 2017.

 وتعد الطائرة أملا جديدا لخفض انبعاثات الكربون الناتجة عن الطيران والتي سجلت ارتفاعات كبيرة في