دبي، الامارات العربية المتحدة، 8 يناير 2014، متفرقات –

 كشفت شركة “إنتل” Intel عن حاسب بالغ الصغر، مُخصص للأجهزة القابلة للارتداء، وذلك خلال فعاليات معرض الإلكترونيات الإستهلاكية ” CES 2014 ” التي تجري حالياً في مدينة “لاس فيجاس” الأمريكية.

ويحمل الحاسب الجديد اسم “Edison”، ويأتي بحجم وشكل بطاقة الذاكرة من نوع “SD”، وتم تزويده بمعالج “Quark” ثُنائي النواة، وهو المعالج الذي أعلنت عنه “إنتل” سبتمبر المُنصرم كمُعالج مُخصص لسوق الأجهزة القابلة للارتداء، نتيجةً لاستهلاكه المُنخفض جداً للطاقة.

ويعمل ”Edison” بنظام تشغيل “لينوكس”، ويدعم الاتصال بالشبكات اللاسلكية “Wi-Fi” والاتصال بتقنية “بلوتوث”، كما صممت “إنتل” متجر تطبيقات مُخصص لهذا الحاسب.

واستعرضت “إنتل” عدداً من الأجهزة التي يُمكن أن تستفيد من الحاسب ”Edison”، حيث يمكن الاستفادة منه في أجهزة قابلة للارتداء مُخصصة لمراقبة بعض الإشارات الحيوية عند الأطفال، ومن ثم إرسال إشارات تنبيه عند الضرورة.

يُذكر أن “إنتل” كشفت خلال حدثها عن عدد من الأجهزة القابلة للارتداء، منها سماعة الأذن الذكية “smart earbuds”، التي تستطيع مُراقبة معدل ضربات القلب لمستخدمها وعرضه على التطبيق خاص بالهواتف الذكية، وعن سماعة “يارفس” (Jarvis earpiece)، وهي سماعة ذكية أخرى يمكن ربطها بالأجهزة الذكية عبر “بلوتوث”، واستخدامها لطرح أوامر وأسئلة على مساعد شخصي شبيه بالمساعد “Siri” في أجهزة “آبل” الذكية.

 وشركة أنتل هي من أكبر الشركات أمريكية المتخصصة برقاقات ومعالجات الكمبيوتر، وهي التي اخترعت المعالج الدقيق x86 ،الذي في معظم الحواسيب الشخصية. تأسست الشركة في عام1968 كشركة للإلكترونيات المتكاملة ومقرها في (سانتا كلارا، كاليفورنيا، أمريكا)، تأسست هذ الشركة على يد روبرت نويس وغوردون مور. مقر الشركة في سانتا كلارا، كاليفورنيا

تنتج إنتل العديد من قطع الحاسوب منها اللوحة الأم (Motherboard)، قطعت الشبكات (Network cards)، ذاكرة الفلاش (Flash memory)، وكرت الشاشة، والمعالجات (CPU)، وغيرها من الأجهزة والقطع التي تستخدم في الحاسوب. كان أول معالج (رقاقةَ المعالج الدقيقِ التجاريةِ) تم صنعه في عام 1971.

وتعتبر إنتل من الشركات التي أسهمت في تطوير بروتوكولات الشبكات ومن أشهرها إيثرنت