علوم وتكنولوجيا ,31يوليو 2013 , منى عواد ,أخبار الآن –
أطلقت شركة “BMW” الألمانية لصناعة السيارات، طرازها الكهربائي الجديد والذي اطلق عليه اسم “i3” والذي يتمتع بمواصفات عالية.
. وستكون متوافرة اعتبارا من تشرين الثاني(نوفمبر) في الاسواق الاوروبية الكبرى مثل المانيا وفرنسا ايطاليا وبريطانيا والعام المقبل في الولايات المتحدة واليابان والصين.
قال المدير التجاري للشركة الالمانية لصناعة السيارات “بي إم دبليو” ايان روبرتسون “ندخل هذه السوق لنكون طرفا مهما فيها” قاصدا سوق السيارت الالكترونية. وقال امام صحافيين في لندن حيث قدم النموذج الجديد انه لا يريد الكشف عن اهداف على صعيد المبيعات او الانتاج. وأقر روبرتسون ان سوق هذا النوع من السيارات الكهربائية “لا تزال غير ناضجة”. وستعرض سيارة “بي ام دبليو آي3″ للبيع بسعر 34950 يورو تقريبا في اوروبا و41350 دولارا في الولايات المتحدة على ان تحسم منه المساعدات الحكومية للسيارات غير الملوثة التي من شأنها ان تخفض السعر بشكل كبير وقال روبرتسون” نتوقع ان تكون كاليفورنيا سوقا كبيرة لنا”. هذه السيارة الكهربائية بالكامل مخصصة للرحلات في المدن الا ان “بي ام دبليو” ستقترح على زبائنها ايجار سيارات عادية لتنقلاتعم الاطول مثل العطلة السنوية. واستثمرت المجموعة ومقرها في بافاريا في تكنولوجيات جديدة منها مقصورة مصنوعة من البلاستيك ومعززة بالياف الكربون لتعويض ثقل البطاريات لكنها اشارت الى ان كل سياراتها ستفتيد من هذا التطور في المستقبل”. واعتبر ايان هنري مدير الشركة المتخصصة اوتو اناليسيس”: “لا يزال المستهلكون متحفظون حيال السيارات الكهربائية بالكامل. لكن بي ام دبليو لا ترتكب الكثير من الاخطاء واظن ان سيارتها ستكون ناجحة”. وستطلق سيارة “آي8” الهجينة العام المقبل. –