اليمن يطلب من اليونيسف وضع انتهاكات الحوثي أمام المجتمع الدولي

  • الحوثي ارتكب الكثير من الانتهاكات بحق الأطفال ومنها التجنيد وزراعة الألغام

دعا رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك وكالات الأمم المتحدة للتركيز على انتهاكات الحوثيين ووضعها بصورتها الحقيقية امام المجتمع الدولي، حتى لا يتم النظر لليمن فقط من منظور الأزمة الإنسانية.

وتطرق عبدالملك خلال استقباله في عدن المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، كاثرين راسل إلى وضع الأطفال والنساء في ظل الحرب التي أشعلها الحوثيون، مشيرًا إلى أن الجماعة ارتكبت الكثير من الانتهاكات بحق الأطفال، ومنها التجنيد وزراعة الألغام وتطييف التعليم، فضلا عن القيود المتطرفة المفروضة على النساء.

وأكد أن الهدنة الإنسانية مثّلت نافذة أمل خاصة للفئات الأكثر ضعفًا، مثل الأطفال والنساء، ورفض تمديدها من قبل الحوثي، وعودة التصعيد أمر ستكون آثاره كارثية.

رئيس الحكومة اليمنية.. انتهاكات الحوثي يجب أن توضع أمام المجتمع الدولي

وقال: “إن تصنيف ميليشيات الحوثي جماعة إرهابية جاء نتيجة لممارساتها، وحريصون على عدم تأثير ذلك على الوضع الإنساني بشكل عام”.

وناقش عبدالملك مع المسؤولة الأممية آليات التنسيق المشترك في حالات الطوارئ والاستجابة السريعة، إضافة الى خطط المنظمة لتعزيز تدخلاتها في مجال حماية الطفولة، وتوفير المياه المأمونة، والتعليم الجيد.

وجدد رئيس الحكومة التأكيد على موازنة العمل الإنساني مع العمل التنموي المستدام وبناء قدرات المؤسسات الرسمية.

من جانبها أوضحت المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” أن الزيارة جاءت للاطلاع بشكل مباشر على الوضع العام، وحشد الدعم الدولي لليمن خلال العام القادم، خاصة في ظل تنامي الأزمات الدولية وتراجع التمويلات الإنسانية.

وأكدت أن خططهم ستستجيب لمطالب الحكومة بشأن الموازنة بين التدخلات الإنسانية العاجلة، والدعم التنموي المستدام.