السمنة ... ليست دائما بسبب زيادة دهون الجسم

زيادة الوزن قد تكون مفيدة في بعض الحالات

SpotLight

السمنة وكتلة الجسم .. ستوري بلوك

السمنة ليست بالضرورة مؤشرا على زيادة دهون الجسم

دراسة أمريكية حديثة كشفت ان الوزن الزائد او السمنة لدى بعض الاشخاص خاصة الرجال قد لاتكون ناتجة عن ارتفاع معدل الدهون المرتاكمة في الجسم ، بعد احتساب مؤشر كتلة الجسم من أجل معرفة ما إذا كان شخص ما في نطاق الوزن المثالي، أم إنه تخطى ذلك ووصل الى مرحلة السمنة .

وبحسب المراكز الأمريكية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، يجري احتساب مؤشر كتلة جسم الإنسان أو ما يعرف بالـ”BMI”، بالاعتماد على الطول والوزن ، وعن طريق ناتج قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر (كيلوغرام/ متر 2).

بعض الخبراء يجدون أن هذا المؤشر قد يحكم على الاشخاص بشكل غير سليم ، كونه لا يأخذ في الحسبان أمورا عدة مثل العوامل الجينية والوراثية ونمط الحياة والجنس والكتلة العضلية.

زيادة الوزن

زيادة الوزن ليس دائما ناتج عن زيادة الدهون في الجسم

ويؤكد الباحثون على أهمية النظر في حجم الكتلة العضلية للإنسان ،

كون ان بعض الاشخاص قد يكون وزنهم مرتفعا بالفعل، لكن الزيادة ناجمة عن وجود كتلة عضلية مهمة لديهم ، وليس من جراء كثرة الدهون.

لذلك ينصح المختصون بفحص نسبتي الدهون والعضلات معا ، وليس الاكتفاء بقسمة إجمالي الوزن على الطول ،وعدم الحكم على شخص ما بأنه ضمن وزن غير صحي ، حتى التأكد من حجم الكتلة العضلية في جسمه .

لكن في ذات الوقت يشدد الخبراء على اهمية الانتباه الى حجم منطقة الخصر ، لأن اتساعها يعني كثرة الدهون في الجسم، حتى وإن كان الوزن الإجمالي عاديا.

 

زيادة الوزن

حجم منطقة الخصر مؤشر مهم في تحديد كتلة الجسم

وجدير بالذكر ان اغلب المختصين يؤكدون انه وإن كان شخص ما يعد ضمن دائرة السمنة او زيادة الوزن الا انه يمارس الرياضة او اي نشاط بدني ، فهو يعد افضل صحيا من الشخص النحيف الذي لايمارس اي نوع من انواع الرياضة .