أقيم حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ93 في ظروف خاصة للغاية وبشكل مختلف عما كان عليه كل عام, بسبب الوضع الحالي لتفشي فيروس كورونا “كوفيد 19” وصعوبة وجود كافة المرشحين.

نصحبكم من خلال التقرير التالي لمعرفة كل الفائزين بجوائز حفل الأكاديمية “الأوسكار” الـ93 وتوضيح لماذا كانت الظروف خاصة للغاية؟

حفل أوسكار متأخر في ظروف خاصة

 

تأخر حفل توزيع جوائز الأوسكار هذا العام لمدة تقترب من الشهرين، وربما لم يشاهد بعضنا أيا من الأفلام في دور العرض بسبب الوضع الحالي من تفشي فيروس كورونا .

ولم يرتبط الجمهور هذا العام بالعديد من الأفلام المرشحة على نطاق واسع كما كان في الماضي، فضلا عن وضع يمكن وصفه بالجديد القديم، حينما تعود الأكاديمية إلى المسرح لتقديم الجوائز بعدما أصبح التباعد سمة عام ونصف العام.

قررت الأكاديمية أن تدمج تغطية حية لأكثر من 20 موقعا لكي تمتثل لإجراءات السلامة الخاصة بفيروس كورونا , والحفاظ على التباعد في أفضل الظروف.

تجربة الأوسكار هذا العام كانت مختلفة للغاية نظرا لما اعتاده الجميع، حتى طريقة البث نفسها كانت عبر شاشة عريضة بمعدل 24 إطارا في الثانية.

كما أن مرشحي جائزة أفضل أغنية لهذا العام لم يغنوا خلال الحفل، فقد قرر المنتجون خلال العام الجاري تغيير بعض الأشياء، فللمرة الأولى تم تسجيل العروض وبثها أثناء عرض الجوائز، وقال سودربيرغ منتج الحفل إن جزءا من السبب لوجستي، بسبب قيود كوفيد 19 أولا، نظرا لأن المرشحين الذين يعيشون خارج الولايات المتحدة , لن يتمكنوا من السفر إلى لوس أنجلوس موقع الحفل.

الآن إليكم القائمة الكاملة للفائزين بجوائز حفل أوسكار 2021

جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي

 

فازت بهذه الجائزة إيمرالد فينيل عن فيلم Promising Young، لتصبح أول امرأة تفوز بتلك الجائزة منذ 13 عاما منذ ديابلو كودي في نفس الفئة عن فيلم Juno.

ويسلي موريس الناقد الفني لصحيفة “نيويورك تايمز” وصف النص بـ”أقوى نص بين الخمسة المرشحين”.

 

جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس

 

فاز بهذه الجائزة الثنائي كريستوفر هامبتون وفلوريان زيلر عن فيلم The Father.

 

جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية

 

فاز بها الفيلم الدنماركي Another Round، من بطولة مادس ميكلسين وتوماس بو لارسين، ويحكي قصة 4 أصدقاء جميعهم معلمين في المرحلة الثانوية، يختبرون نظرية أنهم سيحسنون جودة حياتهم من خلال الحصول على معدل معين من الكحول في دمائهم.

 

توماس فينتربيرج - حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021

توماس فينتربيرج – حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021

أثناء صناعة الفيلم وقعت حادثة مأساوية للغاية، إذ كانت ابنة المخرج توماس فينتيربيرج صاحبة الـ19 عاما ستمثل فيه، لكن خلال التصوير وافتها المنية بعد حادث سيارة، وقرر المخرج استكمال الإنتاج والتصوير بعد ذلك.

وصرح المخرج لموقع IndieWire: “تدمرت حياتي، قررنا أن نصنع الفيلم من أجلها، كانت تلك هي الطريقة الوحيدة”.

جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد

 

ذهبت هذه الجائزة إلى دانيال كالويا عن دوره بتمثيل شخصية فريد هامبتون في فيلم Judas and the Black Messiah.

كالويا تفوق على زميله لاكيث ستانفيلد الذي قدم شخصية بيل أونيل، والذي كان مرشحا لنفس الفئة.

حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021

حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021

فوز كالويا لم يكن مفاجأة، نظرا لأنه نال استحسان النقاد كثيرا بسبب أدائه لدور فريد هامبتون، القائد لحزب الفهود السوداء والذي قتل بواسطة الشرطة عام 1969 وكالويا فاز بجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل مساعد في وقت سابق هذا الموسم.

 

جائزة الأوسكار لأفضل مكياج ومصفف شعر

 

ذهبت هذه الجائزة إلى فيلم Ma Rainey’s Black Bottom لتصبح كل من ميا نيل وجاميكا ويلسون هما أول امرأتان سمر البشرة يفوزون بجائزة الأوسكار عن تلك الفئة.

 

جائزة الأوسكار لأفضل تصميم أزياء

 

فاز بها فيلم Ma Rainey’s Black Bottom والمصممة آن روث، لتصبح أكبر امرأة على الإطلاق تفوز بجائزة الأوسكار في عمر الـ89، روث ترشحت للفوز بالأوسكار 5 مرات وفازت بها مرة من قبل عن فيلم The English Patient.

 

جائزة جان هيرشلوت الإنسانية (أوسكار شرفية)

 

تلك الجائزة سنوية ومنفصلة، تمنح ضمن حفل توزيع الجوائز كل عام للشخصيات البارزة في الأعمال الإنسانية وتعتبر فخرية وتعتبر جائزة أوسكار لكن لا تحتسب ضمن الجوائز، وبدأ تقديمها في عام 1956.

فاز بها صندوق تمويل التلفزيون والفيلم MPTF، وهي منظمة خيرية تهتم بمساعدة ورعاية العاملين في صناعة الفيلم والتلفزيون.

كما حصل تايلر بيري على جائزة الأوسكار الفخرية لـ”تأثيره الثقافي الذي امتد أبعد من عمله كصانع أفلام”.

 

جائزة الأوسكار لأفضل مخرج

 

فاز بتلك الجائزة كلوي تشاو المخرجة الصينية عن فيلم Nomadland، لتصبح كلوي هي ثاني امرأة على الإطلاق تفوز بالأوسكار بعد كاثرين بيجلو عن فيلم The Hurt Locker.

حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021

حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021

جائزة الأوسكار لأفضل صوت

 

قديما كانت تذهب هذه الجائزة إلى فئتين، الأولى تعديل الصوت وتحريره والثانية لخلط الأصوات. هذا العام تم تقديمها كجائزة واحدة، لأن الأولى كانت حول جمع الأصوات والثانية كانت حول طريقة استخدامها.

فاز بهذه الجائزة فيلم Sound of Metal، وكل من نيكولاس بيكر وجايمي باكشت وميشيل كوتولينك وكارلوس كورتيس وفيليب بلادا.

جائزة الأوسكار لأفضل فيلم حي قصير

 

فاز بها فيلم The Distant Strangers، صحيفة “واشنطن بوست” وصفت الفيلم قائلة: ” ماذا لو كان أفضل يوم في حياتك هو ذاته أسوأ يوم؟ بمعنى أنه اليوم الذي تقابل خلاله حب حياتك وبعد ساعات تواجه شرطيا يجعل يومك هو الأسوأ؟”.

 

جائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج

 

ذهبت هذه الجائزة إلى فيلم Mank، والذي يعد سيرة ذاتية درامية عن الكاتب هيرمان جي مانكيوز وتطوره في كتابة النصوص السينمائية لفيلم Citizen Kane، من إخراج ديفيد فينشر.

ويمثل في الفيلم عدد من النجوم المتميزين مثل جاري أولدمان في الدور الرئيسي مع أماندا سيفريد وليلي كولينز وأرليس هاورد.

جاك فينشر كتب النص في التسعينيات وديفيد كان ينتوي تصويره بعد إكمال فيلم The Game عام 1997 وكان من المفترض أن يمثل بطولته الثنائي كيفن سبيسي وجودي فوستر.

جائزة الأوسكار لأفضل مونتاج

فاز بها فيلم Sound of Metal، وهو فيلم دراما أمريكي أخرجه وساهم في كتابته داريوس ماردر بطولة ريز أحمد، يتحدث عن عازف طبول يفقد حاسة السمع.

 

جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير

 

ذهبت إلى فيلم If Anything Happens I Love You لويلك ماكورماك ومايكل جوفير.

فيلم من نوعية الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، يحكي عن والدين يبدأن في الانفصلا بعد وفاة ابنتهما التي لم تصل لمرحلة المراهقة بعد، فيلم قوي جدا.

 

جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة

 

ذهبت إلى فيلم Soul، الذي تم إصداره عام 2020 من نوعية الأفلام الكوميدية الدرامية من إنتاج شركة Pixar ونشر بواسطة ديزني. الفيلم يحكي عن موسيقي يعزف البيانو وهو مدرس في مدرسة موسيقية في نيويورك يحلم بعزف الجاز بطريقة احترافية، في حين أن والدته تصر على أن يجعل التعليم وظيفته خوفا على وضعه الاقتصادي.

فيلم Soul هو أول فيلم لشركة Pixar بطله أسمر البشرة، والذي يؤدي صوته جايمي فوكس، لتستمر هيمنة Pixar على الجوائز، وتعد تلك هي الجائزة رقم 11 لستوديو Pixar منذ بداية تقديم هذه الجائزة في عام 2002.

جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي (موضوع قصير)

 

ذهبت إلى فيلم Collete والذي شهد فوز فيسبوك منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة بجائزة الأوسكار، الفيلم صدر عام 2020، ومخرجه هو أنطوني جياكينو، فيلم كوليت تم إنتاجه ليكون ضمن مكتبة وثائقية للواقع الافتراضي للعبة Medal of Honor: Above and Beyond، كوليت هو أول فيلم يتم إنتاجه بواسطة استوديو لألعاب الفيديو يفوز بجائزة أوسكار.

فيلم Collet - حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021

الفيلم يحكي عن عضوة المقاومة الفرنسية السابقة كوليت مارين كاثرين، في رحلتها إلى ألمانيا لأول مرة منذ 74 عاما وزيارتها مستلهمة من طالبة تاريخ تدخل حياتها لإقناعها بزيارة معسكر الاعتقال النازي ميتلباو دورا.

فيسبوك ومشروعه للواقع الافتراضي Oculus أنتج الفيلم بالتعاون مع EA Respawn Entertainment.

جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي

 

ذهبت هذه الجائزة إلى فيلم My Octopus Teacher، فيلم وثائقي من إنتاج نتفليكس، تم إخراجه بواسطة بيبا إيرليتش  وجيمس رييد

الوثائقي يوثق عاما قضاه صانع الأفلام كريج فوستر لعقد صداقة مع أخطبوط.

الفيلم يظهر كيف بدأ فوستر الغوص الحر في عام 2010 في خليج فالس في كيب تاون بجنوب إفريقيا، بدأ خلالها في توثيق خبرته ومع الوقت قابل أخطبوطا صغيرا

صحيفة نيويورك تايمز وصفت الفيلم بـ”المفضل للجماهير فاز بجائزة أفضل وثائقي”.

 

جائزة الأوسكار لأفضل تأثيرات بصرية

 

ذهبت هذه الجائزة إلى فيلم Tenet، والذي أخرجه كريستوفر نولان، يحكي عن عميل CIA يشارك في عملية استخراج خلال عرض أوبرالي في دار أوبرا كييف، وهو فيلم مثير للغاية يندرج تحت بند الخيال العلمي والإثارة، وإنتاجه مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

تطلب هذا الفيلم أكثر من 5 سنوات من نولان لكتابة النص السينمائي بعد دراسة الأفكار الرئيسية للفيلم لمدة وصلت إلى عقد من الزمان.

التصوير المبدئي دام لـ6 أشهر من مايو إلى نوفمبر 2019 في الدنمارك وإستونيا والهند وإيطاليا والنرويج والمملكة المتحدة البريطانية والولايات المتحدة الأمريكية، كما تم تصوير مشاهد السفر عبر الزمن للأمام والخلف مرتين.

 

جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة

فازت بهذه الجائزة يون يو جونج الكورية عن فيلم Minari، لتصبح أول ممثلة كورية تفوز بالأوسكار.

 

يون يو جونج - حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021

يون يو جونج – حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021

يون قدمت في الفيلم قدمت دور سونزا. وMinari فيلم دراما أمريكي تم إخراجه من قبل لي إيزاك تشونج، الفيلم يتتبع حياة عائلة من المهاجرين من كوريا الجنوبية ويحاولون التكيف على العيش في الولايات المتحدة الأمريكية في فترة الثمانينيات.

وحمل هذا الفوز أنباء سيئة لـ جلين كلوز، إذ لديها تاريخ مؤسف مع الأوسكار، لأنها خسرت للمرة الثامنة بعد ترشحيها، لتتعادل مع الممثل بيتر أوتول كأكثر الترشحيات للأوسكار دون فوز.

 

جائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج

 

ذهبت هذه الجائزة إلى فيلم Mank، والذي كان مرشحا في الأساس للفوز بـ10 جوائز خلال حفل الأكاديمية الـ93.

جائزة الأوسكار لأفضل تصوير سينمائي

 

ذهبت هذه الجائزة إلى فيلم Mank أيضا، وإريك ميسرشميدت مدير التصوير السينمائي.

جائزة الأوسكار لأفضل مونتاج

 

فاز بها The Sound of Metal، الفيلم يحكي عن قارع طبول فقد حاسة السمع، وبطولة ريز أحمد الممثل البريطاني.

جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية

 

فاز بهذه الجائزة موسيقى فيلم Soul لكل من ترينت ريزنور وأتيكوس روس وجون باتيست.

جائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية

 

ذهبت هذه الجائزة إلى أغنية Fight for You من فيلم Judas and the Black Messiah.

جائزة الأوسكار لأفضل فيلم

 

فاز بالجائزة فيلم Nomadland، ويحكي عن إمراة في الستينات من عمرها، والتي خسرت كل شيء خلال فترة الركود الاقتصادي، تبدأ رحلة في الغرب الأمريكي كمسافرة تعيش في داخل منزل متنقل.

حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021

حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021

جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة

 

فازت بهذه الجائزة فرانسين ماكدورماند عن فيلم Nomadland.

جائزة الأوسكار لأفضل ممثل

 

فاز بهذه الجائزة أنتوني هوبكنز عن فيلم The Father، ولم يحضر هوبكنز إلى حفل توزيع الجوائز.

 

فيلم The Father، يحكي عن بيمبو الذي يرغب في أن يكون أبا لأولاده وزوج لزوجته، لكن العناية الإلهية لديها خطط مختلفة.