طالب قادة العديد من الدول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بمشاركة نصائحه حول إدارة حكومته للقاحات فيروس “كورونا” المستجد، إذ أنهم يأملون في نقل التجربة الإسرائيلية لسكان بلادهم، وفقاً لصحيفة “جيروزاليم بوست“.

وتعتبرُ إسرائيل الرائدة عالمياً في إعطاء اللقاحات، حيث تم تطعيم 1.8 مليون شخص، أو ما يقرب من 21% من السكان، حتى بعد ظهر الأحد، ، في وقتٍ أعلنت فيه وزارة الصحة أن أكثر من 72% من المواطنين فوق سن الـ60 قد تم تطعيمهم ضد الفيروس.

وينتظر قادة 7 دول من نتنياهو تقديم إحاطته بشأن عمليات التلقيح في بلاده، وذلك خلال المنتدى المزمع عقده خلال الأسبوع المقبل عبر تقنية الفيديو.

وكان هذا المنتدى عقد سابقاً خلال شهري أبريل/نيسان ونوفمبر/تشرين الثاني 2020، وقد تمّ تأسيسه من قبل المستشار النمساوي، سيباستيان كورتس، لتبادل أفضل الممارسات في مكافحة جائحة فيروس كورونا.

ويشارك في هذا المنتدى أيضاً إلى جانب كورتس: رئيسة الوزراء الدنماركية ميت فريدريكسن، رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن، رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيس، إضافة إلى رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

ويأتي الاجتماع المخطط للمنتدى بعد أن تشاور كورتس وفريدريكسن والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، مع نتنياهو حول طرح إسرائيل الناجح للقاح وإمكانيات أخرى للتعاون في مكافحة الوباء.

وبحسب التقارير، فقد اتفق نتنياهو وفريدريكسن على تعميق التعاون المهني بين الدنمارك وإسرائيل.

ولاحقاً، أعلنت رئيسة وزراء الدنمارك أنها تحدثت مع نتنياهو لأن إسرائيل “لديها حالياً برنامج التطعيم الشامل الأكثر فعالية في العالم”، وأضافت: “لهذا السبب نتحدث معهم، لتبادل الخبرات”.

كذلك، أعلن الرئيس التشيكي، أنه طلب من إسرائيل أن تتقاسم وبلاده خبرتها على صعيد التلقيح ضد فيروس كورونا.

إسرائيل تتصدر قائمة الدول التي لديها أسرع معدل تطعيم ضدّ “كورونا”

قادة دول يأملون في نقل التجربة الإسرائيلية حول التطعيم ضدّ كورونا إلى بلادهم

صورة تظهر سيدة تتلقى لقاح “كورونا” في حيفا. المصدر: getty

وكانت السلطات الصحية الإسرائيلية بدأت في إعطاء الجرعات الثانية من لقاح “فايزر/بيونتك” ضدّ “كورونا”، الأحد، وذلك بعد 4 أسابيع على وجه التحديد من بدء الحملة الوطنية للتطعيم، في وقتٍ بلغ عدد الوفيات جراء الفيروس نحو 300 حالة، أما عدد الإصابات فوصل إلى 495 ألف حالة، وذلك وفقاً لبيانات موقع “worldometers” الإلكتروني.

ويوم الأحد، وصلت شحنة تضمّ 700 ألف جرعة من لقاح “كورونا” إلى تل أبيب، وكان في استقبالها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. ومن المتوقع وصول 10 ملايين جرعة من اللقاح بحلول مارس/آذار المقبل. كذلك، تلقت إسرائيل، الخميس الماضي، أكثر من 100 ألف جرعة من لقاح “موديرنا”.

ووفقاً لوسائل إعلام محلية، فإنّ شركة “فايزر” ستزوّد إسرائيل بـ700 ألف جرعة أسبوعياً، في حين أن السلطات الصحية في البلاد أعطت الجرعة الأولى للقاح لـ1.8 مليون شخص من أصل 9.29 مليون نسمة، الأمر الذي جعل اسرائيل تتصدر قائمة الدول التي لديها أسرع معدل تطعيم ضدّ “كورونا”.

المرض X.. جائحة جديدة تهدد البشرية بعد كورونا

حذر البروفيسور جان جاك مويمبي تامفوم عالم ميكروبيولوجي كونغولي من أن يضرب العالم قريبًا مرض قاتل آخر يسمى “المرض X” في الوقت الذي بدأ انبعاث الأمل بنهاية كابوس فيروس كورونا بعد قيام عدد من الدول في أنحاء العالم بحملات تطعيم شعوبها ضد الفيروس التاجي.