ضرب زلزال جديد تركيا، الجمعة، بعد ساعات من زلزال بلغت قوته نحو 7 درجات على مقياس ريختر.

وذكرت السلطات التركية أن الزلزال الجديد جاء بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر بالقرب من بلدة کوش‌ آداسی بتركيا.

وكان الزلزال الأول قد أسفر عن سقوط عدة قتلى وعشرات المصابين وتهدم العديد من المباني.

أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأنّ زلزالاً بقوّة 7 درجات ضرب المنطقة قبالة الساحل الغربي لتركيا، اليوم الجمعة. وأوضحت الهيئة أنّه تمّ تسجيل الزلزال على بعد 14 كلم قبالة بلدة نيون كارلوفاسيون على جزيرة ساموس في بحر إيجه، مشيرة، وشعر بالزلزال سكان إسطنبول وأزمير، وكذلك مدينة أثينا في اليونان.

من جهتها، أشارت الوكالة المتخصصة بالكوارث التابعة للحكومة التركية إلى أنّ قوة الزلزال الذي ضرب على عمق 16,5 كلم بلغت 6,6 درجات. وأفادت وكالة أنباء الأناضول في تغريدة نشرتها على حسابها في تويتر بأنّ “قوّة الزلزال بلغت 6.6 درجات على مقياس ريختر، ومركزه بحر إيجة قبالة سواحل مدينة “سفريحصار” غرب تركيا”.

وفي الحصيلة الأولية أفادت السلطات التركية عن مقتل أربعة أشخاص وأصابة 120 بجروح، فيما ذكرت  وكالة الأناضول التركية أن عدد القتلى ارتفع إلى 6 والإصابات إلى 200.

من ناحية ثانية، أفادت رويترز بأنّ الهزة الأرضية شعر بها أيضا سكان العاصمة اليونانية أثينا. وأضافت أنّه “ليس هناك تقارير فورية عن إصابات أو أضرار”.

ولاحقاً، أفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأنّ مراهقين قتلا في جزيرة ساموس اليونانية إثر انهيار جدار مبنى في أعقاب الزلزال قوي ضرب منطقة إيجه، حسبما أعلن جهاز الإطفاء. وذكر التلفزيون الرسمي اليوناني أنّ الضحيتين طالبان يبلغان من العمر 15 و17 عاماً. وهما أوّل قتلى الزلزال في اليونان.