أخبار الآن | باريس- فرنسا ( وكالات )

بدأت دول أوروبية تدريجياً بإجراءات تخفيف الحجر الصحي الذي فرضته لاحتواء انتشار وباء كورونا، بعد أن سجلت تراجعاً على مستوى المصابين بالفيروس، الذين أدخلوا غرف العناية المركزة.

ففي إسبانيا، سيتم السماح للأطفال بمغادرة منازلهم، اعتبارًا من الإثنين المقبل، للمرة الأولى منذ أكثر من شهر، وذلك بعد التخفيف الجزئي للإغلاق المفروض مسبقاً، بهدف مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأشارت المتحدثة باسم الحكومة ماريا خيسوس مونتيرو ، بعد اجتماع للحكومة برئاسة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، إلى أنّه سيسمح للأطفال فقط بالخروج بصحبة آبائهم أو الأوصياء عليهم عندما يذهبون لشراء الطعام أو الدواء، وقد تم السماح للبالغين بالخروج خلال الإغلاق.

ويمكن للأطفال الخروج من المنازل، ولكن لا تزال هناك قيود صارمة، حيث لن يسمح لهم باللعب مع أصدقائهم أو ركوب دراجاتهم أو ممارسة الرياضة أو السير أو اللعب في الحدائق. كما ستظل المدارس مغلقة.

وتعتبر موافقة البرلمان على تعديلات هذه القواعد الصارمة مؤكدة.

أما في إيطاليا، الدولة الثانية الأكثر تضررا في العالم ، فقد أعلن رئيس هيئة الدفاع المدني الإيطالي أنجيلو بوريلي، انخفاض عدد الحالات، التي تعتبر ناشطة في الوقت الراهن لليوم الثاني على التوالي، حيث انخفض عدد حالات الإصابة الجديدة إلى 2256 وهو أدنى مستوى منذ ما يزيد على شهر، كما تم تسجيل تراجع جديد في عدد المرضى بغرف العناية المركزة بواقع 102 .
الجدير بالذكر أنّ إيطاليا قامت كذلك بفتح بعض المحلات التجارية.

و في ألمانيا، تم تثبيت منحنى الإصابات الجديدة، وأعلنت الحكومة الأسبوع الماضي أنّ فيروس كورونا أصبح، مبدئياً، تحت السيطرة.

وبالتزامن مع ذلك، خففت ألمانيا إجراءات العزل بعد تراجع في عدد الإصابات بفيروس كورونا مسجلة 1785 إصابة جديدة، كما تعتزم إعادة فتح بعض محلاتها التجارية قريباً. واعتباراً من الرابع من أيار/مايو، سيتم فتح المدارس في البلاد.

وفي سويسرا، أعلنت الحكومة الفيدرالية الخميس الماضي، أنّه من المقرر أن تبدأ قريباً عملية التخفيف التدريجي لإجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد غير المسبوقة، وذلك على ثلاث مراحل لتلافي حصول المزيد من الأضرار الاقتصادية.

وفي باقي أوروبا، ستعيد بولندا فتح المتنزهات والغابات، بينما ستبدأ النرويج فتح دور الحضانة أمام أطفالها، أما جمهورية التشيك، فستسمح للأسواق التي توجد في الهواء الطلق بالتجارة، كما قررت ألبانيا السماح لصناعة التعدين وصناعة النفط باستئناف العمل مرة أخرى.

 

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً:

20 ولاية أمريكية بدأت باتخاذ إجراءات لإنهاء الإغلاق الاقتصادي