مطبخ أخبار اليوم 2-4-2020

صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بأنه تقرر تقديم وقت بدء منع التجول في مدينة الدمام ومحافظتي الطائف و القطيف إلى الساعة الثالثة عصراً وذلك اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 3أبريل 2020م وحتى إشعار آخر.

يأتي ذلك في إطار الجهود التي تقوم بها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا، وتحقيقاً لتوصيات الجهات الصحية، ويستثنى من ذلك الخدمات والنشاطات التي سبق الإعلان عنها وفي أضيق الحدود ووفق الإجراءات والضوابط التي حددتها الجهة المعنية.

وتؤكد وزارة الداخلية لجميع سكان المدن والمحافظات المشار إليها أن هذا الإجراء يعد من الإجراءات الاحترازية والضرورية للحفاظ على الصحة العامة وتهيب بالجميع الالتزام والتقيد بإجراءات العزل تحقيقًا للمصلحة العامة.

هذا بعد أعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان، الخميس، فرض حظر كامل للتجول في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، لمدة 24 ساعة، إلى أجل غير مسمى، في إطار إجراءات المملكة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وبدأت الحكومة السعودية، الشهر الماضي، فرض حظر جزئي للتجول في البلاد، لكنها طبقت قيودًا تدريجية أكثر صرامة مع تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وسجلت مكة والمدينة مجتمعة 133 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، الثلاثاء، وهي معدلات أكبر من أي مدينة أخرى في المملكة، وفقا لوزارة الصحة السعودية.

وقالت وزارة الصحة السعودية، إن عدد حالات الإصابة بالفيروس في السعودية يبلغ الآن 1720 حالة منها 16 حالة وفاة، و 264 حالة شفاء.

وتعني الإجراءات أنه لن يُسمح للسكان بمغادرة منازلهم طوال حظر التجول على مدار 24 ساعة، باستثناء حالات الطوارئ أو شراء الإمدادات.

كما تم إيقاف السفر داخل وخارج المدينتين بينما ستغلق المتاجر، باستثناء الصيدليات والبنوك ومتاجر التوريد.

وتجتذب المدينتان اللتان تعتبران أقدس المواقع الإسلامية، ملايين الزوار المسلمين للحج والعمرة كل عام، فيما علقت السلطات

 

Photo: REUTERS/Stringer/File Photo