أخبار الآن | فرنسا  indiewire

 

كشف مهرجان “كان” السينمائي، عن تشكيل لجانه الفنية والإدارية للدورة 73 مكونة من 9 أعضاء، وسيقام هذا العام في الفترة من 12 وحتى 23 مايو/أيار المقبل.

وغالبية هؤلاء الأعضاء من النقاد السينمائيين والصحفيين، يليهم مخرجو الأفلام التسجيلية وكُتاب السيناريو.

وجاء ذلك بحضور تيري فريمو، المندوب العام لمهرجان كان، وكريستيان جون مدير إدارة السينما ونائب المندوب العام، وستيفاني لامومي المستشار الفني لقسم السينما، وعضو لجنة الاختيار لمدة 10 سنوات كاملة.

وشملت القائمة فرجيني أبيو، الصحفية ومخرجة الأفلام الوثائقية التلفزيونية عن السينما، ومن أشهر التقارير التي قدمتها أفلام وثائقية عن المخرجين رينوار، وأبيل جانس، وديفيد كروننبرج، وعباس كياروستامي، ولارس فون ترير.

كما شملت بول جراندسارد، الذي أخرج 6 أفلام قصيرة بين عامي 1987 و2006، كما عمل مصورا محترفا في التصوير الفوتوغرافي والمعماري.
وتضم اللجنة أيضاً لوران يعقوب، الذي صور أفلاما عن تاريخ السينما لمهرجان كان السينمائي، كما كان مسؤولاً عن اختيار الأفلام بقسم “سينيفونداسيون” من 1998 إلى 2009.

وكذلك ضمت اللجنة السيناريست والمنتجة جوانا ناهون، وجويلميت أوديسينو الصحفية والناقدة ورئيسة قسم السينما في Télérama.

بالإضافة الى كارولين فينياك، الصحفية والناقدة ورئيسة تحرير البرنامج التلفزيوني Plus de Séries، على قناة CANAL + Séries.

وضمت اللجنة ستيفاني لاموم، التي عملت منذ عام 1997 إلى عام 2015، صحفية ومراسلة وناقدة، ورئيسة قسم ثم نائبة رئيس تحرير لمجلة Première (بريمير)، وتم تعيينها مستشارة فنية في قسم الأفلام بالمهرجان في 2019.

وكذلك إريك ليبوت، المذيع والصحفي التلفزيوني ومراسل ونائب رئيس تحرير مجلة بريمير، كما عمل نائباً لرئيس تحرير الفنون والترفيه في مجلة L’Express ومجلات أخرى.

ولوسيان لوجيت، الحاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب المقارن، وهو مؤلف لعدة أفلام، ورئيس تحرير مجلة Jeune Cinéma الشهرية منذ عام 1990.

 

للمرة الأولى في تاريخها.. السعودية تشارك في مهرجان “كان”
تشارك السعودية، للمرة الأولى في تاريخها، رسميًا بمهرجان “كان” السينمائي، في دورته الـ71 المقررة مايو/آيار القادم، من خلال جناح خاص للمجلس السعودي للأفلام (حكومي).

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

أكثر من 100 فيلم ضمن مسابقات مهرجان جدة السينمائي

فيلم ”منزل آجا“ يحصد أبرز جوائز مهرجان أسوان الدولي