أخبار الآن | كابول – أفغانستان (رويترز)

نقلت وكالة رويترز للأنباء، عن مسؤول عسكري أمريكي، أن الولايات المتحدة انتشلت رفات أشخاص من الطائرة العسكرية الأمريكية التي تحطمت في أفغانستان وتقوم بعملية تأكيد هويات أصحابها.

وأكد الجيش الأمريكي يوم الاثنين تحطم طائرة عسكرية تابعة له في إقليم غزنة لكنه نفى ما أعلنته طالبان عن إسقاطها.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء، دارت اشتباكات بين القوات الأفغانية ومسلحين من طالبان لدى محاولة القوات الحكومية الوصول إلى المنطقة التي تحطمت فيها الطائرة في وسط البلاد والتي تسيطر عليها طالبان.

وأضاف المسؤول العسكري الأمريكي، أن عدة محاولات تمت لانتشال الرفات لكن أعاقتها طبيعة الأرض والطقس.

ومن جانبها امتنعت وزارة الدفاع الأمريكية عن التعليق.

كما صرح قائد شرطة إقليم غزنة خالد وردك إن السلطات أرسلت قوات أمن لموقع التحطم في منطقة ده يك بمجرد أن تلقت بلاغاً بوقوعه، لكن مسلحي طالبان نصبوا كمينا لتلك القوات.

وأضاف ”وفقاً لمعلوماتنا، هناك أربع جثث وشخصان كانا على قيد الحياة على متن الطائرة وهما مفقودان“، مشيرا إلى أن القوات تلقت أمرا بعد ذلك بالتراجع والاستعاضة عن ذلك بعملية جوية.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد إن القوات الأفغانية المدعومة من الجيش الأمريكي حاولت السيطرة على المنطقة المحيطة بموقع تحطم الطائرة واشتبكت مع مقاتلي الحركة.

وأضاف، أنهم تمكنوا من صد تلك المحاولة مشيراً إلى أن طالبان ستسمح لفريق إنقاذ بالدخول لانتشال الجثث من موقع التحطم.

وقال ”أحصى مقاتلو طالبان في الموقع ست جثث من تحطم الطائرة الأمريكية“، كما أضاف أنه من المحتمل أن يكون هناك مزيد من القتلى لكن يصعب التأكد لأن الحطام تحول بأكمله إلى رماد بسبب النيران التي نشبت فيه.

وقال مسؤولون أمريكيون إن أقل من خمسة أفراد كانوا على متن الطائرة عندما تحطمت وقال أحدهم إن المعلومات الأولية أشارت إلى أن اثنين على الأقل كانا على متنها.

 

اقرأ المزيد:

البنتاغون يؤكد تحطم طائرة في أفغانستان نافياً أن تكون طالبان أسقطتها