أخبار الآن | برلين – ألمانيا ( أ ف ب )

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الاثنين إنّ بلاده مستعدة لدعم تأجيل قصير للموعد النهائي لبريكست إذا كانت الحكومة البريطانية تحتاج مزيدا من الوقت للفوز بموافقة البرلمان على الاتفاق الأخير.

وأبلغ الصحافيين في برلين “إذا كانت هناك مشاكل في بريطانيا بخصوص إجراءات التصديق (لاتفاق بريكست مع الاتحاد الأوروبي)، فلا استعبد تمديدا تقنيا قصيرا”.

وأوضح ماس أنه إذا رفض مجلس العموم الاتفاق في شكل عام فإن الوضع بالنسبة للدول الأعضاء في الاتحاد سيكون معقدا.

جونسون يرسل خطابًا “غير موقع” للاتحاد الأوروبي يطلب فيه تأجيل “بريكست”

كما أشار وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير المقرب من المستشارة انغيلا ميركل، إلى انه منفتح فقط على تأجيل قصير بعد الموعد النهائي لبريكست في 31 تشرين الاول/اكتوبر.

وقال لديلي بيلد إنّ “حلا جيدا ومنظما لا يزال ممكنا، إذا تواصل (رئيس الوزراء البريطاني) بوريس جونسون الآن مع البرلمان للحصول على حل عابر للأحزاب”.

بدوره رفض المتحدث باسم ميركل ستيفن سيبرت الحديث عن وجهة نظرها بشان تمديد مقترح، قائلا فقط إنّ “دول الاتحاد الاوروبي السبع والعشرين عليهم التشاور الآن سويا”.

وتسعى الحكومة البريطانية الاثنين للحصول على دعم البرلمان لاتفاق بريكست الذي تم التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي بعد فشل محاولة أولى، وإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في نهاية الشهر.

وتبنى البرلمان البريطاني السبت تعديلا يمنح النواب مزيداً من الوقت لمناقشة النصّ والتصويت عليه، على عكس رغبة جونسون.

وتركت هذه الهزيمة السياسية جونسون تحت ضغط متزايد لإيجاد وسيلة للخروج من مأزق متى وكيف تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد أكثر من ثلاث سنوات من استفتاء 2016 الذي دعم بريكست بفارق ضئيل.

إقرأ أيضا:

تجدد أزمة بريكست بعد توجيه البرلمان البريطاني صفعة إلى رئيس الوزراء