أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

باختلافات بسيطة فيما بينها، تتشارك كثير من الأديان أساسيات فريضة الحج مثل السفر، والتجرد عن ملذات الحياة، والإنقطاع عن مشاغلها، ضمن رحلة بدنية ونفسية شاقة، هدفها تطهير الخطايا وزيادة الاتصال بالخالق.

عادة يستغرق الحاج من مختلف الأديان أسبوعان لأداء المناسك، ويرتبط موسم الحج ومكانه بطقوس وشعائر خاصة تؤدى جماعيا.

أقدم رحلات الحج التي لا ترال مستمرة هي رحلات الزرادشتية، فهي إجبارية وتشمل عدة اماكن مقدسة، أشهرها في مدینة یزد الإیرانیة بخلاف مدن كرمان وشیراز وطهران.

أما ابسط رحلات الحج فهي حج اتباع الديانة السيخية، اذا يكتفي السيخي بالسفر إلى داخل نفسه واكتشاف روحه ومحاولة التسامي والاتصال الروح العليا.

أصعب تعاليم الحج يمكن ملاحظتها لدى البوذية، اذ تتضمن زيارة عدة أماكن متباعدة، وفي الرحلة الرئيسة، يقطع البوذي مناطق وعرة ليصل في النهاية إلى جبل Kailash في أعالي جبال التيبت، حيث يطوف بعض المتدينيين زحفا حول الجبل ليستغرق طوافهم نحو اربعة أسابيع.

ومع أنها ليست أكبر ديانة في العالم، الا ان عدد الحجاج الهندوس هو الاكبر في العالم، فقد صنفت الأمم المتحدة رحلات الحج الهندوسي الى نهر الجانغ العظيم في الهند أنها أكبر تجمع بشري سلمي.. ويتراوح عدد الحجاج كل موسم بين ٦٠ الى ٧٠ مليون حاج.

اما لدى الديانات الابراهيمية، فالتشابه أكبر من الاختلاف، فالمسلمون والمسيحيون واليهود يحجون في جماعات، وفي اوقات والى اماكن محددة، بل منها ما هو مشترك في الزمان والمكان معا كما هو الحال في مدينة القدس فترة أعياد الميلاد المجيد.

عند البهائیین، الحج إجباري للرجال، وتستغرق طقوسه ٩ أيام، ويمكن تأديتها في اي وقت والإكتفاء بزيارة اي من المزارات في مدن حیفا وعكا وباهي.