أخبار الآن | سانتياغو – تشيلي (أ ف ب)

بدأ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجمعة ، جولة في أمريكا الجنوبية تتمحور حول الأزمة في فنزويلا والوجود المتزايد للصين في المنطقة.

بومبيو أجرى محادثات في تشيلي مع الرئيس سيباستيان بينْيِيرا ووزير الخارجية روبرتو أَمْبْوِيرُو، وتركزت المحادثات على الأزمة الفنزويلية لمحاولة تعزيز الضغط على الرئيس نيكولاس مادورو.

وبينما تلوح واشنطن باستمرار بتدخل عسكري في فنزويلا، قالت الرئاسة التشيلية في بيان إن أي تغيير في النظام في فنزويلا يجب أن يتم “بطريقة ديمقراطية وسلمية تستبعد تدخلاً طابعه عسكري”.

من جهته، عبر بومبيو عن “امتنانه” للرئيس التشيلي لاستضافة حوالى 300 ألف فنزويلي اضطروا للهرب من بلدهم بسبب الأزمة الاقتصادية العميقة.

وقال بومبيو “أرغب في تهنئة الرئيس بينييرا لمساعدتنا في عزل نيكولاس مادورو والتعاطف مع أشخاص أبرياء فروا من الأزمة الاقتصادية والإنسانية في بلدهم”.

وسيزور وزير الخارجية الأمريكي بعد تشيلي، وباراغواي والبيرو وكولومبيا. وسيتوجه الأحد إلى كوكوتا الواقعة على الحدود بين كولومبيا وفنزويلا والتي حاول منها خوان غوايدو، معارض الرئيس مادورو، في 23 شباط/فبراير كسر الحظر الحكومي لإدخال أطنان من المساعدات الإنسانية إلى البلد النفطي.

وجاءت زيارة بومبيو إلى تشيلي قبل أيام من اجتماع مجموعة ليما التي تضم 13 بلداً أمريكياً لاتينياً وكندا، الإثنين في سانتياغو. وكانت غالبية الدول الأعضاء في هذه المجموعة اعترفت بالمعارض غوايدو رئيساً بالوكالة للبلاد.

من جهة أخرى وفي أوج أزمة بين بكين وواشنطن، حذر بومبيو سانتياغو من نشاطات الصين. وقال “لا تنخدعوا. النشاطات التجارية للصين مرتبطة في أغلب الأحيان بعمق بأمنهم القومي وأهدافهم التقنية”.

وأصبحت الصين خلال سنوات أول شريك تجاري لتشيلي.

وهي تستورد ثلاثين بالمئة من صادرات تشيلي، متقدمة بذلك على الولايات المتحدة (17 بالمئة) والاتحاد الأوروبي (14 بالمئة).

المزيد:

أمريكا تفرض عقوبات على شركات وسفن فنزويلية