أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (سامي زرقة)

خلصت دراسة أمريكية جديدة إلى إمكانية استخدام تقنية “الواقع الافتراضي” لتحسين أداء المرضى المصابين بمرض “باركنسون” المعروف باسم الشلل الرعاش..

سيصبح بمقدور مرضى “باركنسون” أن يحسنوا من أدائهم من الآن فصاعداً، بعد إدخال تقنية الواقع الافتراضي.

دراسة أمريكية تقول إن التدريب على نظام “الواقع الافتراضي” لمدة ستة أسابيع منَح الأشخاص المصابين مزيداً من الثقة والتوازن والتحدّي أثناء التنقّل.

فريق البحث ذكر أنه بالنسبة إلى المصابين بمرض الشلل الرعاش، فإن الفعل البسيط المتمثّل في المشي داخل المنزل أو الحي، يمكن أن يكون مهمة صعبة ومُعقّدة، نتيجة مشاكل عضليّة تقلّل من نطاق حركة الشخص وتوازنه، ما يؤدي إلى السقوط والإصابات.

الفريق ابتكر نظام “تدريب الواقع الافتراضي”، بغية مساعدة المرضى على إدارة هذه التحديات، إذ يمنحهم ذلك مساحةً آمنةً لصقل تحكّم العضلات وتوازنها.

المرضى يمشون في حلقة مفرغة أثناء التنقّل فوق الكائنات الافتراضية التي تظهر أمامهم، وإذا نجحوا في جولة واحدة تصبح الكائنات أكبر أثناء الجولة التالية.

واختبر الباحثون نظامهم التدريبي على 10 مرضى يعانون من “باركنسون”، حيث خضعوا لثلاث جلسات أسبوعياً، طوال ستة أسابيع، وأظهروا توازناً أفضل خلال المشي، مع تحسُّن الأداء المفصلي للورك والكاحل لديهم، ما ساهم في خفض مخاطر السقوط.

الميزة الأساسية في هذا البرنامج هي النجاح في تحسين حالة المرضى دون أن يسبّب لهم ذلك آلاماً، حيث عبَّر المشاركون ضمن التجربة عن استمتاعهم بها، وأحبّوا التدريب وتحدّوا أنفسهم دون خوفٍ من السقوط”.

معنا عبر الهاتف من دبي الدكتور فراس الخطيب استشاري طب اعصاب

المزيد:

قطعة من تفاحة تُصيب طفلاً بالشلل.. ما حصل مؤلم!