الهلال والاتحاد في نهائي السوبر بأبوظبي.. من يظفر باللقب؟

يسعى الهلال إلى مواصلة أفضليته على الاتحاد هذا الموسم، عندما يلتقيه الساعة العاشرة والنصف من مساء الخميس على استاد محمد بن زايد في أبوظبي في نهائي كأس السوبر السعودية لكرة القدم.

وسيكون الجمهور على موعد مع قمة يبحث خلالها كلا الفريقين عن تقديم هدية العيد لجماهيرهما بالكأس في نسختها التي تقام للمرة الأولى في دولة الإمارات.

والتقى الفريقان 4 مرات هذا الموسم وكان الفوز دائماً من نصيب الهلال، حيث تغلب على منافسه 4-3 في ذهاب الدوري وجدّد التفوق عليه إياباً 3-1، كما تغلب عليه في ربع نهائي دوري أبطال آسيا ذهاباً وإياباً بنتيجة 2-0.

لتقديم هدية العيد لجماهيرهما.. الهلال والاتحاد في نهائي السوبر بأبوظبي

الهلال لتعزيز رقمه القياسي

يسعى الهلال إلى تعزيز رقمه القياسي كأكثر الفرق تتويجاً بلقب كأس السوبر السعودي، وإضافة الكأس الرابعة إلى خزائنه بعد الفوز بها أعوام 2015 و2018 و2021، وحصد الوصافة مرتين في نسختي 2016 و2020، علماً بأنه يخوض اليوم النهائي السادس له في البطولة.

أما الاتحاد فحقق اللقب مرة وحيدة في العام الماضي على حساب الفيحاء، وتعد مباراة اليوم هي النهائي الرابع له في بطولة السوبر، بعدما خاضها 3 مرات من قبل، حيث خسر الكأس في نسختها الأولى عام 2013 أمام الفتح، وخسر في نسخة عام 2018 أمام الهلال منافسه اليوم.

ويدخل الزعيم النهائي بدوافع كبيرة أهمها مواصلة حصد الانتصارات المتتالية، والوصول إلى الفوز رقم 34 كأكثر الأندية في العالم تحقيقاً للانتصار المتتالي في واحدة من الأرقام القياسية التي حققها الهلال في الفترة الأخيرة، إضافة إلى إثبات جدارته في الموسم الحالي ومنافسته على أكثر من لقب إلى جانب كأس السوبر، حيث ينافس بقوة على لقب الدوري السعودي، ودوري أبطال آسيا.

لتقديم هدية العيد لجماهيرهما.. الهلال والاتحاد في نهائي السوبر بأبوظبي

ويعول البرتغالي خورخي جيسوس مدرب الهلال الطامح إلى تأكيد تفوقه مع الزعيم على كتيبة من النجوم في مقدمتهم سالم الدوسري وروبن نيفيز وميشيل ومالكوم والحارس المغربي المخضرم ياسين بونو والمدافع الصلب علي البليهي الذي تسبب في طرد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في نصف النهائي، بعدما قدم الفرق أداء قوياً خاصة في شوط المباراة الثاني ونجح في إقصاء النصر غريمه اللدود.

الاتحاد لكسر العقدة

في المقابل، يسعى الاتحاد إلى كسر عقدته أمام الهلال بعدما عجز عن تحقيق أي انتصار على الزعيم خلال 5 مواجهات جمعتهما في كل البطولات الموسم الحالي.

ويعيش الهلال موسماً استثنائياً بعد أن رفع سلسلة انتصاراته القياسية عالمياً إلى 33 في مختلف المسابقات وهو يحلق خارج السرب في الدوري المحلي إذ يبتعد عن غريمه النصر 12 نقطة قبل سبع جولات على الختام، كما بلغ نصف نهائي الكأس المحلية ودوري أبطال آسيا حيث يواجه العين.

وأزاح الهلال غريمه التقليدي النصر في نصف النهائي بالفوز عليه 2-1، أما الاتحاد فتأهل من خلال فوزه الصعب على الوحدة 2-1.

لتقديم هدية العيد لجماهيرهما.. الهلال والاتحاد في نهائي السوبر بأبوظبي

ويسعى الأرجنتيني مارسيلو غاياردو مدرب اتحاد جدة إلى تحقيق أول ألقابه مع ناديه منذ توليه المهمة بعد رحيل البرتغالي نونو سانتو، وليكون أول مدرب لاتيني يتوج بلقب السوبر السعودي، علماً أن تاريخ المواجهات بينه وبين جيسوس تصب في مصلحة الأخيرة.

تعويل اتحادي على بنزيما

يعول غاياردو على عودة نجم الفريق الفرنسي كريم بنزيما للتألق من جديد وعودته للتسجيل بعد غياب فترة طويلة بإحرازه الهدف الأول في نصف النهائي أمام الوحدة، ودخوله تاريخ السوبر السعودي بتسجيل أسرع هدف في البطولة بعد 55 ثانية فقط، إضافة إلى المهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله الذي دخل تاريخ السوبر السعودي بعدما أصبح الهداف التاريخي للبطولة برصيد 6 أهداف عقب تسجيله الهدف الثاني في مرمى “فرسان مكة” في المباراة الماضية.

ويحصل الفائز باللقب على جائزة مالية قدرها 4 ملايين ريال سعودي، فيما يحصل الوصيف على مبلغ 2 مليون ريال.

يذكر أن الهلال يشارك في النسخة الحالية بصفته بطلاً لكأس الملك 2023، بينما الاتحاد بصفته بطل دوري روشن السعودي في الموسم الماضي، وحامل لقب النسخة الأخيرة.

لتقديم هدية العيد لجماهيرهما.. الهلال والاتحاد في نهائي السوبر بأبوظبي

وأرجع بنزيما تأهل الاتحاد إلى نهائي السوبر إلى المجهود الذي بذله الفريق ككل في الفترة الأخيرة وقال في تصريحات تلفزيونية “نعمل بجدية من أجل أن يكون الرد في الملعب وليس من خلال التصريحات”.

وتابع “لا أهتم بمن نواجه ولكن الأهم بالنسبة لنا الاستعداد لتحقيق اللقب في المباراة النهائية”.