ريال مدريد يواجه مانشستر سيتي في قمة للثأر من غوارديولا وكتيبته

يأمل الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي يخوض مباراته الرقم 200 مدرباً في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، في تعويض هزيمة ريال مدريد الإسباني الفادحة الموسم الماضي برباعية نظيفة، عندما يستقبل مانشستر سيتي الإنكليزي حامل اللقب الثلاثاء في قمة مرتقبة ضمن ذهاب ربع النهائي.

ويبدو ريال مدريد في موقف قوي لاستعادة لقب الدوري الإسباني حيث يتقدّم بفارق ثماني نقاط عن غريمه برشلونة قبل ثماني مراحل على ختام الليغا، وقد فاز في 33 من مبارياته الـ42 هذا الموسم وتلقى خسارتين فقط أمام جاره أتلتيكو مدريد، كما انه لم يخسر على أرضه في 27 مباراة.

تاريخ المواجهات

سبق وأن تقابل ريال مدريد ضد مان سيتي من قبل خلال 10 مباريات ببطولة دوري أبطال أوروبا.

وانتصر مانشستر سيتي 4 مباريات، فيما كان الفوز من نصيب ريال مدريد خلال 3 مواجهات، وخيم التعادل على 3 لقاءات.

ويعد الفرنسي كريم بنزيما الهداف التاريخي لمواجهات مانشستر سيتي وريال مدريد، بتسجيله 6 أهداف بقميص الفريق الملكي.

أغلى قمة في العالم.. كل ما تريد معرفته عن مواجهة ريال مدريد ومانشستر سيتي

ولطالما التقى ريال وسيتي في الأدوار الاقصائية خلال المواسم الماضية، فخرج الأوّل فائزاً في نصف نهائي 2016 (0-0، 1-0) و2022 (3-4، 3-1) بعد مباراة إياب بالغة الإثارة انتهت بعد التمديد في طريق ريال لاحراز لقبه الـ14 القياسي، فيما تفوّق سيتي في ثمن نهائي 2020 (2-1، 2-1)، ونصف نهائي 2023 (1-1، 4-0) عندما أحرز اللقب الأول في تاريخه.

بيلينغهام هو المفتاح

ويعوّل ريال مدريد على نجوم يتقدمهم لاعب الوسط الهجومي الإنكليزي جود بيلينغهام (20 عاماً) الذي يحاول العودة إلى مستواه بعد اصابة وايقاف مطلع العام، عندما يواجه فريقاً حاول ضمّه لكن قلبه خفق للفريق الملكي.

ونال بيلينغهام الإشادات من كل صوب، فذكّر مدرّبه أنشيلوتي، المتوج باللقب أربع مرات قياسية كمدرب، بنجم ريال السابق الفرنسي زين الدين زيدان نظراً “لجودته الرائعة مع الكرة”.

فيما قال مدرب سيتي الإسباني بيب غوارديولا في آذار/مارس الماضي “تأثيره كان خارقاً، فريقهم مختلف عن العام الماضي، تأثيره بديهي، وعلينا اكتشاف ما يفعله لنسيطر على الأمر”.

أضاف المدرب الفذ “مواجهة ريال مدريد هي تحد صعب دوماً، لا يمكن لأحد نكران ذلك. هو ناد استثنائي، وفي هذه المسابقة بمقدورهم السيطرة على الكثير من الأمور مع الخبرة التي يملكونها من الماضي”.

لكن المدرب السابق لبرشلونة أقرّ باحباطه من فترة الراحة الكبيرة التي حظي بها ريال في أسبوع نهائي الكأس في إسبانيا، بعد أن لعب مع أستون فيلا منتصف الاسبوع ثم كريستال بالاس السبت “ثم نذهب إلى مدريد الثلاثاء. مدريد حصل على تسعة ايام للتحضير، تسعة ايام”.

في المقابل، يخوض مانشستر سيتي صراعاً مستعراً في الدوري الإنكليزي، حيث توّج بطلاً خمس مرات في آخر ست سنوات. يحتل المركز الثالث بفارق نقطة يتيمة عن كل من أرسنال وليفربول المتصدرين، قبل سبع مباريات على ختام البرميرليغ، ولم يخسر في 25 مباراة في مختلف المسابقات.

يبحث بقيادة هدافه النروجي الشاب إرلينغ هالاند وصانع لعبه البلجيكي كيفن دي بروين عن تحقيق نتيجة طيبة في ملعب سانتياغو برنابيو، معولاً في الإياب على رصيده المميز على ارضه، حيث لم يخسر في آخر 29 مباراة في البطولة القارية الأولى (27 فوزاً وتعادلان).

القمة الأغلى في العالم

وفقا لصحيفة “أس”، فإن القيمة السوقية لريال مدريد ومانشستر سيتي تبلغ مليارا و600 مليون يورو.

وتبلغ القيمة السوقية للتشكيلة الأساسية المحتملة لريال مدريد أمام مانشستر سيتي 709 ملايين يورو، في حين تقدر القيمة السوقية للتشكيلة الأساسية المحتملة لمانشستر سيتي 900 مليون يورو.

أغلى قمة في العالم.. كل ما تريد معرفته عن مواجهة ريال مدريد ومانشستر سيتي

 

ورغم أن القيمة السوقية للاعبي ريال مدريد أقل من القيمة السوقية للاعبي مانشستر سيتي، إلا أن الميرنغي لديه عدد أكبر من اللاعبين الذين تزيد قيمة كل منهم على 100 مليون يورو.

ويملك ريال مدريد أربعة لاعبين تبلغ القيمة السوقية لكل واحد منهم 100 مليون يورو أو أكثر، وهم: فيدي فالفيردي (100 مليون يورو)، وجود بيلينغهام (180 مليون يورو)، ورودريغو (100 مليون يورو)، وفينيسيوس جونيور (150 مليون يورو).

وبالنسبة لمانشستر سيتي، هناك شكوك حول اعتماد بيب غوارديولا على الحارس البرازيلي إيدرسون، كما يمكن أن يختار غوارديولا بين جاك غريليش أو جوليان ألفاريز.

ويضم مانشستر سيتي في صفوفه أغلى إسباني في العالم وهو رودري بقيمة 100 مليون يورو.

أغلى قمة في العالم.. كل ما تريد معرفته عن مواجهة ريال مدريد ومانشستر سيتي

وتبلغ القيمة السوقية لإيرلينغ هالاند وفيل فودين مجتمعيْن 310 مليون يورو.

ومن بين كوكبة نجوم الفريقين يبرز اثنان، هما هالاند وبيلينغهام، وتقدر قيمة كل منهما بـ180 مليون يورو.

التشكيل المتوقع

من المتوقع أن يبدأ ريال مدريد بطريقة لعب 4-3-3

 

أندريه لونين
فيرلاند ميندي – إيدير ميليتاو – أنطونيو روديجر – داني كارباخال
إدواردو كامافينجا – توني كروس – فيديريكو فالفيردي
جود بيلينغهام – رودريجو جويس – فينيسيوس جونيور

فيما يتوقع ان يلعب السيتي بنفس الأسلوب ويعتمد على الأسماء التالية:

ستيفان أورتيجا
مانويل أكانجي – جون ستونز – روبن دياش – ريكو لويس
رودري – كيفن دي بروينه – ماتيو كوفاتشيتش
برناردو سيلفا – فيل فودين – إرلينج هالاند

القنوات الناقلة

تملك قنوات beIN Sports حقوق بث مباريات دوري أبطال أوروبا 2023-2024 في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وخصصت الشبكة قناة beIN Sports HD 1 لنقل مباراة ريال مدريد ومانشستر سيتي، كما يمكنك متابعة البث المباشر على الإنترنت عبر تطبيق TOD.

وإن كنت خارج منطقة الشرق الأوسط، فيمكن متابعة البث المباشر من أي مكان في العالم عبر Nord VPN