جدل في مصر حول إقامة قمة الأهلي والزمالك في السعودية

أعلن النادي الأهلي المصري عدم ممانعته في لعب مباراتي قمة الدوري المحلي مع الزمالك، جاره وغريمه التقليدي، على الملاعب السعودية.

وردًا على خطابٍ من رابطة الأندية المحترفة لكرة القدم في مصر حول إجراء المباراتين في السعودية، قال النادي بعد اجتماعٍ لمجلس إدارته، ظهر الإثنين “إنه ليس منوطًا بتحديد أماكن ومواعيد المباريات، وإن الأمر يخصّ الرابطة بوصفها المنظّم والمدير للمسابقات بالشكل الذي يتسق مع مصلحة الكرة المصرية”.

وأضاف في بيان: “طالما ما ترونه في هذا الشأن يخدم الصالح العام، فإن النادي الأهلي لا يمانع في ذلك”.

بدوره، لم يصدر نادي الزمالك تعليقًا، حتى الآن، حول مباراتي القمة، لكن مصادر من داخل القلعة البيضاء أشارت إلى أن اجتماع منتظر خلال ساعات من أجل مناقشة هذا القرار.

وبحسب المصادر فإن النادي ليس لديه ما يمنع إقامة المباراتين في السعودية، لكن مع الحصول على ضمانات بعدم تعارض مواعيدهما مع مباريات الفريق في الكونفدرالية الأفريقية، التي تعتبر هدف الفريق الأهم هذا الموسم.

أضخم اتفاق في تاريخ الكرة المصرية

ونقلت عن مواقع محلية عن مصدر برابطة الأندية المصرية تفاصيل الاتفاق مع المملكة، وذلك بعد نجاح مباراة نهائي كأس مصر خلال مارس الماضي والتي فاز بها الأهلي بنتيجة 2-0.

وقال المصدر: “لعب مباراتي الأهلي والزمالك في السعودية هو الاتفاق الأضخم والأعلى ماليًا في تاريخ الكرة المصرية، المفاوضات استمرت على مدار الأشهر الماضية بين رابطة الأندية والشركة المتحدة والجانب السعودي”.

وأضاف المدصر أن الاتفاق يمنح الزمالك والأهلي عائد مالي كبير مقابل المشاركة، إلى جانب ك عوائد لكل الأندية المصرية وليس الزمالك والأهلي فقط.

وكان أحمد دياب رئيس رابطة الأندية المصرية المحترفة قال في لقاء تلفزيوني

وتفاجأ الجمهور المصري بخبر خوض مباراة الأهلي والزمالك المؤجلة بالدوري المصري في السعودية، في منتصف الشهر الحالي، وسط أنباء تؤكد أنه الاتفاق الأضخم في تاريخ كرة القدم المصرية.

دافع أحمد دياب رئيس رابطة الأندية المصرية المحترفة قال في لقاء تلفزيوني عن فكرة إقامة الديربي في المملكة بالقول: “لسنا أول ناس تقوم بذلك فالكلاسيكو الإسباني على سبيل المثال يلعب في المملكة”.

وأضاف: “العروض مُجزية للأهلي والزمالك تُقدر بمئات الملايين والعائد سيكون أيضاً لـ 16 نادياً ولكنه بالملايين”.

الأهلي وافق والزمالك يشترط.. جدل في مصر حول إقامة ديربي القاهرة في السعودية

ردود فعل متباينة

وأثار إعلان إقامة القمة في السعودية جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى شاشات التلفزة المحلية في البلاد.

وقال محمود أبو الدهب نجم النادي الأهلي السابق في تصريحات تلفزيونية: “أرفض إقامة قمة الكرة المصرية في بطولة الدوري بالمملكة العربية السعودية، فهو أمر لم نره من قبل، فكيف تقام مباراة في بطولة الدوري المحلي “المسابقة الرسمية الأولى” على أرض بلد آخر ؟  أراه قرار غير موفق بالمرة، كما حدث بنهائي كأس مصر، فكنت غير مؤيد لإقامة المباراة هناك لأن بطولة الكأس هي الأقدم والأعرق في الكرة المصرية ولم يحدث أن أقيمت خارج البلاد منذ انطلاقها عام 1921.

ورأى البعض أنه كان من الأفضل إقامة المباراة على الملعب الجديد في العاصمة الإدارية.

كما انتقد البعض القرار متسائلين عن قدرة مصر في تنظيم مناسبات كبيرة مثل السعودية خصوصاً وأن المصريين لم يعتادوا على غياب ديربي القاهرة.

مكتب عضو الجمعية العمومية للنادي الأهلي وائل الإمام: “مباراة الأهلي والزمالك قيمتها كبيرة جدا وتاريخ عظيم ومشرف وتقدر تعمل بيها زخم وتركيز إعلامي قوي وقوة ناعمة لمصر كبيرة جداً إذا أراد المسئولين فعل ذلك”.

كذلك طال الجدال هوية الكرة المصرية حيث يرى البعض أن نقل المباريات خارج البلاد يؤثر سلباً على الدوري المحلي وباقي الأندية.

ورأى البعض أن إقامة السوبر المصري الأخير في السعودية حول التنافس التاريخي بين الناديين العريقين إلى مجرد احتفالية.

وبرزت مسألة قدرة الجمهور على السفر لمتابعة القمة، حيث يرى كثيرون أن من اتخذوا القرار لم يفكروا بالجماهير وقدرتها المالية، ما سيحرمهم من متابعة القمة التي تعتبر الأشهر على المستوى العربي والأفريقي.

6 “ديربيات” خارج مصر

ومؤخراً حقق الأهلي رقما تاريخيا في عدد البطولات على المستوى العربي والأفريقي بعد أن حقق لقب كأس مصر بالفوز على الزمالك في المباراة النهائية التي أقيمت في السعودية ونجح في ليتوج باللقب رقم 39 في تاريخه.

وسبق أن تواجه الأهلي والزمالك خارج مصر في خمس مناسبات قبل نهائي الرياض

1- الزمالك فاز بهدف دون رد على الأهلي في السوبر الأفريقي نسخة 1993، في لقاء أقيم بمدينة جوهانسبرج في جنوب أفريقيا.

2- الأهلي فاز على الزمالك بنتيجة 3-2 في عام 2015، في لقاء أقيم بينهما في السوبر المصري على ملعب هزاع بن زايد بالإمارات.

3- الزمالك فاز على الأهلي بركلات الترجيح بنتيجة 3-1 في السوبر المصري نسخة 2016 الذي أقيم على ملعب محمد بن زايد في الإمارات.

4- الزمالك فاز على الأهلي بركلات الترجيح بنتيجة 4-3 في السوبر المصري 2019 الذي أقيم على ملعب محمد بن زايد في الإمارات.

5- الأهلي فاز على الزمالك في السوبر المصري عام 2021 بنتيجة 2-0 في اللقاء الذي أقيم على ملعب هزاع بن زايد في الإمارات.