التعادل يحسم قمة ليفربول والسيتي.. وأرسنال أكبر المستفيدين

حسم التعادل بهدفٍ لمثله قمّة المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم بين ليفربول وضيفه مانشستر سيتي حامل اللقب الأحد، فكان أرسنال أكبر مستفيد ببقائه في الصدارة بفارق الأهداف عن الأوّل ونقطة عن الثاني.

بالفيديو | ليفربول يتعادل مع السيتي.. والقمة لم تخل من الجدل التحكيمي

ورفع ليفربول رصيده إلى 64 نقطة وتراجع إلى المركز الثاني بفارق الأهداف خلف أرسنال الذي انتزع الصدارة مؤقتا السبت بفوزه على برنتفورد 2-1 السبت، فيما تراجع سيتي إلى المركز الثالث برصيد 63 نقطة.

وبدا ليفربول المثقل بالإصابات أفضل في معظم فترات المباراة التي استضافها على ملعب أنفيلد، وتحديداً خلال الشوط الثاني إذ كان قريباً من إلحاق الخسارة الأولى ببطل أوروبا بعد عشرين مباراة في أكثر من مناسبة.

واعتقد “ريدز” أنه افتتح التسجيل عبر الكولومبي لويس دياز لكن هدفه لم يُحتسب بسبب التسلّل على المُمرّر الأوروغوياني داروين نونيز (19).

وسجّل قلب الدفاع جون ستونز الهدف الأوّل لسيتي بعدما تابع كرة من ركنية نفّذها البلجيكي كيفن دي بروين، مستغلاً خطأً بالتغطية من نونيز والهولندي فيرجيل فان دايك (23).

وأهدر المجري دومينيك سوبوسلاي فرصةً سهلةً لتعديل النتيجة بعدما لعب له هاري إيليوت عرضية مُتقنة لكنه وضع الكرة برأسه إلى جانب القائم الأيسر (31).

وحاول النروجي إيرلينغ هالاند تسجيل الثاني بعد انطلاقه من نحو منتصف الملعب لكن تسديدته جاءت سهلة بين يدي الحارس الايرلندي كاومين كيليهير (39).

وردّ دياز بتصويبةٍ قويةٍ إلى جانب القائم الأيمن للحارس البرازيلي إيدرسون (41).

ودخل ليفربول بقوة في الشوط الثاني وتحصّل على ركلة جزاء بعدما ارتكب إيدرسون خطأً ضد نونيز الذي حاول قطع تمريرة خاطئة من المدافع الهولندي نايثن أكيه إلى حارس مرماه الدولي البرازيلي (47)، فانبرى لها الدولي الأرجنتيني أليكسيس ماك أليستر بنجاح على يسار إيدرسون مسجّلاً ثالث أهدافه في الدوري هذا الموسم (50).

وتعرض إيدرسون إلى الاصابة عقب اصطدامه بنونيز إثر تسببه بركلة الجزاء فترك مكانه إلى الالماني ستيفان أورتيغا (56).

وأدخل المدرب الألماني لليفربول يورغن كلوب الظهير الأيسر الاسكتلندي أندرو روبرتسون وهدّافه المصري محمد صلاح (61) ومرر الأخير كرة “على طبقِ من فضة” إلى دياز المنفرد لكنه سدد بعيداً عن مرماه (62).

أورتيغا ينقذ سيتي

وأنقذ أورتيغا فريقه من الثاني بتصديه لتسديدة رائعة من ماك أليستر من على مشارف المنطقة (66).

وأشرك المدرب الإسباني لسيتي بيب غوارديولا كلا من الكرواتي ماتيو كوفاتشيتش والبلجيكي جيريمي دوكو لتنشيط الوسط والهجوم، لكن ليفربول واصل الضغط وكاد أن يُسجّل مجدداً عبر نونيز إلا أن الحارس الألماني خرج من مرماه وتصدى لتسديدته (71).

وكاد فيل فودين أن يضيف الثاني لسيتي حين خرج له الحارس كيليهير وتصدى لعرضية من أكيه ارتطمت بفودين وارتدت من العارضة (74).

وواصل أورتيغا التألّق بتصديه لتصويبة من المدافع المتقدّم الشاب جاريل كوانساه (80).

وكاد ليفربول أن يخسر كل شيء بتسديدة من دوكو على الجهة اليمنى ارتدت من القائم الأيسر إلى كيليهير (89).

وطالب ليفربول بركلة جزاء بعد ركلة من دوكو على صدر ماك أليستر في الدقيقة الاخيرة من الوقت بدل الضائع، واعتبرها كلوب “ركلة جزاء لجميع من يتابع كرة القدم في العالم. كل من كان يحمل +آيباد+ حولي قال +واو، واضحة+ ربما يُمكنهم (الحكّام) الاختباء خلف عبارة غير واضحة”.

واعتبر كلوب الذي عانق غوارديولا بعد نهاية المباراة “لم نكن بحاجة إلى عناق لإظهار ذلك (الاحترام). هو يدافع عن فريقه وأنا أدافع عن فريقي. تاريخنا يحكي عن نفسه. لا يزال أمامنا 10 مباريات، والكثير يُمكن أن يحدث”.

بالفيديو | ليفربول يتعادل مع السيتي.. والقمة لم تخل من الجدل التحكيمي

بدوره، قال غوارديولا “بدأنا بطريقةٍ جيدةٍ جداً لكنهم فريقٌ رائع. كانت لدينا لحظاتنا، وهم أيضاً. الطريقة التي يلعبون فيها ليست سهلة. نقبل هذه النقطة. أثبتنا، كلانا، أننا منافسَين مذهلَين”، مضيفاً “أفضّل الفوز لكنّهم يثبتون لسنوات النوعية التي يمتلكونها”.

توتنهام يعود إلى صراع دوري الأبطال

وعاد توتنهام بقوة إلى صراع المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، وذلك بفوزه الكاسح على أستون فيلا الرابع في معقله “فيلا بارك” 4-0 في لقاء أكمله مضيفه بعشرة لاعبين.

بالفيديو | ليفربول يتعادل مع السيتي.. والقمة لم تخل من الجدل التحكيمي

ودخل فيلا اللقاء على خلفية ثلاثة انتصارات متتالية، لكن فريق المدرب الإسباني أوناي إيمري فرّط بفرصة الابتعاد عن ضيفه اللندني بفارق ثماني نقاط وتعزيز حظوظه بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ موسم 1982-1983.

وبهزيمته السادسة هذا الموسم، تقلص الفارق بين فيلا وتوتنهام الخامس الذي ثأر لهزائمه الثلاث المتتالية ضد منافسه، إلى نقطتين ما أعاد الأمل للفريق اللندني بخوض دوري الأبطال لاسيما أنه يملك أيضاً مباراة مؤجلة من المرحلة السادسة والعشرين ضد جاره تشلسي.

افتتح توتنهام التسجيل في الدقيقة 50 عبر جيمس ماديسون بعد تمريرة عرضية متقنة من السنغالي باب سار.

ولم ينتظر سبيرز طويلاً لإضافة الثاني الذي جاء بعد خطأ دفاعي فادح في التمرير لإيزري كونسا، لتصل الكرة إلى الكوري الجنوبي هيونغ-مين سون الذي حضرها للويلزي برينان جونسون، فسددها الأخير في الشباك (53).

وتعقدت مهمة فيلا حين اضطر لإكمال اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 65 بعد طرد الاسكتلندي جون ماكغين لخطأ قاس على الإيطالي ديستيني أودوغي، ما سهّل مهمة فريق بوستيكوغلو الذي وجّه الضربة القاضية لمضيفه وحسم فوزه الأول عليه منذ نيسان/أبريل 2022 (4-0 في فيلا بارك أيضاً) والسادس عشر هذا الموسم بإضافة الهدف الثالث عبر سون بتسديدة قوية في سقف الشباك بعد عرضية من السويدي ديان كولوشيفسكي (1+90).

واكتمل مهرجان توتنهام بإضافة هدف رابع عبر البديل الألماني تيمو فيرنر بعد تمريرة من سون (4+90).

 

واستعاد برايتون عافيته بتحقيقه الفوز الأوّل بعد ثلاث خسارات متتالية في جميع المسابقات، وذلك على ضيفه نوتنغهام فوريست 1-0 سجّله الايرلندي أندرو أوموباميديلي الوحيد بالخطأ في مرمى فريقه (29).

وتجمّد رصيد نوتنغهام عند 24 نقطة في المركز السابع عشر، فيما ارتقى برايتون إلى المركز الثامن (42 نقطة) بفارق نقطة عن وست هام السابع الذي تعادل مع ضيفه بيرنلي 2-2.

وأنقذ البديل داني إينغز أصحاب الأرض من الخسارة بهدفٍ متأخّر في الدقيقة 90+1 بعدما كان فريقه متأخّراً 1-2 عبر العاجي دافيد فوفانا (11) واليوناني كونستانتينوس مارفروبانوس بالخطأ في مرمى فريقه (45+1) قبل أن يُقلّص البرازيلي لوكاس باكيتا الفارق (46).

واعتقد بيرلني أنه حقق فوزه الأوّل منذ 23 كانون الأوّل/ديسمبر (2-0 على فولهام) إذ خسر من بعدها ثماني مباريات وتعادل مرتين في جميع المسابقات.