إلغاء مباراة كأس السوبر التركي في السعودية لأسباب “تنظيمية”

ألغيت مباراة كأس السوبر التركي بين العملاقين غلطة سراي وفنربهتشة التي كانت مقررة إقامتها في الرياض الجمعة، بحسب ما أعلن تلفزيون شركة الرياضة السعودية، بعد خلافات حيال ارتداء قمصان تحمل رموزاً سياسية.

وبعد شد وجذب، أعلن مذيع القناة السعودية أنّ “المباراة ألغيت رسميا لن تقام المباراة. الخبر الأكيد هو الإلغاء”.

وكان من المقرر أن يلتقي بطل الدوري التركي غلطة سراي ببطل الكأس فنربهتشة مساء الجمعة لحساب الكأس السوبر التركية في السعودية، التي تستضيف منذ سنوات قليلة بطولات مماثلة على رأسها الكأس السوبر الإسبانية والإيطالية.

لكن خلافاً حيال ارتداء لاعبي الفريقين قمصاناً تحمل رسماً لوجه مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك أدى لإلغاء المباراة في نهاية المطاف.

ونشرت صحيفة الرياضية التركية مقاطع فيديو تظهر حافلات الفريقين والجماهير تغادر ملعب “الأول بارك” حيث كان من المقرر إقامة اللقاء.

وأصدر الناديان والاتحاد التركيّ لكرة القدم بياناً مشتركاً لإعلان تأجيل اللقاء إلى “وقت لاحق”.

وذكر البيان أنّ كأس السوبر 2023، التي كان من المقرر أن تقام  الجمعة تم تأجيلها إلى تاريخ لاحق نتيجة لقرار مشترك تم اتخاذه مع أنديتنا بسبب بعض الأخطاء في التنظيم”.

وتابع “نود أن نشكر اتحاد كرة القدم والاتحاد والمؤسسات ذات الصلة في البلد المضيف على الجهود التي بذلوها حتى الآن في تنظيم الكأس السوبر”.

وأقيم السوبر التركي خارج البلاد في 4 مناسبات سابقة بين ألمانيا وقطر.

ويعد جالاتاسراي بطل الدوري التركي وفنربخشة بطل كأس تركيا، وسبق وأن ألتقيا يوم الأحد الماضي في قمة الدوري التركي وانتهت بالتعادل السلبي.

يذكر أن المملكة تستعد لاستضافة السوبر الإيطالي والإسباني في شهر يناير المقبل.

“موسم الرياض” يوضح

أصدر موسم الرياض، الجمعة، بيانا بشأن المباراة نشره عبر منصة “إكس” وقال : “كنا نتطلع لإقامة المباراة في موعدها وفقا للوائح والأنظمة الدولية لكرة القدم التي تقتضي تقديم الرياضة دون أي شعارات خارج نطاقها خاصة أنه تمت مناقشة ذلك مع الاتحاد التركي في إطار الاجتماعات التحضيرية للمباراة، حيث تم التأكيد على ضرورة التقيد بما تقتضيه التنظيمات الخاصة بهذه المباراة وفقاً للوائح والأنظمة الدولية”.

وأضاف: “تم الاتفاق على عزف النشيد الوطني للجمهورية التركية وإبراز العلم التركي في داخل الملعب وفي المدرجات تقديرا للمكانة التي نحملها للجمهورية التركية، وعلى الرغم من ذلك التوافق إلا أنه كان مؤسفا عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق عليه، وهو ما أدى إلى عدم إقامة المباراة”.

وأكد موسم الرياض في البيان على “الاعتزاز بالعلاقة الوثيقة مع الجمهورية التركية الشقيقة في مختلف المجالات ومن بينها المجال الرياضي”.

يذكر أن CNN TURK كانت قالت في وقت سابق إنه تم تأجيل المباراة لأسباب تنظيمية، إذ رفضت السلطات السعودية رفع عبارات سياسية وارتداء قمصان تحمل صور لمؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك.

وكان قرار إقامة المباراة في السعودية قد تعرض لانتقادات في تركيا، نظرا لأن عام 2023 هو الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية الحديثة.

وطالب ناديا بيشكتاش وسمسون سبور التركيان باستضافة المباراة على ملعب كل منهما.

وكانت جميع الفريق التركية قد تعرضت لعقوبة تأديبية قبل نحو أسبوعين بعدما هاجم رئيس نادي أنقرة غوتشو فاروق كوجا، الحكم خليل أوموت.