المنتخب المغربي يتوج بجائزة أفضل منتخب في إفريقيا

حصل منتخب المغرب على جائزة الأفضل في قارة إفريقيا عام 2023، خلال احتفالية الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف“.

وتم ترشيح 5 منتخبات للفوز بجائزة الأفضل في القارة السمراء خلال العام الحالي وهي المغرب والسنغال وجامبيا.

ونجح المنتخب المغربي في الحصول على المركز الرابع ببطولة كأس العالم 2022 التي استضافتها قطر.

 

أفضل لاعب إفريقي

توج النجم النيجيري فيكتور أوسيمين بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في أفريقيا 2023، بعد منافسة قوية مع المصري محمد صلاح، جناح ليفربول الإنجليزي، وأشرف حكيمي ظهير أيمن باريس سان جيرمان الفرنسي.

وجاءت جائزة الأفضل في أفريقيا بمثابة تتويج لمجهود أوسيمين بعد الموسم الاستثنائي الذي قدمه مع نابولي، حيث قاد خلاله فريق الجنوب الإيطالي للتتويج بلقب الأسكوديتو للمرة الأولى منذ 33 عاما.

 

أفضل لاعب داخل إفريقيا

وتحصل الجنوب أفريقي بيرسي تاو، نجم الأهلي المصري، على جائزة أفضل لاعب داخل قارة إفريقيا وتفوق بيرسي تاو على منافسيه الكونغولي فيستون ماييلي مهاجم بيراميدز المصري الحالي ويانج أفريكانز التنزاني السابق بجانب الناميبي بيتر شاليوليلي مهاجم ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.

وقاد بيرسي تاو الأهلي المصري للتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة 11 في تاريخه خلال الموسم الماضي، بالفوز على الوداد البيضاوي (3-2) في مجموع المباراتين.

ولم يتوج بيرسي تاو بأي جائزة من قبل على مستوى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بعد مشوار مميز مع صن داونز الجنوب أفريقي ثم برايتون الإنجليزي وبروج وأندرلخت في بلجيكا.

أفضل مدرب

 

توّج المدير الفني لمنتخب المغرب وليد الركراكي بجائزة أفضل مدرب في أفريقيا خلال العام الجاري 2023

ونافس الركراكي على الجائزة كلًا من الجزائري عبدالحق بن شيخة المدير الفني لاتحاد العاصمة في بلاده الذي قاده للتتويج بالكونفدرالية والسوبر الأفريقي خلال عام 2023 والمدير الفني لمنتخب السنغال أليو سيسيه.

وكانت القائمة الأولية ضمت 10 مدربين وهم: مارسيل كولر، عبدالحق بن شيخة، وليد الركراكي، أليو سيسيه، خوان ميشا أوبيانج، توم سينتفيت، باسيرو كاندي، أمير عبدو، شيكينيو كوندي وبابي ثياو.

 

 

أفضل لاعبة

توجت نجمة المنتخب المغربي ونادي الجيش الملكي؛ فاطمة تكناوت، بجائزة أفضل لاعبة إفريقيا لسنة 2023.

وفازت تكناوت بجائزة أفضل لاعبة إفريقية لهذه السنة بعد الأداء الباهر الذي قدمته رفقة المنتخب المغربي النسوي ونادي الجيش الملكي، وكانت في منافسة كل من اللاعبتين الجنوب إفريقيتين رماليبي وتولاكيلي لاعبتا نادي ماميلودي صن داونز.

أفضل حارس مرمى

توج المغربي ياسين بونو، حارس مرمى الهلال السعودي، بجائزة أفضل حارس مرمى إفريقي في عام 2023

وتفوق ياسين بونو على المصري محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي والكاميروني أندريه أونانا حارس مرمى مانشستر يونايتد.

وخطف ياسين بونو الأضواء في بطولة كأس العالم 2022 التي استضافتها قطر، بعدما لعب دورا كبيرا في حصول منتخب المغرب على المركز الرابع بالمونديال.

 

أفضل لاعبة شابة

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم اختيار المغربية نسرين الشاد، لاعبة ليل الفرنسي بجائزة أفضل لاعبة شابة تحت 20 عامًا في القارة.

وتفوقت نسرين الشاد على كل من كومفورت يبواه لاعبة منتخب غانا، ، وديبورا أبيودون لاعبة منتخب نيجيريا.

 

وتستضيف مدينة مراكش المغربية اليوم، الإثنين، حفل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لاختيار الأفضل في إفريقيا، حيث يتنافس الثلاثي محمد صلاح، أشرف حكيمي والنيجيري فيكتور أوسيمين على جائزة أفضل لاعب في القارة.

وشهد الحفل فوز الأهلي بجائزة أفضل نادٍ في إفريقيا، وبيرسي تاو، لاعب الأهلي بجائزة أفضل لاعب داخل القارة.