الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد هو المباراة الأقوى والأمتع والأكثر متابعة في العالم

يحتضن ملعب لويس كومبانيس الأولمبي، كلاسيكو الأرض بين برشلونة وريال مدريد، غد السبت، في الجولة الـ11 من الدوري الإسباني.

والكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد هو المباراة الأقوى والأمتع والأكثر متابعة في العالم بسبب الصراع الكبير الموجود بين الفريقين في العديد من المجالات سواء أكانت رياضية أو سياسية أو ثقافية أو اجتماعية أو حتى أيديولوجية.

ومنذ إقامة أول مباراة بين عملاقي الكرة الإسبانية بتاريخ 13 مايو 1902 في نصف نهائي مسابقة “لاكوبا دي لا كورانسيون” أو كأس ملك إسبانيا حاليًا، شهد “الكلاسيكو” تسجيل العديد من الأرقام المميزة.

ماذا تعرف عن تاريخ الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة؟

لقاء بين برشلونة وريال مدريد (غيتي)

المرينغي الأكثر فوزا

تاريخيًا، أجريت 254 مباراة رسمية في الكلاسيكو بين الغريمين التقليديين برشلونة وريال مدريد، وتميل الكفة في الرسميات لصالح الفريق “الملكي” الذي حقق الفوز 102 مرة، مقابل 100 انتصار لـ “البارسا”، وافترق الناديان على نتيجة التعادل في 52 مناسبة.

وتمكن “الميرينغي” من تسجيل 424 هدفًا في 254 “كلاسيكو” رسميا، بينما استطاع الفريق “الكتالوني” تسجيل 415 هدفًا.

ماذا تعرف عن تاريخ الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة؟

شعار نادي ريال مدريد (غيتي)

الفريق الملكي صاحب أكبر انتصار

وشهد كلاسيكو الأرض بين برشلونة وغريمه اللدود ريال مدريد تسجيل العديد من النتائج الثقيلة لكن أكبرها على الإطلاق كان لفائدة “الميرينغي” الذي تغلب على “البارسا” بنتيجة (11-1) في إياب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، وذلك في المباراة التي أقيمت يوم 13 يونيو 1943 بملعب ريال مدريد.

وعرف الكلاسيكو تسجيل نتائج كبيرة أخرى، أبرزها فوز الفريق الملكي يوم 3 فبراير 1935 بنتيجة (8-2) ضمن الدوري الإسباني، وانتصار برشلونة (7-2) يوم 24 سبتمبر 1950 ضمن “الليغا” الإسبانية كذلك، وتفوق الفريق “الكتالوني” بواقع (6-2) يوم 2 مايو 2009 في نفس المسابقة.

ماذا تعرف عن تاريخ الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة؟

جماهير نادي ريال مدريد

ميسي هداف الكلاسيكو التاريخي

يعتبر الأرجنتيني ليونيل ميسي هو الهداف التاريخي لـ “الكلاسيكو”، حيث سجل النجم السابق لنادي برشلونة 26 هدفًا في 45 مباراة، 18 منها ضمن الدوري الإسباني، و6 أهداف في كأس السوبر الإسباني وهدفين في دوري أبطال أوروبا، ويملك “ليو” أيضًا الرقم القياسي لعدد التمريرات الحاسمة في “الكلاسيكو” بـ 14 أسيست.

ويعد الأسطورة الأرجنتينية الراحل ألفريدو دي ستيفانو الهداف التاريخي الثاني لـ “الكلاسيكو” رفقة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو برصيد 18 هدفًا لكل منهما لصالح ريال مدريد.

ويحتل الفرنسي كريم بنزيما النجم السابق للفريق “الملكي” والحالي لنادي اتحاد جدة السعودي المرتبة الثالثة كأفضل الهدافين في “الكلاسيكو” بمجموع 16 هدفًا.

ماذا تعرف عن تاريخ الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة؟

مشجع يرفع قميص ميسي (غيتي)

راموس الأكثر عنفًا وخسارة

سجل راموس اسمه في تاريخ “الكلاسيكو” أيضًا بوصفه اللاعب الأكثر عنفًا، ومن 45 مواجهة خاضها في “الكلاسيكو”، نال القائد السابق لريال مدريد 5 بطاقات حمراء و22 بطاقة صفراء.

ويعتبر لاعب إشبيلية الحالي، كذلك اللاعب الأكثر خسارة أمام “البلوغرانا” بـ 20 هزيمة تعرض لها رفقة فريقه السابق النادي “الملكي”.

المدرب ميغيل مونيوز صاحب أكبر عدد من الانتصارات

ويتصدر الإسباني الراحل ميغيل مونيوز، المدرب السابق لنادي ريال مدريد، قائمة المدربين الأكثر تحقيقًا للفوز في “الكلاسيكو” بمجموع 16 انتصارًا في 36 مباراة خاضها أمام برشلونة خلال الفترة الممتدة ما بين عامي 1960 و1974.

ماذا تعرف عن تاريخ الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة؟

النجم الإسباني سيرجيو راموس (غيتي)

فيكتور فالديس أكثر من حافظ على نظافة شباكه

يعد الإسباني فيكتور فالديس، الحارس السابق لبرشلونة، هو الحارس الأكثر محافظة على نظافة شباكه في “الكلاسيكو” بمجموع 7 مباريات، 3 منها كانت متتالية ما بين موسمي 2009-2010 و2010-2011 ضمن الدوري الإسباني.

ويأتي خلفه 4 حراس، تمكنوا من المحافظة على نظافة شباكهم في 6 لقاءات، وهم الإسباني أندوني زوبيزاريتا، والألماني أندريه تير شتيغن من جانب “البارسا”، والإسبانيان فرانسيسكو بويو، وإيكر كاسياس من جهة ريال مدريد.