هل اقترب إبراهيم دياز من تمثيل منتخب المغرب؟

كشف تقرير صحفي إسباني الأربعاء، عن مفاجأة بشأن تمثيل إبراهيم دياز، لاعب ريال مدريد، لمنتخب المغرب.

ونشرت صحيفة “ماركا” الإسبانية، أن دياز اختار تمثيل منتخب المغرب بدلاً من إسبانيا، وفقًا لمصادر مقربة من الاتحاد المغربي لكرة القدم.

لكن، عادت الصحيفة للتأكيد، وفقًا لمصادر مقربة من اللاعب نفسه أنه لم يتخذ أي قرار حتى الآن بشأن مستقبله مع منتخب أسود الأطلس.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن دياز يركز على دوره مع ريال مدريد، ولم يعط الموافقة النهائية للاتحاد المغربي لكرة القدم، كما أن الأنباء التي انتشرت مؤخرًا فاجأت اللاعب والمقربين منه.

وأوضحت أنه على العكس، فإن دياز ينتظر حصوله على استدعاء من منتخب إسبانيا، وسوف يستجيب له على الفور.

وسبق أن كشفت تقارير إسبانية، أن ريال مدريد يحاول منع دياز من تمثيل منتخب المغرب في كأس الأمم الإفريقية 2024، حيث إن البطولة ستقام في منتصف الموسم.

دي لا فوينتي ينفي

نفى لويس دي لا فوينتي، المدير الفني لمنتخب إسبانيا، الأنباء التي ترددت مؤخرًا عن رغبة إبراهيم دياز لاعب ريال مدريد في تمثيل منتخب المغرب.

وقال دي لا فوينتي، خلال مؤتمر صحفي قبل مواجهة اسكتلندا غدًا الخميس، ضمن التصفيات المؤهلة ليورو 2024: “إبراهيم دياز لاعب يمكننا استدعاؤه بشكل طبيعي، لقد كان معي في منتخبات تحت 18 عامًا وتحت 19 عامًا وتحت 21 عامًا، وهو لاعب جيد”.

وأضاف مدرب منتخب إسبانيا: “اللاعبون الجيدون لديهم الفرصة للتواجد معنا في منتخب إسبانيا، والأبواب مفتوحة أمامهم”.

وتابع: “لم يخبرني أحد بأي شيء خلاف ذلك، كل لاعب لديه الحرية لتقرير مستقبله بشكل أو بآخر، وعلى حد علمي، إبراهيم يريد اللعب لإسبانيا”.

ومن المعروف أن إبراهيم دياز لاعب إسباني من أصول مغربية، لكنه لم يلعب بقميص “اللاروخا” إلا مباراة وحيدة ضد ليتوانيا في يونيو 2021، ولم ينضم بعدها إلى المنتخب الإسباني.

ما حقيقة اختيار إبراهيم دياز تمثيل منتخب المغرب بدلاً من إسبانيا؟

وتسمح قوانين “فيفا” لأي لاعب لم يخض أكثر من 3 مباريات مع المنتخب الأول لبلده بالتحول لتمثيل بلد آخر.

وأكدت صحيفتا “ماركا” و”آس” أن إبراهيم دياز قرر تمثيل منتخب المغرب في الاستحقاقات المقبلة، إذ لا يفصله عن هذا الأمر إلا تفاصيل إدارية صغيرة.

ومن المقرر أن تمثل هذه الخطوة أزمة بين اللاعب وإدارة ريال مدريد، لأن منتخب المغرب يريد أن يضم دياز لقائمته في بطولة أمم إفريقيا 2024، لكن النادي الإسباني يرفض هذا الأمر، إذ يعني ذلك خسارته في شهر يناير وفبراير المقبلين، موعد البطولة القارية، في ظل ارتباط النادي بـ4 بطولات دفعة واحدة في ذلك التوقيت، وهي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا وكأس ملك إسبانيا والسوبر المحلي.

وخاض دياز 8 مباريات بكافة البطولات هذا الموسم، سجل فيها اللاعب هدفًا وحيدًا ضد لاس بالماس في الدوري الإسباني، لكنه لم يبدأ أساسيًّا إلا مرة وحيدة.