نهائي تاريخي في السعودية.. من يحسم لقب السوبر الإفريقي بين الأهلي المصري واتحاد الجزائر؟

يحتضن استاد مدينة الملك فهد الدولي بمدينة الطائف السعودية، الجمعة المباراة المرتقبة بين الأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا واتحاد العاصمة الجزائري بطل مسابقة كأس الكونفدرالية، على لقب كأس السوبر الإفريقي لكرة القدم الذي يقام للمرة الأولى في السعودية.

 

 

تاريخ مواجهات الأهلي واتحاد العاصمة الجزائري

التقى الأهلي ضد اتحاد العاصمة في مواجهتين في الدور الـ16 بدوري أبطال إفريقيا عام 2005، وانتهى لقاء الذهاب بالقاهرة بهدف نظيف أحرزه محمد بركات، وتعادل الفريقان في المباراة الثانية مباراة العودة بالجزائر بنتيجة 2-2 أحرز أهداف الأهلي عماد النحاس وعماد متعب.

ويعد الأهلي صاحب الغلبة على الأندية الجزائرية بـ10 انتصارات في 21 مباراة جمعت الأهلي مع الأندية الجزائرية، كان للأهلي فيها الغلبة حيث استطاع الفوز في 10 مباريات منها مباراتين بالجزائر، وتعادل في 6 مواجهات وتلقى الخسارة في 5 لقاءات، وأحرز المارد الأحمر 29 هدفا واستقبلت شباكه 18 هدفًا.

ويعد عماد متعب هداف الأهلي في مواجهات الأندية الجزائرية برصيد أربعة أهداف.

الأهلي البطل التاريخي

انطلقت بطولة كأس السوبر الإفريقي عام 1993، لتجمع الفائز بدوري أبطال إفريقيا والفائز بكأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس حتى عام 2004، ثم أصبحت منذ عام 2005 بين النادي الفائز بدوري أبطال إفريقيا والنادي الفائز بكأس الكونفيدرالية الإفريقية لتحديد بطل أبطال القارة لكل عام، وتلعب غالبًا على ملاعب محايدة.

وفاز بالمسابقة 16 ناديًا، وتعتبر الأندية المصرية الأكتر تتويجًا بالبطولة برصيد 12 لقبًا، تليها الأندية المغربية برصيد 5 ألقاب، وتحمل المغرب الرقم القياسي في عدد الأندية المختلفة التي توجت بالبطولة وهي 4 فرق، وآخر بطل للكأس هو فريق نهضة بركان المغربي الذي انتصر على مواطنه الوداد في نسخة 2022.

نجح الأهلي في حصد لقب البطولة القاري 8 مرات سابقة، في أعوام 2002، 2006، 2007، 2009، 2013، 2014، مايو 2021، ديسمبر 2021، وأمامه الفرصة لمواصلة الانفراد بقمة سجل الأبطال، إذا ما تمكن من الفوز بلقب النسخة الحالية.

أما نادي اتحاد الجزائر، فيسجل مشاركته الأولى في البطولة بعد الفوز بكأس الكونفدرالية الموسم الماضي، وهو ثالث فريق جزائري يشارك بالسوبر بعد وفاق سطيف وشبيبة القبائل.

وفي المرتبة الثانية لأبطال كأس السوبر الإفريقي، يأتي نادي الزمالك المصري، الذي نجح في الفوز بالبطولة في سنوات 1994، 1997، 2003، 2020، ويليه نادي مازيمبي الكونغولي في المرتبة الثالثة بـ3 ألقاب، وفازت أندية الرجاء المغربي والنجم الساحلي التونسي وإنيمبا النيجيري باللقب القاري مرتين لكل منها.

وفيما يلي سجل الأبطال:

1-الأهلي المصري – 8 ألقاب

2-الزمالك المصري – 4 ألقاب

3-مازيمبي الكونغولي – 3 ألقاب

4-النجم الساحلي التونسي – لقبان

5-الرجاء البيضاوي المغربي – لقبان

6-إنييمبا النيجيري – لقبان

7-(نهضة بركان – الترجي – الوداد – أفريكا سبورتس – هارتس أوف أوك – أورلاندو بيراتس – أسيك – المغرب الفاسي – وفاق سطيف – صن داونز) – لقب واحد

توقيت المباراة والقنوات الناقلة

يلتقي الفريقان مساء الجمعة الموافق 15 سبتمبر 2023 على ملعب الملك فهد بمدينة الطائف في السعودية.

وتنطلق المباراة في تمام الساعة 9 مساء بتوقيت مصر والسعودية، الساعة 7 مساء بتوقيت الجزائر، والساعة 10 مساء بتوقيت الإمارات.

وستقوم شبكة قنوات بنقل مباراة كأس السوبر الأفريقي بين الأهلي واتحاد العاصمة، وقد اختارت القناة beIN Sports HD 6 لعرضها.