نجوم مانشستر سيتي يهيمنون على قائمة المرشحين لجوائز الأفضل

في ظل هيمنة لاعبي مانشستر سيتي الإنجليزي، فتح أمس الخميس التصويت لاختيار الفائز بجائزة “الأفضل” في العالم التي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وتضم القائمة المختصرة المكونة من عشرة لاعبين، الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي كيليان مبابي و النرويجي إيرلينغ هالاند. وعلى مستوى السيدات، هيمنت لاعبات المنتخب الإسباني ومنتخب إنجلترا على قائمة المرشحات الـ 16. ومن بين المرشحات الإسبانية أيتانا بونماتي الفائزة بالكرة الذهبية المقدمة لأفضل لاعبة في كأس العالم للسيدات.

وجاء نصف المرشحين العشرة في فئة الرجال من مانشستر سيتي المتوج بثلاثية من الألقاب لموسم 2022-2023. بينما رشح بيب غوارديولا مدرب الفريق لجائزة أفضل مدرب للرجال.

ويتنافس لاعبو السيتيزنز البلجيكي كيفن دي بروين والنرويجي إيرلينغ هالاند والأرجنتيني خوليان ألفاريز والإسباني رودري والبرتغالي برناردو سيلفا والألماني إيلكاي غوندوغان، الذي يلعب حاليًا مع برشلونة الإسباني، على جائزة أفضل لاعب في العالم مع حاملها العام الماضي الأرجنتيني ليونيل ميسي، وزميله السابق في باريس سان جيرمان كيليان مبابي.

جوائز الأفضل.. منافسة بين ميسي ومبابي ونجوم مانشستر سيتي

كما ضمت اللائحة لاعب وسط النصر السعودي الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش الذي لعب الموسم الماضي مع إنتر ميلان الإيطالي وجناح نابولي الدولي الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا، والنيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي، والإنجليزي ديكلان رايس المنتقل هذا الصيف من وست هام يونايتد إلى أرسنال.

ويتنافس المدير الفني الإسباني لنادي مانشستر سيتي بيب غوارديولا على جائزة أفضل مدرب مع الإيطاليين سيموني إنزاغي (إنتر) ولوتشانو سباليتي (منتخب ايطاليا حاليًا ونابولي الموسم الماضي) والأسترالي أنج بوستيكوغلو (سلتيك الاسكتلندي الموسم الماضي وتوتنهام الانكليزي حاليًا) والإسباني تشافي هيرنانديز (برشلونة).

منافسة السيدات

وضمت لائحة المرشحات لأفضل لاعبة أبرز المتألقات في مونديال أستراليا ونيوزيلندان، في مقدمتهن بطلتا العالم الاسبانيتان أيتانا بونماتي، أفضل لاعبة في كأس العالم، وسلمى بارالويلو، والإنجليزية أليكس غرينوود، والفرنسية كاديدياتو دياني.

أما لائحة المرشحين لجائزة أفضل مدرب/ة في فرق ومنتخبات السيدات فضمت الإنجليزية إيما هايز والهولندية سارينا ويغمان، الفائزتين بالجائزة في عامي 2021 و2022 تواليا، الى جانب السويدي بيتر غيرهاردسون (منتخب السويد) والإسباني جوناثان خيرالديس (برشلونة) والسويدي توني غوستافسون (منتخب أستراليا).

وتم اختيار المرشحين للقائمة المختصرة من قبل لجنة خبراء لكرة القدم ضمت الثنائي المعتزل اللاعبة ميا هام والمهاجم ديدييه دروغبا.

وبدأ التصويت على الجوائز، المقدمة للسنة الثامنة، الخميس على موقع الفيفا على الإنترنت وينتهي منتصف تشرين الأول/ أكتوبر. ويحق التصويت لمدربي المنتخبات الوطنية وقادتها والصحفيين والجماهير.

ويتنافس الدولي المغربي ياسين بونو المنتقل هذا الصيف من إشبيلية الاسباني الى الهلال السعودي على جائزة أفضل حارس مرمى مع البلجيكي تيبو كورتوا (ريال مدريد الاسباني) والبرازيلي إيدرسون (ليفربول الانكليزي) والكاميروني أندريه أونانا (إنتر ميلان/مانشستر يونايتد الانكليزي) والألماني أندريه تير شتيغن (برشلونة).

وأوضح الاتحاد الدولي أنه سيتم اختيار أفضل لاعب ولاعبة وحارس وحارسة مرمى ومدرب ومدربة من قبل لجنة دولية مكونة من المدربين الحاليين في الفئتين (مدرب/ة واحد/ة من كل منتخب)، وقادة المنتخبات الحاليين (لاعب/ة واحد/ة من كل منتخب)، وصحافي/ة من عالم كرة القدم من كل دولة أو منطقة ممثلة بمنتخب وطني، وجماهير من كل أنحاء العالم مسجلين في موقع فيفا.

كما يمنح الاتحاد الدولي جائزة المشجعين وجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العام.