روبرتو مانشيني يتقدم باستقالته من تدريب منتخب إيطاليا

تقدم روبرتو مانشيني باستقالته من تدريب المنتخب الإيطالي لكرة القدم الذي توج تحت إشرافه بلقب كأس أوروبا عام 2021، وفق ما أعلن الاتحاد المحلي للعبة الأحد.

وقال البيان إن ”الاتحاد الإيطالي لكرة القدم أُحيط علمًا في وقت متأخر من مساء الأمس (السبت) باستقالة روبرتو مانشيني من منصبه كمدرب للمنتخب الإيطالي الوطني“ والذي تولاه منذ مايو 2018، مضيفًا أنه قد يُعلن عن بديله ”في الأيام المقبلة“.

وتأتي استقالة مانشيني في وقت هام جدًا للمنتخب الإيطالي الذي يخوض مباراتين في تصفيات كأس أوروبا 2024 ضد مقدونيا الشمالية التي تسببت بحرمانه من خوض مونديال 2022، في 10 سبتمبر وضد أوكرانيا بعدها بيومين.

وبدأ المنتخب الإيطالي مشواره في هذه التصفيات بخسارة أمام إنكلترا 1-2 وفوز على مالطا 2-0.

بعد كتابة إنجاز ومعاناة مؤلمة.. مانشيني يستقيل من تدريب إيطاليا

وقال الاتحاد الإيطالي في بيانه أنه ”نظرًا لأهمية وقرب موعد المباريات في تصفيات كأس أوروبا 2024، سيتم الإعلان عن اسم المدرب الجديد خلال الأيام القليلة المقبلة“، مضيفًا ”أُغلِقَت بالتالي صفحة مهمة في تاريخ أتزوري، بعدما فُتِحَت في مايو 2018 واختتمت بخوض الدور النهائي لدوري الأمم الأوروبية 2023“.

وتابع ”بينهما (التاريخان)، كان الفوز بكأس أوروبا 2020 انتصارًا حققته تشكيلة تمكن جميع أفرادها من اللعب كفريق“.

وتُشكِّل استقالة مانشيني صدمة، لاسيما أنه عُيِن قبل أيام معدودة كمنسق لمختلف منتخبات الشباب الإيطالية أيضًا، وهو الدور الذي كان من المفترض أن يمنحه مزيدًا من السلطة في تكوين المواهب.

بعد كتابة إنجاز ومعاناة مؤلمة.. مانشيني يستقيل من تدريب إيطاليا

وتوج ابن الـ 58 عامًا بكأس أوروبا في صيف 2021 بالفوز على إنكلترا في معقلها ”ويمبلي“ بركلات الترجيح، وحقق رقمًا قياسيًا لعدد المباريات المتتالية من دون هزيمة على صعيد المنتخبات الوطنية (37)، لكن فشل في التأهل إلى مونديال قطر بالخسارة في نصف نهائي الملحق الأوروبي أمام مقدونيا الشمالية 0-1 في إيطاليا شكّل نقطة سوداء كبيرة في مسيرته، لاسيما أن ذلك تسبب بغياب المنتخب الإيطالي عن النهائيات للمرة الثانية تواليًا.

ويغادر مانشيني المنتخب وفي سجله 39 انتصارًا و13 تعادلاً وتسع هزائم في مشوار سجل خلاله ”أتزوري“ 130 هدفاً فيما اهتزت شباكه 49 مرة.

وكانت الأشهر القليلة الماضية صعبة جدًا على مانشيني الذي كان يمتد عقده مع المنتخب حتى يوليو 2026، إذ فقد شخصين عزيزين عليه هما رئيس بعثة المنتخب جانلوكا فيالي وصديقه الصربي سينيسا ميهايلوفيتش بسبب السرطان.