حسناء الدومي أول مدربة مغربية لفريق كرة قدم للرجال

حقّقت لاعبة كرة القدم السابقة حسناء الدومي حلمها بأن تصبح أوّل امرأة تدرّب فريقاً للرجال في المغرب، فمنذ آذار/مارس، تشرف على تدريب نادي الاتحاد الرياضي بمدينة الفقيه بنصالح بوسط البلاد، المشارك في القسم الثاني لبطولة الهواة.

وتقول الدومي”إنه شرف لي أن أكون أوّل مدرّبة لفريق للرجال في المغرب، إنه أيضا فخر بالنسبة لي ولوالدَي اللذين دعماني دائما وأيضًا لمدينة الفقية بنصالح”.

عندما تولّت حسناء البالغة 29 عاما تدريب الفريق كان يقبع في المرتبة الثالثة عشرة في ترتيب البطولة، ما كان يهدده بالهبوط إلى الدرجة الموالية، لكن الفريق حقق تحت قيادتها سبعة انتصارات وتعادلين وكسب 23 نقطة.

وقالت الدومي “أوجه رسالة لمسؤولي الفرق الوطنية في المغرب بأن يضعوا ثقتهم في المدربات المغربيات لأن لدينا مدربات يتمتعن بكفاءة عالية، يجب فقط منحهن الفرصة والدعم الضروري وسيقدمن الكثير لكرة القدم المغربية”.

أنقذت الفريق من الهبوط.. حسناء الدومي أول مدربة كرة قدم للرجال في المغرب

حظيت تجربة حسناء باحتفاء في الإعلام المحلي، لكنها تثير أيضاً بعض ردود الأفعال التمييزية حيث تقول الدومي “الصعوبة الوحيدة بالنسبة لي، هي تلك النظرة التي تعتبر أن الكرة شأن يهم الرجال لا النساء”.

وعلى الرغم من حداثة سنها، إلا أن حسناء راكمت مسيرة رياضية حافلة. فقد سبق لها أن أشرفت على تدريب فرق محلية للإناث وأخرى للفئات الصغرى، قبل أن تتولى مهمة مساعدة مدرب نادي أولمبيك الفقيه بنصالح، المشارك هو الآخر في إحدى أقسام الهواة. وقبل ذلك لعبت في عدّة أندية في القسم الأول للبطولة النسوية منذ العام 2009.