قرعة مرتقبة لنهائيات كأس آسيا في قطر

بعد تصفيات طويلة امتدت ثلاث سنوات، تكشف قرعة كأس آسيا 2023 في كرة القدم على مسرح دار الأوبرا في كتارا، خريطة طريق المنتخبات الـ24 المشاركة في النهائيات الثامنة عشرة المقرّرة بين 12 كانون الثاني/يناير و10 شباط/فبراير 2024 في قطر.

وأقيمت تصفيات البطولة، المنظّمة مرّة كل أربع سنوات، بشكل مشترك مع تصفيات كأس العالم قطر 2022، عبر مرحلة ثالثة اسفرت عن تأهل نصف المنتخبات (12 منتخبا) كانت قد بلغت الدور الحاسم من تصفيات المونديال، الى جانب النهائيات القارية، في حين أقيمت المرحلة الثانية من التصفيات بشكل منفصل لتتأهل المنتخبات الـ12 الأخرى.

بمشاركة 10 فرق عربية.. سحب قرعة كأس آسيا 2023 الخميس في قطر

وكان من المقرر أن تُقام البطولة في 10 مدن صينية شهري حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2023، قبل أن تعتذر الصين العام الماضي بسبب ظروف استثنائية متعلقة بجائحة فيروس كورونا. أبدت كل من كوريا الجنوبية وإندونيسيا الى جانب قطر، رغبتها في استضافة البطولة، قبل ان تنسحب الدولتان وفازت قطر بالتنظيم وأصبحت أول مضيفة للنهائيات ثلاث مرات بعد نسختي 1988 و2011.

وتقام النسخة المقبلة من البطولة بمشاركة 24 منتخباً للمرة الثانية، بعد النسخة الماضية في الإمارات العربية المتحدة عام 2019، عندما توج المنتخب القطري بلقبها للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على اليابان 3-1.

وستكون طاجيكستان الوحيدة تشارك للمرة الأولى في النهائيات، بعد هدف فوز تاريخي سجله شيفروني مابتاشويف ضد سنغافورة في 11 حزيران/يونيو 2022 في الدور الثالث من التصفيات.

وتُعدّ كوريا الجنوبية وإيران الأكثر مشاركة (15)، بفارق اثنتين عن الصين التي لم تحرز اللقب في تاريخها.

خاضت إيران أكبر عدد من المباريات في النهائيات (68) بحسب الاتحاد الآسيوي للعبة، علماً انها الوحيدة المتوّج ثلاث مرات توالياً (1968، 1972، 1976).

وتحمل اليابان الرقم القياسي بعدد الألقاب (4)، أمام السعودية وإيران (3) وكوريا الجنوبية (2).

وتوزّعت المنتخبات الـ24 على أربع مستويات من ستة منتخبات حسب تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) على الشكل التالي:

المستوى الأول: قطر (مضيفة)، اليابان، إيران، كوريا الجنوبية، أستراليا، السعودية

المستوى الثاني: العراق، الإمارات، عمان، أوزبكستان، الصين، الأردن

المستوى الثالث: البحرين، سوريا، فلسطين، فيتنام، قرغيزستان، لبنان

المستوى الرابع: الهند، طاجيكستان، تايلاند، ماليزيا، هونغ كونغ، الصين، إندونيسيا