وادا تعتزم اللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضي في قضية كاميلا فالييفا

تعتزم الوكالة العالمية لمكافحة المنشطاتوادااللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضيكاسمن أجل إيقاف نجمة التزلج الروسية الشابة كاميلا فالييفا، وفق ما أعلنت الثلاثاء.

وتأتي هذه الخطوة من قبلوادابعدما قررت الوكالة الروسية لمكافحة المنشطاتروساداعدم معاقبة النجمة البالغة من العمر 16 عامًا رغم سقوطها في اختبار للكشف عن المنشطات في ديسمبر 2021.

وكُشِفَ النقاب عن سقوطها في اختبار المنشطات خلال أولمبياد بكين الشتوي الذي أقيم العام الماضي من دون أن يمنعها ذلك من المشاركة.

وعلمت فالييفا بعد قيادتها روسيا لذهبية التزحلق على الجليد للفرق، أن فحصًا للمنشطات خضعت له في 25 ديسمبر 2021 جاءت نتيجته ايجابية، وقد استخدمت دواءتريميتازيدينوهو عقار يستخدم لمعالجة الدوار والذبحة الصدرية والمحظور منوادا“. كما تساعد المادة في تدفق الدم والتحمّل.

وحكمتكاسفي حينها لصالح الروسية وسمحت لها بالمشاركة في المنافسات الفردية، معتبرة أن حرمانها من المشاركة قبل التأكد من حيثيات القضية، من شأنه أن يسبب لها ضررًالا يمكن إصلاحه“.

واستشهدت المحكمة بـظروف استثنائية، بما في ذلك وضع فالييفا كـشخص محمي، وبعبارة أخرى أنها قاصر. لكن ذلك لا يعني تبرئتها نهائيًا من تهمة التنشط.

وزعمت وسائل إعلام روسية أن فالييفا شربت من نفس كوب جدها الذي يتناول أدوية لمرض القلب.

فضيحة منشطات تطال نجمة التزلج الروسية كاميلا فالييفا

اللاعبة سقطت في في اختبار المنشطات خلال أولمبياد بكين الشتوي الذي أقيم العام الماضي. مصدر الصورة: AFP

وبعد قرار اللجنة التأديبية في الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات الصادر في يناير بتبرئة فالييفا من تبعات اختبارها الإيجابي، ارتأتوادااللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضي.

واعتبرت الوكالة الروسية أنه على الرغم من أن فالييفا انتهكت قواعد مكافحة المنشطات، إلا أنها لم ترتكبأي خطأ أو إهمال، لتكتفي فقط بإلغاء نتائج الرياضية الشابة في تاريخ أخذ العينة في 25 ديسمبر 2021.

فضيحة منشطات تطال نجمة التزلج الروسية كاميلا فالييفا

لكن ذلك ليس كافيًا على الإطلاق بالنسبة لـواداالتي قالت في بيان الثلاثاء: ”تعتبر وادا أن النتيجة التي توصلت إليها اللجنة التأديبية في الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات بأن الرياضية لا تتحمل أي خطأ أو إهمال، يعتبر خاطئًا بموجب أحكام القانون العالمي لمكافحة المنشطات في هذه الحالة، وبالتاليمارست (وادا) حقها في تقديم استئناف أمام محكمة التحكيم الرياضي“.

وتابع البيان: ”تسعى وادا إلى الحصول على فترة أربعة أعوام من عدم الأهلية وإلغاء جميع النتائج الرياضية اعتبارًا من تاريخ جمع العينات في 25 ديسمبر 2021“.