ديوكوفيتش يحرز اللقب العاشر في أستراليا ويعادل رقم نادال

توج الصربي نوفاك ديوكوفيتش بلقب بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، للمرة العاشرة في تاريخ عندما تغلب على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس 6-3 و7-6 (7-4) و7-6 (7-5) الاحد في المباراة النهائية في مليورن.

وحقق ديوكوفيتش اللقب الـ22 في الغراند سلام معادلًا الرقم القياسي المسجل باسم الإسباني رافاييل نادال الذي جرد من لقب البطولة الأسترالية هذا العام، كما استعاد صدارة التصنيف العالمي من الإسباني الآخر كارلوس ألكاراس الغائب عن النسخة الحالية بسبب الإصابة.

وهو الفوز العاشر لديوكوفيتش في 10 مباريات نهائية في ملبورن والـ22 في 33 مباراة نهائية في البطولات الأربع الكبرى.

في المقابل، فشل تسيتسيباس في الظفر بأول ألقابه الكبرى للمرة الثانية بعدما خسر أيضًا أمام ديوكوفيتش في رولان غاروس عام 2021.

وإنهار ديوكوفيتش باكيًا معانقًا والدته في المدرجات ثم على كرسيه على أرضية الملعب متأثرًا بمعاناته العام الماضي عندما تم ترحيله لرفضه تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا، فيما غاب والده سردجان بعد جدل ظهوره بجانب مشجعين يحملون علمًا روسيًا عليه صورة الرئيس فلاديمير بوتين.

بطولة أستراليا: ديوكوفيتش يحرز اللقب العاشر ويعادل الرقم القياسي لنادال في الغراند سلام

ونجح ديوكوفيتش في كسر إرسال تسيتسيباس في الشوط الرابع وتقدم 3-1 ثم 4-1 و5-2 قبل أن يحسمها في صالحه 6-3 في 36 دقيقة.

وحصل تسيتسيباس على كرة لكسر إرسال ديوكوفيتش للمرة الأولى وحسم المجموعة الثانية في صالحه في الشوط العاشر لكن الصربي أنقذها وكسب نقطتين أخريين فارضًا التعادل 5-5 ثم 6-6 وبالتالي الاحتكام إلى شوط فاصل استهله الصربي بقوة وتقدم 4-1 قبل أن يعود اليوناني ويدرك التعادل 4-4 وسنحت له فرصة التقدم لكنه أهدرها فكسب ديوكوفيتش ثلاث نقاط متتالية وحسمه في صالحه 7-4 ومن ثم المجموعة الثانية 7-6 في 70 دقيقة.

وحصل تسيتسيباس على فرصتين لكسر إرسال ديوكوفيتش في الشوط الأول للمجموعة الثالثة، فأهدر الأولى ونجح في الثانية وتقدم 1-صفر.

لكن ديوكوفيتش رد مباشرةً في الثاني مدركا التعادل الذي استمر حتى الشوط الثاني عشر 6-6 ليحتكم اللاعبان مجددًا إلى شوط فاصل كانت الكلمة الأخيرة فيه مرة أخرى للصربي الذي تقدم 5-صفر قبل أن يكسبه 7-5 وأنهى المجموعة في صالحه 7-6 في 70 دقيقة وبالتالي المباراة.