وفاة بيليه بعد صراع طويل مع المرض

توفي أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه الذي يعتبر بنظر الكثيرين أعظم لاعب في كل العصور والفائز بكأس العالم ثلاث مرات، عن عمر يناهز 82 عامًا، حسب ما أعلنت عائلته مساء الخميس.

وكتبت كيلي ناسيمنتو ابنة الأسطورة البرازيلي عبر تطبيق إنستغرام من مستشفى ألبرت أنشتاين حيث كان يعالج بيليه من مرض السرطان منذ شهر: ”نشكرك. نحبك بلا حدود. ارقد بسلام“.

وفاة بيليه.. كرة القدم تودّع جوهرتها السوداء

بيليه يعد واحدًا من أعظم لاعبي كرة القدم. مصدر الصورة: رويترز

ونُقل بيليه إلى المستشفى في ساو باولو في 29 نوفمبر، بسبب ما وصفه فريقه الطبي بإعادة تقييم علاجه الكيميائي الذي يتلقاه منذ خضوعه لعملية جراحية لإزالة ورم القولون في سبتمبر 2021.

وفاة بيليه.. كرة القدم تودّع جوهرتها السوداء

بيليه ومارادونا.. نصف روعة كرة القدم. مصدر الصورة: رويترز

وتلقى بيليه العديد من رسائل الدعم منذ دخوله المستشفى، بينها رسالة من النجم الفرنسي كيليان مبابي الذي دعا إلىالصلاة من أجل الملك“.

وعلى الرغم من مرور 45 عامًا على اعتزاله كرة القدم، إلا أن بيليه ظل الأيقونة الأولى والرمز الأهم بالنسبة لعشاق كرة القدم حول العالم.

وفاة بيليه.. كرة القدم تودّع جوهرتها السوداء

الأسطورة البرازيلي رمز كأس العالم عبر العصور. مصدر الصورة: رويترز

ولد إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، الشهير بـبيليهفي 23 أكتوبر من عام 1940 في تريس كوراكوس في جنوب شرق البرازيل. وتم تسميته على اسم المخترع توماس إديسون، وذلك لأن الكهرباء وصلت إلى منزل الأسرة قبل مولده بقليل.

وفاة بيليه.. كرة القدم تودّع جوهرتها السوداء

سيظل بيليه الرمز الأشهر لكرة القدم. مصدر الصورة: رويترز

وفي المدرسة، أطلق عليه أصدقاؤه لقب بيليه لأول مرة، ولم يكن أي منهم يعلم أن هذا الاسم الذي أطلقوه عليه بعفوية سيصبح محفورًا في تاريخ كرة القدم.

وسجّل الأسطورة البرازيلي 1281 هدفًا في 1363 مباراة شارك فيها خلال مسيرته على ملاعب كرة القدم التي استمرت حوالي 21 عامًا.

وفاة بيليه.. كرة القدم تودّع جوهرتها السوداء

بيليه يحيي الجماهير في ملعب سانتياغو برنابيو. مصدر الصورة: رويترز

ونجح بيليه في تسجيل عدد من الأرقام القياسية على ملاعب كرة القدم لم يسبقه إليها أحد، وظل النجم الأول للعبة الشعبية عبر العصور.