رحيل الملك بيليه أسطورة كرة القدم

كادت الإصابة أن تبعده عن المشاركة في المونديال الأول له، بينما أكد الطبيب النفسي لفريقه أنه ليس ناضجًا لخوض المنافسات. أهدى بلاده لقب كأس العالم الأول في تاريخها.. وحفر اسمه بالصفحة الأولى في كتاب أساطير الساحرة المستديرة.

غيّب الموت الملك بيليه، ”الملككما يلقب في البرازيل، يوم الخميس 29 ديسمبر 2022 جراء إصابته بسرطان القولون عن عمر يناهز 82 عامًا. بعد نصف قرن من وضعه أسسًا لمسيرة خارقة.

وأعلنت عائلة اللاعب الذي يعد أسطورة في كرة القدم العالمية، وفاة المهاجم العبقري الذي أحدث ثورة في عالم الساحرة المستديرة.

وسيبقى إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، الذي ولد في 23 أكتوبر1940 بمدينة تريس كاراكوس، أسطورة حقيقية في عالم الساحرة المستديرة، واسمه منحوت في الذاكرة الجماعية باعتباره اللاعب الوحيد الذي بلغ عتبة 1000 هدف.

فقد ضاعف بيليه في الفترة ما بين عامي 1956 و1977، إنجازاته ورفع سجل إحصائياته الرسمي من حيث عدد الأهداف إلى 1281 خلال 1362 مباراة، منها أكثر من 1000وهو يرتدي قميص نادي سانتوس الأسطوري.

نصيحة طبيب نفسي كادت تحرم العالم من الأسطورة

في عام 1958.. أبلغ الطبيب النفسي لمنتخب البرازيل المدرّبفيسنتي فيولاأن بيليه، ابن السابعة عشرة، ليس ناضجًا بما فيه الكفاية لخوض المونديال. ولكن ردّ عليه فيولا معتمدًا على غريزته قائلًا: ”قد تكون على حق.. لكنك لا تفقه شيئًا في كرة القدم“.

وأصبحت البرازيل.. بل وكرة القدم.. مدينة لـ فيولا بسبب قراره هذا، حيث دفع بالجوهرة بيليه في منافسات كأس العالم، ليقود البرازيل لأوّل لقب مونديالي في تاريخها، في أول خطوة على طريقه لأن يصبحملكاللعبة المتوج.

الملك بيليه.. نصيحة طبيب نفسي كادت تحرم العالم من الساحر

ولم يكن تحدي نصيحة الطبيب النفسي هو المعروف الوحيد الذي صنعه فيولا، بل أنه أيضًا أصر على مشاركة بيليه في المونديال رغم الإصابة. 

وأصيب بيليه خلال مباراة تحضيرية للمونديال، وازدادت الشكوك حول إمكانية مشاركته في البطولة، ليقول فيولا حينها متحديًا الجميع: ”إذا كانت ركبة بيليه جيّدة سيلعب“.

الملك بيليه يفتتح مسيرته بانطلاقة مذهلة

ولم يُخيّب بيليه ظن مدربه.. وفي الدور الأول، اكتفى اللاعب بخوض مباراة الاتحاد السوفييتي، قبل أن يُسجّل هدف المباراة الوحيد في ربع النهائي ضد ويلز. ولعب دورًا كبيرًا في تخطي فرنسا في نصف النهائي عندما أحرز ثلاثية، قبل أن يتألق في النهائي أمام السويد مُسجلاً هدفين.

وبات بيليه، بعمر 17 عامًا و249 يومًا، أصغر لاعب يفوز بكأس العالم، كما نجحت البرازيل في أن تصبح أول دولة تحرز اللقب خارج قارتها.

الملك بيليه.. نصيحة طبيب نفسي كادت تحرم العالم من الساحر

سحر بيليه العالم بموهبته الاستثنائية في هذا السن الصغير.. ليصبح صاحب الرقم 10 الأشهر في التاريخ، ولكن ما لا يعلمه الجميع أنه حصل على هذا الرقم عن طريق الصدفة!.

 فقد نسيت البرازيل إرسال أرقام لاعبيها إلى الاتحاد الدولي لكرة القدمفيفاقبل انطلاق البطولة، فتمّ اختيار الأرقام بطريقة عشوائية. فـ حصل حارس المرمى جيلمار على الرقم 3!، بينما كان الرقم 9 على سبيل المثال من نصيب قلب الدفاع زوزيمو!، وشاءت الصدف أن ينال بيليه الرقم 10 الذي التصق بتاريخ اللعبة وصار الرقم المُحبب للنجوم وأصحاب المهارات الاستثنائية.. وبالطبع، يأتي الملك بيليه في مقدمتهم.