إنفانتينو: “لم يعد هناك منتخبات صغيرة وأخرى كبيرة”

  • تحدث رئيس FIFA قبل انطلاق مباريات دور الثمانية
  • تتحدث الأرقام عن أن الجمهور الذي يتابع النهائيات عبر شاشات التلفزيون حول العالم فاق المليارين شخص
  • أكثر من مليوني متابع حضر المباريات داخل الملاعب وعدد زوار مهرجان المشجعين FIFA تخطى حاجز المليون

امتدح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا جياني إنفانتينو، دور مجموعات كأس العالم FIFA ووصفه بأنه “الأفضل على الإطلاق”، وذلك بعد إجراء مباريات المجموعات الثمانية والتي آلت إلى نتائج جنونية، بالإضافة إلى أنها سجلت أرقاماً قياسية من حيث عدد المشاهدين من داخل الملاعب وعبر الشاشات حول العالم، والأعداد القياسية لمن حضروا مهرجان المشجعين في الدوحة والتي تثبت مرة أخرى مدى الشعبية التي تحظى بها كرة القدم بين جميع دول العالم.

وفي حديث قبيل انطلاق منافسات ربع النهائي، أثنى رئيس FIFA على جودة اللعب الذي قدمته المنتخبات الـ 32 التي تنافست في مرحلة المجموعات، وأكد على مستوى الشغف الذي كان حاضراً داخل جنبات المدرجات، وفي مهرجان المشجعين وحدائق المشجعين التي احتضنتها قطر.

إنفانتينو: دور مجموعات كأس العالم بقطر الأفضل على الإطلاق

وصرح رئيس FIFA قائلاً: ”لقد حضرت جميع المباريات. دعني أقولها بكل بساطة وبكل وضوح: هذه أفضل نسخة لمرحلة المجموعات في منافسات كأس العالم FIFA على الإطلاق. لذلك فإن هذه النسخة تعد بالكثير في ما تبقى من عمر النهائيات العالمية.“ وأضاف: ”لقد قدمت المباريات كرة قدم جيدة جداً، داخل ملاعب من أروع ما يكون. لقد كنا نعلم ذلك من قبل. لكن علاوة على ذلك، فإن الجمهور كان مدهشاً. وقد كان متوسط المتفرجين 51 ألفاً.“

وواصل: “بلغت أعداد المتابعين عبر الشاشات التلفزية أرقاماً قياسية، وقد تخطى العدد الملياري مشاهد، وهذا أمر مدهش. مليونان ونصف المليون يملؤون شوارع الدوحة وبضع مئات الآلاف التي تحج للملاعب كل يوم، تشجع وتساند منتخباتها. إن الأجواء رائعة، والأهداف المسجلة ضرب من الخيال، والحماس لا يوصف، إضافة إلى المفاجآت.“

رؤية الرئيس إنفانتينو

إن من ركائز رؤية الرئيس إنفانتينو التعاون مع الاتحادات الوطنية والاتحادات القارية الأعضاء من أجل الرفع من مستوى التنافسية على المستوى العالمي. في قطر ٢٠٢٢وبعد انتهاء مرحلة المجموعات، ولأول مرة في تاريخ النهائيات الكروية، شهد الدور الستة عشر تمثيل جميع القارات.

ومن بين المتنافسين في هذا الدور، ثلاثة ممثلين للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وهو من بين الأمور التي تحدث لأول مرة، واثنان من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، للمرة الثانية فقط من تاريخ FIFA وحسب الرئيس إنفانتينو، فإن تلك كلها مؤشرات إيجابية على تطور اللعبة على المستوى العالمي وتحسنها.

وقال رئيس FIFA: “لم يعد هناك منتخبات صغيرة وأخرى كبيرة. إن مستوى اللعب متقارب للغاية. ونشهد لأول مرة في التاريخ تأهل منتخبات من كافة القارات إلى مرحلة خروج المهزوم. وهذا يعني أن كرة القدم في طريقها إلى أن تصير لعبة عالمية بحق”.

إنفانتينو: دور مجموعات كأس العالم بقطر الأفضل على الإطلاق

نسب حضور جماهير كرة القدم

وأظهرت الأرقام التي صدرت في نهاية دور المجموعات حضورًا تراكميًا بلغ 2.45 مليون في أول 48 مباراة، في حين تضمنت الجولة الأولى ما مجموعه 28 هدفًا من المباريات الثمانية التي تم لعبها . أكثر من أي وقت مضى منذ بدء دور الستة عشر في عام 1986. وختم رئيس FIFA بالحديث على متمنياته حول المباريات الثمانية المتبقية قبل تتويج بطل العالم بملعب لوسيل في الـ 18 من ديسمبر/كانون أول.

وقال الرئيس إنفانتينو: “نأمل في أن تتواصل كأس العالم FIFA وتنتهي كما بدأت، بنجاحٍ منقطع النظير. أنا واثق من أننا سنصل إلى 5 ملايين متفرج حول العالم. في ما يتعلق بالحضور داخل الملاعب، فإن التذاكر بيعت عن آخرها، والملاعب تمتلئ بملء طاقتها الاستيعابية. كما أن مهرجانات المشجعين ومختلف مناطق المشجعين تزدحم بمحبي اللعبة الذين يحتفلون ويستمتعون”.

واختتم حديثه قائلًا: “وفي نهاية المطاف، كل ما نريده هو أن نمنح بعض الفرح والابتسامات للناس حول العالم. هذا هو الهدف من كرة القدم. هذا هو هدف كأس العالم FIFA وهذا ما يجب أن يحصل من الآن إلى نهاية المنافسة”.