Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

قبل الجولة الحاسمة.. تعرف على فرص تأهل العرب لثمن نهائي المونديال

29/11/2022 . 12:54

Featured Image

لاعبو السعودية يحتفلون أمام الأرجنتين. مصدر الصورة: رويترز

الدوحة (أ ف ب)

ما هي فرص تأهل العرب للدور الثاني في كأس العالم؟

بعد توديع قطر المضيفة بطولة كأس العالم رسميًا، تملك ثلاثة منتخبات عربية بمونديال 2022 حظوظًا متباينة لبلوغ الدور ثمن النهائي. ويمتلك المغرب فرصة أكبر للتأهل، فيما تملك السعودية مصيرها بين أقدام لاعبيها. أما تونس، فتحتاج إلى معجزة.

المنتخب المغربي وضع قدمًا في ثمن النهائي بعدما حقق فوزًا تاريخيًا على بلجيكا ضمن منافسات المجموعة السادسة، لينعش آمال العرب في إمكانية تحقيق إنجاز غير مسبوق، قد يسمح بتأهل أكثر من منتخب واحد من المنطقة للدور الثاني في نفس النسخة من كأس العالم.

وبتعادله أمام كرواتيا وصيف بطل العالم والفوز على بلجيكا المصنفة ثانية عالميًا، اقترب المنتخب المغربي من تكرار إنجاز مونديال المكسيك 1986 وبلوغ الدور الثاني.

ويتشارك منتخب المغرب صدارة المجموعة مع كرواتيا التي تتفوق بفارق الأهداف فيما تأتي بلجيكا في المركز الثالث برصيد 3 نقاط. أما كندا فتقبع في المركز الأخير بدون نقاط وفقدت كل أمل في التأهل.

ويخوض منتخب المغرب لقاءه الأخير بثلاث فرضيات بإمكانها أن تمنحه ورقة التأهل، حيث سيكون الفوز أو التعادل كافيًا للمغرب للتأهل بدون انتظار نتيجة المباراة الثانية. أما في حال الخسارة، فعليه انتظار فوز كرواتيا أو تعادلها مع بلجيكا مع عدم تلقي خسارة بفارق أكثر من ثلاثة أهداف مع كندا.

وفي كأس العالم، يتم احتساب فارق الأهداف لاختيار الفريق المتأهل وليس الفريق الفائز في المواجهات المباشرة في حال تساوي النقاط.

شاهد أيضًا: منتخب المغرب يبهر العالم

ما هي فرص السعودية في التأهل؟

أما بالنسبة للأخضر، فبعد الفوز التاريخي على الأرجنتين، تعطل فريق المدرب هيرفي رينار بالخسارة أما بولندا 2-0 ليصبح التأهل للدور الثاني رهين الفوز أمام المكسيك لبلوغ الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه بعد عام 1994.

وتتصدر بولندا المجموعة الثالثة بأربع نقاط وتليها الأرجنتين بثلاث نقاط بالتساوي مع السعودية لكن رفاق ليونيل ميسي يتقدمون بفارق الأهداف.

وسيكون الفوز على المكسيك كافيًا للسعودية للتأهل، ويملك لاعبو هيرفي رينار فرصة التأهل بالتعادل في حال هزيمة الأرجنتين أمام بولندا، أما الهزيمة في مباراة المكسيك فتعني مغادرة السعودية البطولة.

منتخب تونس يحتاج إلى معجزة

أما بالنسبة للمنتخب التونسي، لم يستطع نسور قرطاج استثمار تعادلهم المحفز أمام الدنمارك العنيدة ليسقطوا في فخ الهزيمة أمام منتخب أستراليا، ليصبح بلوغ تونس الدور ثمن النهائي من المونديال أمرًا بالغ الصعوبة.

ويقبع المنتخب التونسي في المركز الأخير في المجموعة الرابعة مناصفة مع الدنمارك بنقطة واحدة، فيما تتصدر فرنسا المجموعة وضمنت تأهلها، وخلفها تأتي أستراليا برصيد ثلاث نقاط.

وما زال تأهل المنتخب التونسي ممكنًا لكنه بحاجة إلى معجزة، إذ يتوجب عليه الفوز على فرنسا بطلة العالم مع انتظار تعادل أستراليا مع الدانمارك، أو فوز المنتخب الدنماركي بفارق أهداف أقل من فوز تونس على فرنسا.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية