قائد منتخب إيران يتحدث عن الاحتجاجات في بلاده

قال قائد المنتخب الإيراني إحسان حاج صفي، أمس الأحد، أن عليه ورفاقه أن يكونواصوت الشعبفي المباراة ضد إنكلترا في مستهل مشوار إيران في مونديال قطر 2022، وذلك وسط الوضع المأزوم نتيجة الاحتجاجات التي تهز البلاد.

وقال مدافع أيك أثينا اليوناني عشية لقاء منتخب إيران أمام إنكلترا في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية التي تضم ويلز والولايات المتحدة: ”قبل أي شيء أود أن أقدم التعازي لجميع العائلات الثكلى في إيران. ينبغي أن يعرفوا أننا معهم، نحن نساندهم ونتعاطف معهم“.

وأضاف: ”لا يمكنني أن أنفي الظروف في بلادنا، ولا يمكنني أن أنفي ما يحصل، لكن لدينا مباراة غدًا.. أمل في أن نحقق النتيجة المرجوة واسعاد الناس“.

وتشهد إيران منذ قرابة شهرين، احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في إيران.

وقضى العشرات، بينهم عناصر من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات.

وأعرب العديد من لاعبي المنتخب الإيراني على وسائل التواصل الاجتماعي عن دعمهم للاحتجاجات، وارتدوا أربطة معصم سوداء خلال المباريات أو رفضوا غناء النشيد الوطني.

”شعبنا ليس سعيداً ويشعر بالأذى“.. قائد منتخب إيران يدعم الاحتجاجات في بلاده

قائد منتخب إيران: نرغب في أن نكون بمثابة صوت الشعب

وقال إحسان حاج صفي ابن الـ 32 عامًا الذي خاض 112 مباراة دولية: ”علينا تقبل أن الظروف في بلدنا ليست صحيحة والناس ليسوا سعداء. نحن هنا وهذا لا يعني أنه لا يجب علينا أن نكون أصواتهم وأن نحترم ما يعانونهأتمنى أن تتغير الظروف“.

ومن جهته، قال المدرب البرتغالي للمنتخب الإيراني كارلوس كيروش عن مواجهة إنكلترا: ”نعرف أن فريقهم أحد أفضل الفرق في العالم. لقد قمنا بتحليله جيدًا. نأمل في أن نخوض المباراة بشكل جيد وأن نخرج فائزين لاسعاد الشعب الإيراني“.

وتابع مدرب منتخب مصر السابق: ”ما نتطلع إليه هو الحصول على النقاط التي تخولنا التأهل إلى الدور الثاني من المباريات الثلاث. إنكلترا من أفضل الفرق في العالم، مع الأخذ في عين الاعتبار نتائجهم الأخيرة، هم مرشحون ليكونوا أبطالاً للعالم. يملكون كمًا هائلاً من النجوم“.