أصداء أزمة قميص منتخب الجزائر لازالت متواصلة

بعد الخلاف على تصميم شركةأديداسقمصانًا لمنتخب الجزائر استوحته من الزليج، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعى ناشروها أنها لقميص صمّمته شركةبوماللمنتخب المغربيّ عليه نقوش من الزليج.

ويضمّ المنشور صورة لقميصين بألوان العلم المغربيّ الأحمر والأخضر وعليهما نقوش مستوحاة من الزليج.

والزليج عبارة عن صناعة تقليدية رائجة في المغرب لبلاط تزيّنه رسوم ونقوش ملوّنة مختلفة، ويستعمل في أرضيات وجدران البيوت أو القصور والمساجد.

وعلّق ناشرو الصورة بالقول: ”شركة بوما تهدي الشعب المغربيّ قميص المنتخب بالتراث المغربي الزليج“. وحصدت الصورة مئات التفاعلات عبر فيسبوك ولا سيّما على الصفحات المغربية.

ويأتي تداول هذه المنشورات بعد إعلان شركةأديداسللملابس الرياضية في 14 أكتوبر أنّها توصلت إلى حلّ مع المغرب بعد خلاف على تصميم قمصان لمنتخب الجزائر مستوحى من الزليج، معربة عن أسفها لهذا الجدل.

وطالب المغربأديداسالشهر الماضي بسحب القمصان بدعوى أنّ تصميمها مستوحى من نقوش الزليج المغربي ما عدّه ”سرقة ثقافية“. ودعا حينها محام من وزارة الثقافة المغربية الشركة الألمانية إلى سحبهافي أجل 15 يومًا“.

وأفادتأديداسأنها توصلت إلىحلٍّ إيجابيللنزاع بعد محادثات مع الوزارة، ولن يتم سحب القمصان التي يرتديها المنتخب الجزائري في عمليات الإحماء قبل المباريات.

بعد أزمة قميص منتخب الجزائر.. هل قامت ”بوما“ بتصميم قميص للمغرب؟

المنشور المتداول على فيسبوك

وأضافت الشركة في بيان أنالتصميم مستوحى بالفعل من نمط فسيفساء الزليج، ولم يكن مقصده أبدًا الإساءة إلى أي أحد“.

وتابعتأديداس“: ”نودّ أن نعرب عن احترامنا العميق للشعب والحرفيين في المغرب، ونأسف للجدل الدائر حيال هذه القضية“.

هل قامت بوما بتصميم قميص جديد لمنتخب المغرب؟

وعلى ضوء ذلك، ظهرت هذه المنشورات التي تدّعي أنّ شركةبوماردّت على التصميم بآخر للمنتخب المغربيّ يحمل تراثه. إلا أنّ الادعاء لا أساس له من الصحّة.

فصحيح أن شركةبوماصمّمت قميص المنتخب المغربيّ الذي سيرتديه خلال كأس العالم في قطر، وهو يحتوي على نقوش مستوحاة من التراث المغربي، إلا أنّه لا يشبه ذاك المتداول في المنشورات المضلّلة.

إثر ذلك، أظهر البحث عن الصورة المتداولة أنها منشورة في 16 أكتوبر على صفحة مغربيّة عبر فيسبوك، قامت بنشر هذا القميص مُشيرة بصراحة إلى أنّ صاحبه يدعى عبد الشافي. ويبدو أنّ الشاب قام بنشر هذا التصميم ضمن مجموعات عامة وخاصة على فيسبوك.

وفي حديث مع وكالةفرانس برس، أكّد عبد الشافي أنه صاحب التصميم وقام بنشره عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المغربية ليتعرّف الناس على موهبته.

وأضاف أن تصميم القميص الرياضي جاء عقِب إصدار شركةأديداسلقميص المنتخب الجزائري الأخير.