خطوة واحدة تفصل منتخب سيدات المغرب عن عرش إفريقيا

لم تعد أمام منتخب سيدات المغرب سوى خطوة واحدة تفصلهن عن تحقيق إنجاز تاريخي بالصعود على عرش كرة القدم الإفريقية، عندما يواجهن في نهائي كأس أمم إفريقيا منتخب جنوب إفريقيا، مساء اليوم السبت، على ملعب ”مولاي عبد الله“ في الرباط.

وسيفرز النهائي بطلًا جديدًا للقارة بعدما سيطرت نيجيريا على اللقب في 11 مناسبة من أصل 13 نسخة، واخترقت غينيا الاستوائية قائمة المتوجين بلقبين.

وتجاوز منتخب المغرب للسيدات كل العراقيل ليصل إلى اللقاء الختامي، وأكد تواجده في نهائيات كأس العالم 2023 في إنجاز عربي غير مسبوق، وبلغ النهائي إثر فوزه على منتخب نيجيريا في نصف النهائي بركلات الترجيح 5-4 بعد التعادل 1-1 في الوقتين الاصلي والإضافي. 

وقالت لاعبة المنتخب المغربي غزلان الشباك في مؤتمر صحفي الجمعة: ”كان هدفنا الوصول لنهائيات كأس العالم وقد تمكنا من بلوغه، اليوم نحن في نهائي البطولة وهذا ليس صدفة. نريد الظفر باللقب لإسعاد جماهيرنا“.

وتدرك غزلان الشباك وزميلاتها أن اللقب بات قريبًا، خاصة أن منتخبهن يحظى بعاملي الأرض والجمهور، لهذا تسعى لاعبة الجيش الملكي البالغة 31 سنة إلى مواصلة تألقها بغية إهداء اللقب إلى والدها الراحل العربي الشباك نجم منتخب ”أسود الأطلس“ في السبعينيات.

وقالت: ”كان أبي يدعمني بقوة منذ صغري. كان يرى فيّ اللاعبة الموهوبة التي تصلح لأن تكون لاعبة كرة قدم في المستقبل“.

وسجّلت الشباك 3 أهداف في البطولة وساهمت بشكل كبير في بلوغ النهائي، إلى جانب حارسة المرمى خديجة الرميشي التي تصدت للكثير من الكرات ومنها بالخصوص ركلة ترجيحية لنيجيريا في نصف النهائي، وقالت: ”النهائي يُكسب ولا يُلعب، سنحتاج إلى الكثير من التركيز ضد منتخب أثبت قوته في المباريات السابقة وصولًا إلى النهائي“.

وتابعت الرميشي: ”نحن نشعر بالفخر لأننا أدخلنا السعادة على الجماهير المغربية، هدفنا مواصلة المشوار بنجاح والتتويج باللقب الإفريقي، لأول مرة في تاريخ الكرة المغربية النسوية“.

واستهل المنتخب المغربي بإشراف المدرب الفرنسي ولاعب الوسط الدولي السابق لفريقي نانت ومرسيليا رينالد بيدروس مشواره في البطولة بفوز على بوركينا فاسو 1-0، ثم واصل بدايته القوية بالتغلب على أوغندا 3-1، واختتم دور المجموعات بالعلامة الكاملة بفوز على السنغال 1-0، وفي الدور ربع النهائي تخطى بواتسوانا 2-1، ثم أطاح نيجيريا في المربع الذهبي، وسجلت اللاعبات المغربيات 8 أهداف واستقبلت شباكهن ثلاثة أهداف.