المصري محمد الشناوي ينال جائزة أفضل لاعب محلي في إفريقيا 

  • فاز صلاح بالجائزة في العامين 2017 و2018
  • لم يحضر الشناوي الحفل شخصيا
  • فازت لاعبة منتخب غانا إيفيلين بادو بجائزة أفضل لاعبة داخل القارة

توّج السنغالي ساديو ماني بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا بعد منافسة شديدة مع مواطنه إدوارد ميندي والنجم المصري محمد صلاح.

ولعب ماني المنتقل مؤخراً إلى بايرن ميونيخ الألماني دوراً رئيساً في قيادة منتخب السنغال لهزيمة الفراعنة بقيادة صلاح في نهائي كأس الأمم الإفريقية “الكاميرون 2021” ثمّ في الدور الحاسم المؤهل إلى نهائيات كأس العالم المقررة في قطر نهاية العام الحالي.

وضمت القائمة النهائية للمرشحين للجائزة والتي أعلنها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم صباح الأربعاء صلاح وماني إلى جانب حارس مرمى تشيلسي والمنتخب السنغالي إدوارد ميندي.

وأسهم تفوّق السنغال هذا العام بإعطاء ماني بعض الحظوظ الإضافية للفوز في السباق نحو لقب أفضل لاعب الذي سبق أن أحرزه مرة واحدة عام 2019 ليصبح أول نجم من بايرن ميونيخ الألماني يتم اختياره كأفضل لاعب كرة قدم إفريقي.

وفاز صلاح بالجائزة في العامين 2017 و2018، قبل أن يتمكن ماني من الفوز في العام التالي.

هذا وحقق حارس مرمى المنتخب المصري والنادي الأهلي محمد الشناوي، جائزة أفضل لاعب محلي في إفريقيا، وذلك ضمن حفل جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف).

ومنح الكاف جائزة أفضل لاعب محلي للشناوي، الذي تفوق على زميله في الأهلي، المالي أليو ديانغ، ونجم الوداد المغربي، أشرف داري.

وتمنح جائزة “أفضل لاعب محلي” للاعبين الأفارقة الذين يلعبون مع أندية داخل قارة إفريقيا.

ساديو ماني يتوج بجائزة أفضل لاعب إفريقي

صورة عامة للذين حضروا من الفائزين بجوائز الكاف. (رويترز)

ولم يحضر الشناوي الحفل شخصيا، بسبب التزامه بخوض نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك، ووجه رسالة مسجلة بعد فوزه بالجائزة.

وحقق الشناوي الجائزة خلال حفل ضخم أقامه الكاف في العاصمة المغربية الرباط، حضره عدد من أساطير القارة السمراء.

وحصد نادي الوداد جائزة أفضل فريق بالقارة بعدما توّج بلقب النسخة الماضية من دوري أبطال أفريقيا متفوقًا على نهضة بركان المغربي والأهلي.

كما توّجت سيدات ماميلودي صانداونز الجنوب إفريقي بلقب الفريق الأفضل داخل القارة لعام 2022 بعد تتويجهن بأول نسخة من دوري أبطال إفريقيا للسيدات.

وفازت لاعبة منتخب غانا إيفيلين بادو بجائزة أفضل لاعبة داخل القارة.

وحصد المحترف السنغالي بصفوف توتنهام بابي سار بجائزة أفضل لاعب شاب في إفريقيا متفوقًا على المحترف التونسي بصفوف مانشستر يونايتد حنبعل المجبري والإيفواري المحترف بنادي سالزبورج كريم كوناتي، فيما فاز المنتخب السنغالي بجائزة أفضل

ساديو ماني يتوج بجائزة أفضل لاعب إفريقي

التونسي حنيبعل المجبري لاعب مانشستر يونايتد والذي نافس في جوائز الكاف لأفضل لاعب شاب

منتخب في القارة متفوقًا على منتخبي مصر والكاميرون.

كما فاز اللاعب عثمان ساكو بجائزة أفضل هدف في القارة عام 2022، وحصدت مدربة منتخب جنوب إفريقيا للسيدات ديزيريه إليس بجائزة أفضل مدربة في القارة متفوقة على مدربة منتخب زامبيا بروس موابي ومدربة منتخب المغرب رينارد بيدرو.

وتمكن مدرب منتخب السنغال أليوس سيسيه من الفوز بجائزة أفضل مدرب بالقارة عام 2022 متفوّقًا على مدرب منتخب مصر الأسبق كارلوس كيروش ومدرب فريق الوداد المغربي وليد الركراكي.