صلاح قدم موسمًا رائعًا مع ليفربول

  • الحارس السنغال إدوار مندي ينافس صلاح وماني على الجائزة في القائمة النهائية
  • ماني ساهم في تتويج منتخب بلاده بكأس الأمم والصعود إلى المونديال
  • سيسيه وكيروش والركراكي يتنافسون على لقب أفضل مدرب
  • الأهلي ونهضة بركان يتنافسان على لقب أفضل نادي في القارة

تستضيف العاصمة المغربية الرباط الخميس، صراع جديد بين محمد صلاح نجم ليفربول ضد زميله السابق السنغالي ساديو ماني لاعب بايرن ميونيخ، وذلك على لقب أفضل لاعب في قارة أفريقيا.

ويتنافس على جائزة أفضل لاعب إفريقي ثلاثة لاعبين بعد تقليص العدد من 10، وضمّت الى صلاح ومانيه، الحارس السنغالي لتشلسي الانكليزي إدوار مندي.

وحجز مندي لنفسه مكانا في القائمة النهائية المرشحة بعد اداء رفيع مع المنتخب السنغالي، إضافة الى عروضه الثابتة مع تشلسي.

Egypt's forward Mohamed Salah (L) vies for the ball against Senegal's forward Sadio Mane (R) during the 2022 Qatar World Cup African Qualifiers football match between Egypt and Senegal at Cairo International Stadium in the Egyptian capital on March 25, 2022. (Photo by Khaled DESOUKI / AFP)

صلاح وماني خلال عملية الإحماء قبل نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي ( أ ف ب )

ولعب مانيه دورا رئيسا في قيادة منتخب السنغال لهزيمة الفراعنة بقيادة صلاح في نهائي كأس الأمم الإفريقية 2021/2022 ثمّ في مباراة اخرى فاصلة للتأهل الى كأس العالم 2022 في قطر.

وأسهم تفوّق السنغال هذا العام بإعطاء مانيه بعض الحظوظ الاضافية للفوز في السباق نحو لقب افضل لاعب الذي سبق ان احرزه مرة واحدة عام 2019، قبل ان تلغى الجائزة في النسختين التاليتين بسبب جائحة كورونا.

Egypt's forward Mohamed Salah (L) vies for the ball against Senegal's forward Sadio Mane (R) during the 2022 Qatar World Cup African Qualifiers football match between Egypt and Senegal at Cairo International Stadium in the Egyptian capital on March 25, 2022. (Photo by Khaled DESOUKI / AFP)

لقطة تجمع الثنائي محمد صلاح وساديو ماني خلال مباراة مصر والسنغال في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 ( أ ف ب)

وبحال فوز مانيه، سيصبح أول نجم من بايرن ميونيخ الألماني يتم اختياره كأفضل لاعب كرة قدم إفريقي.

وكان أقرب لاعب من بطل ألمانيا للفوز بالجائزة الغاني صامويل كوفور عامي 1999 و2001 عندما احتل المركز الثاني.

صراع جديد بين صلاح وماني.. برأيك من يحسم المعركة؟

ساديو ماني و محمد صلاح يتنافسان على الكرة مع لوكا مودريتش وديفيد ألابا لاعبا ريال مدريد خلال المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بين ليفربول (أ ف ب )

وانتقل مانيه إلى بايرن الشهر الماضي في صفقة مدتها ثلاث سنوات قادما من ليفربول الذي انضم اليه عام 2016 من ساوثمبتون ووصفه المدرب الألماني يورغن كلوب بأنه “مهاجم متكامل”.

وفاز صلاح بالجائزة في العامين 2017 و2018، قبل ان يرفع فوز مانيه في العام التالي عدد الفائزين من ليفربول الى اربعة بعدما سبق ان تُوج السنغالي الحجي ضيوف بالجائزة عام 2002.

وقدم النجم المصري موسم 2021-2022 رائعًا مع “ريدز”، حيث تقاسم جائزة الحذاء الذهبي مع هدّاف توتنهام الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين.

صراع جديد بين صلاح وماني.. برأيك من يحسم المعركة؟

حديث جانبي بين محمد صلاح ومحمد أبو جبل لاعبا المنتخب المصري فيما يتدخل ساديو ماني بينهما خلال نهائي بطولة الأمم الأفريقية الأخيرة ( أ ف ب )

وحصل صلاح على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي الممتاز من قبل رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين ورابطة الصحافيين المتخصصين بكرة القدم.

ولدى السيدات، ستتنافس 3 لاعبات على جائزة الافضل وهن الكاميرونية أجارا نشوت نجويا لاعبة انتر ميلان الايطالي، والنيجيرية أسيسات أوشوالا لاعبة برشلونة الإسباني، والزامبية غريس تشاندا لاعبة كازيغورت الكازاخستاني.

وسيؤجل اختيار أفضل منتخب نسائي إلى ما بعد نهائي كأس الأمم بين المغرب وجنوب إفريقيا في الرباط السبت.

ولدى المدربين، يتنافس على الجائزة أليو سيسيه مدرب السنغال، البرتغالي كارلوس كيروش مدرب مصر ووليد الركراكي مدرب الوداد المغربي.

كما يتنافس على جائزة أفضل ناد لدى لرجال الأهلي المصري، نهضة بركان والوداد المغربيين، وأفضل منتخب الكاميرون ومصر والسنغال.

ويتم اختيار الفائزين والفائزات بواسطة أساطير كرة القدم الأفريقية وأعضاء اللجنة الفنية للاتحاد الأفريقي والمدربين وقادة المنتخبات وبعض الأندية ووسائل الإعلام المختارة.