ليفربول يؤجل حسم لقب البريميرليع حتى الجولة الأخيرة

  • يسعى نادي ليفربول بقيادة نجمه المصري، محمد صلاح، إلى تحقيق رباعية تاريخية
  • في حالة خسارة السيتي 0-6 وتعادل ليفربول 6-6 (أو أكثر) فإن اللقب يذهب إلى ليفربول

تمكن نادي ليفربول أن يؤجل حسم لقب الصراع على الدوري الإنكليزي حتى الجولة الأخيرة، وذلك بعد أن حقق فوزا صعبا على ساوثهامبتون (2-1) في الجولة وقبل الأخيرة، ليرفع رصيده إلى 89 نقطة في وصافة الترتيب، بفارق نقطة واحدة خلف مانشستر سيتي متصدر ترتيب الدوري وحامل اللقب في الموسم الماضي.

وسوف يلعب كلا الفريقين الجولة الأخيرة يوم الأحد المقبل عند الساعة الخامسة مساء بتوقيت القاهرة والسادسة بتوقيت السعودية، وسوف يواجه ليفربول وولفرهامبتون، في حين يستقبل مانشستر سيتي أستون فيلا على أرضه في ملعب الاتحاد.

ويسعى نادي ليفربول بقيادة نجمه المصري، محمد صلاح، إلى تحقيق رباعية تاريخية هذا الموسم بعد أن فاز بكأس رابطة الدوري للمحترفين وكأس الاتحاد الإنكليزي، وبالتالي باتت عينه الآن على لقب الدوري الإنكليزي ومن ثم لقب دوري أبطال أوروبا عندما يواجه “الردز” ريال مدريد النهائي بباريس بتاريخ 28 مايو الجاري.

ولكن، ووفقا لصحيفة “أس” الإسبانية، فحتى يفوز ليفربول بلقب البريميرليغ فإن بحاجة إلى مساعدة من أستون فيلا الذي عليه أن يهزم مانشستر سيتي، وعندها يكفي الفريق الأحمر ليحقق اللقب بفارق نقطتين عند الفوز على “الذئاب”.

كما أن تعادل “السيتزنز” مع أستون فيلا سوف يهدي اللقب إلى ليفربول في حال فاز الأخير على وولفرهامبتون، ولكن اللقب هنا سوف يحسم بفارق نقطة واحدة لصالح رجال المدرب الألماني يورغن كلوب.

ولكن في حال تعادل ليفربول وخسارة مانشستر سيتي، فإن كل منهما سوف يتساوى بعدد النفاط ( 90 نقطة لكل فريق) مما يعني أنه سيتم تحديد اللقب على أساس فارق الأهداف.

 ما هي سيناريوهات فوز كل من ليفربول ومان سيتي بالبريميرليغ

فيل فودين من مانشستر سيتي وجيمس ميلنر لاعب ليفربول. (غيتي)

وفارق الأهداف قبل الجولة الأخيرة هو لصاح مانشستر سيتي الذي سجل 96 هدفا، وتلقت شباكه 24 وبالتالي الفارق هو 72، بينما فارق الأهداف عند ليفربول هو 66 باعتباره سجل 91 وتلقى 25، وبالتالي تعادل الفريقين في النقاط يعني ذهاب اللقب إلى مانشستر سيتي.

أما السيناريو الآخر الذي يمنح كأس البريميرليغ لمانشستر سيتي، فيتمثل في تعادل ليفربول في مباراته الأخيرة وخسارة “المان سيتي” بفارق ستة أهداف، فعندئذ فإن الفريقين قد يتساويان في النقاط وفارق الأهداف، وبالتالي سوف يجري تحديد اللقب بناء على من سجل أكثر، وهذا يعني فوز الفريق السماوي باللقب.

وفي حالة خسارة السيتي 0-6 وتعادل ليفربول 6-6 (أو أكثر) فإن اللقب يذهب إلى ليفربول.

ولكن في حالة تعادل الفريقين في عدد النقاط وفارق الأهداف وعدد الأهداف المسجلة، فعندها سوف ييتم اللجوء إلى مباراة فاصلة باعتبار أن الفريقين أيضا متعادلين في المواجهتين التي جمعتهما في الدوري (التعادل ذهابا وإيابا 2-2)،

وحتى يتم اللجوء إلى مباراة حاسمة يجب أن يخسر مانشستر سيتي بفارق 6 أهداف وتعادل ليفربول 5-5، وفقا لحسابات الصحيفة الإسبانية.

وإذا أقيمت مباراة فاصلة بين الفريقين فإن موعدها سوف يكون في 25 مايو، وهذا أمر سوف يسعد عشاق ريال مدريد لأن ليفربول سوف يكون مرهقا عندما يلعب بعد ثلاثة أيام على لقب دوري أبطال أوروبا.