مواجهات نارية في تصفيات إفريقيا المؤهلة للمونديال

تخوض أربعة منتخبات عربية الدور الثالث الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022، حيث ستكون منتخبات الجزائر ومصر وتونس والمغرب على موعد اليوم الجمعة مع مواجهات قوية ضد كل من منتخبات الكاميرون، السنغال، مالي، والكونغو الديمقراطية.

وبعد تصدرها مجموعاتها في الدور الثاني، تأهلت عشرة منتخبات إلى الدور الثالث من التصفيات والذي يشهد مواجهات ثنائية من ذهاب وإياب، يتأهل على إثرها الفائزون الخمسة إلى المونديال.

 وتقام 5 مباريات اليوم الجمعة، فيما تختتم التصفيات الإفريقية الثلاثاء المقبل بإقامة جولة الإياب.

تصفيات إفريقيا المؤهلة للمونديال.. الجزائر تحلم بتعويض خيبة أمم إفريقيا

بعد خيبة كأس الأمم الإفريقية حيث ودعت دور المجموعات عندما كانت تدافع عن لقبها، تبحث الجزائر عن التعويض عندما تحل على الكاميرون في دوالا قبل أن تستضيفها في البليدة

وصرح جمال بلماضي المدير الفني لمحاربي الصحراء، والذي تسلم مهامه الفنية في أغسطس 2018 بأن الهدف هو حسم التأهل إلى المونديال، من أجل نسيان بعض المشكلات التي حدثت في كأس إفريقيا. 

تصفيات إفريقيا المؤهلة للمونديال.. 4 منتخبات عربية تخوض مرحلة الحسم

منتخب الجزائر ودّع أمم إفريقيا من دور المجموعات. مصدر الصورة: AFP

واستدعى بلماضي الذي يعول على نجم مانشستر سيتي الإنكليزي رياض محرز ولاعب وسط ميلان الإيطالي إسماعيل بن ناصر ومهاجم بريست الفرنسي يوسف بلايلي، المخضرم عدلان قديورة (36 عامًا) متوسط ميدان بورتن ألبيون من الدرجة الإنكليزية الثالثة، ومعه مهاجم هرتا برلين إسحاق بلفوضيل (30 عامًا) الغائب عن المنتخب منذ عام 2018.

وقررت السلطات الجزائرية نقل نحو 1700 مناصر جزائري لمؤازرة منتخبهم في الكاميرون، في جسر جوي من 11 طائرة تقوم بالرحلة ذهابًا وإيابًا في نفس اليوم

تصفيات إفريقيا المؤهلة للمونديال.. مصر تطمح للثأر من السنغال

بعد المشهد الختامي لكأس أمم إفريقيا عندما أحرزت السنغال الشهر الماضي اللقب الأول في تاريخها على حساب مصر بركلات الترجيح، يتكرر المشهد بين الزميلين في ليفربول الإنكليزي محمد صلاح وساديو ماني ذهابًا على ستاد القاهرة، قبل الإياب في دكار.

وفيما فشل صلاح مرة جديدة بإحراز اللقب القاري، قدم ماني أداءً مميزًا وقاد أسود التيرانغا بسلاسة إلى اللقب.

تصفيات إفريقيا المؤهلة للمونديال.. 4 منتخبات عربية تخوض مرحلة الحسم

مصر خسرت أمام السنغال في نهائي أمم إفريقيا الأخيرة. مصدر الصورة: Getty

وتأمل مصر، بطلة إفريقيا 7 مرات (رقم قياسي) والمشاركة 3 مرات في تاريخها بكأس العالم (1934 و1990 و2018)، في تعافي نجمها صلاح الذي لم يكن في كامل جهوزيته في آخر مباريات ليفربول.

وإلى جانب صلاح، يعول المدرب البرتغالي الخبير كارلوس كيروش على أمثال لاعب وسط بشيكتاش التركي محمد النني ومهاجم غلطة سراي التركي مصطفى محمد، كما أعاد استدعاء لاعب وسط الأهلي محمد مجدي أفشة بعد استبعاده عن أمم إفريقيا، لكنه استبعد زميله هدّاف الدوري الموسم الماضي محمد شريف. 

تصفيات إفريقيا المؤهلة للمونديال.. تونس في اختبار صعب

بعد تعرّضه لصفعة غياب مهاجمه وهبي الخزري ومدافعه ديلون برون بسبب الإصابة وشكوك حول جاهزية لاعب الوسط إلياس السخيري بالإضافة لكدمة تعرض لها عصام الجبالي على مستوى الركبة، يلاقي منتخب تونس في باماكو مالي، الوحيدة من بين المتأهلين العشرة إلى الدور الثالث لم تشارك في تاريخها بالمونديال. 

وكانت تشكيلة تونس شهت عودة لاعب الوسط فرجاني ساسي، ومهاجم الكويت الكويتي طه ياسين الخنيسي.

تصفيات إفريقيا المؤهلة للمونديال.. 4 منتخبات عربية تخوض مرحلة الحسم

المواجهة تتجدد بين تونس ومالي. مصدر الصورة: AFP

وغاب اللاعبان عن صفوف نسور قرطاج في النسخة الأخيرة من نهائيات كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون والتي ودعها منتخب تونس من ربع النهائي أمام بوركينا فاسو، الأمر الذي أدى إلى إقالة المدرب منذر الكبيّر وتعيين مساعده جلال القادري خلفًا له بمساعدة الدوليين السابقين علي بومنيجل وسليم بن عاشور.

وشاركت تونس خمس مرات في المونديال آخرها في 2018 لكنها لم تتخط دور المجموعات.

تصفيات إفريقيا المؤهلة للمونديال.. 4 منتخبات عربية تخوض مرحلة الحسم

منتخب المغرب يطمح لتخطي عقبة الكونغو الديمقراطية. مصدر الصورة: AFP

تصفيات إفريقيا المؤهلة للمونديال.. المغرب تتحدى الكونغو الديمقراطية

بعد بلوغه ربع نهائي أمم إفريقيا حيث خسر بعد التمديد أمام مصر، يقف منتخب المغرب أمام امتحان تخطي جمهورية الكونغو الديمقراطية لبلوغ المونديال مرة سادسة.

واختار مدربه البوسني وحيد خليلوزيتش مهاجم برشلونة الإسباني الواعد عبد الصمد الزلزولي (20 عامًا)، بعدما أثار الجدل نهاية 2021 حينما رفض تلبية دعوته لخوض أمم إفريقيا، فيما أشارت تقارير سابقة إلى رغبته تمثيل منتخب إسبانيا.

في المقابل، لم تتضمن التشكيلة لاعب وسط تشيلسي الإنكليزي حكيم زياش ومدافع أياكس أمستردام الهولندي نصير المزراوي، بعدما رفضا العودة لصفوف المنتخب بسبب خلاف مع المدرب

ويبرز في تشكيلة أسود الأطلس حارس إشبيلية الإسباني ياسين بونو وزميله المهاجم يوسف النصيري وظهير باريس سان جيرمان الفرنسي أشرف حكيمي.