المصري محمد إيهاب يتوج بفضية ريو بعد 6 سنوات على إقامتها

بعد نحو 6 سنوات من إقامة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في ريو دي جانيرو، احتسبت لمصر ميدالية فضية في رفع الأثقال بعدما تم تجريد ربّاع كازاخستان نجات رحيموف من ميداليته الذهبية.

وكان الربّاع المصري محمد إيهاب قد توج بالميدالية البرونزية في منافسات وزن 77 كيلوغرامًا، ولكن بعد سحب الميدالية الذهبية من رحيموف، ارتقى إيهاب للمركز الثاني ليتم استبدال ميداليته ويتوج بالفضية.

ووفقًا لما أكدته وكالةرويترز، أدين رحيموف البالغ من العمر 28 عامًا باستخدام أربعة بدائل للبول، وهو ما يرقى إلىاستخدام طريقة محظورةبموجب قواعد مكافحة المنشطات الصادرة عن الاتحاد الدولي لرفع الأثقال.

وقالت محكمة التحكيم الرياضية في بيان لها: ”في شهر يناير من عام 2021، بعد التحقيق الذي أجرته الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في مخالفات في جمع العينات في رياضة رفع الأثقال، قدمت وكالة الاختبارات الدولية إخطارًا بالاتهام إلى نجات رحيموف“.

بعد 6 سنوات من أولمبياد ريو.. المصري محمد إيهاب يتوج بفضية رفع الأثقال

نجات رحيموف يحتفل بذهبة ريو 2016. مصدر الصورة: رويترز

وأضاف البيان الذي نقلتهرويترز“: ”وجد المُحكم أن نجات رحيموف كان مسؤولًا عن استخدام أربعة بدائل للبول والتي تشكل انتهاكات لقواعد مكافحة المنشطات“.

وأوضحت المحكمة في بيانها: ”قرر المُحكم أن العقوبة المناسبة ستكون ثماني سنوات من عدم الأهلية واستبعاد جميع نتائجه التنافسية اعتبارًا من 15 مارس 2016“.

وأشارت إذاعةمونت كارلو الدوليةإلى أن رحيموف الذي فاز أيضًا بالميدالية الذهبية في بطولة العالم عام 2015، عوقب بالإيقاف سابقًا لمدة عامين في شهر يونيو من عام 2013 بسبب المنشطات أيضًا.

وكتب الربّاع المصري محمد إيهاب عبر حسابه على موقع فيسبوك: ”الحمد لله وما توفيقى إلا بالله.. تضيع أولمبياد طوكيو بلا سبب فيأتى الله بفضية أولمبياد ريو بلا طلب“. 

وأضاف إيهاب: ”أعلنت محكمة التحكيم الرياضية يوم الثلاثاء 22 مارس 2022 إيقاف الرباع الكازاخستاني نجات رحيموف، الذي فاز بذهبية وزن 77 كيلوغرامًا في أولمبياد ريو 2016، ثماني سنوات بسبب المنشطات وسيتم تجريده من ميداليته“.