رياضيون أوكرانيون يحملون السلاح في وجه الغزو الروسي

رفع العديد من الرياضيين الأوكرانيين الصوت عاليًا إثر غزو روسيا لبلادهم، فيما قرّر البعض منهم تجاوز الحدود الرياضية وحمل السلاح للدفاع عن أرضه.

وفي كرة القدم، دعا العديد من لاعبي المنتخب الأوكراني، ومن بينهم ألكسندر زينتشينكو وأندري يارمولينكو، إلى مقاومة الغزو الروسي، وذلك في شريط فيديو نشره الاتحاد الأوكراني للعبة.

وظهر تواليًا في مقطع مصور، مدته دقيقتان تخلله صور الصراع، كل من زينتشينكو (مانشستر سيتي الإنكليزي)، يارمولينكو (وست هام الإنكليزي)، رسلان مالينوفسكي (أتالانتا الإيطالي) وأندري بياتوف (شاختار دونيتسك).

وجمع العديد من اللاعبين الذي يخوضون غمار الدوريات الأوروبية 500 ألف يورو للقوات المسلحة الأوكرانية.

وضمن السياق ذاته، عاد المدرب الأوكراني للنادي المولدوفي شريف تيراسبول، يوري فيرنيدوب، إلى بلاده للمشاركة في الحرب المندلعة.

كما غادر المساعد الأوكراني لمدرب دينامو موسكو أندري فورونين روسيا متوجهًا إلى ألمانيا، وقال لصحيفة بيلد الألمانية إنهلم يعد بإمكانه العمل في البلد الذي يقصف وطنه“.

في المقابل، ينشط آندري شيفتشنكو مهاجم دينامو كييف وميلان الإيطالي ومدرب أوكرانيا السابق، على شبكات التواصل الاجتماعي حيث ينشر رسائل دعم يومية لبلاده.

وشارك النجم الفائز بالكرة الذهبية عام 2004 والذي دافع عن ألوان تشيلسي الانكليزي في نهاية مسيرته، في مظاهرة الأحد الماضي في لندن حيث التقط صورة مع أحد أبنائه، والعلم الأوكراني على ظهره.

ومساء الثلاثاء قبل مباراة الذهاب في نصف نهائي كأس إيطاليا بين ميلان وإنتر، ظهر نجم الروسونيري سابقًا في رسالة مصورة، مرتديًا اللونين الأصفر والأزرق، ودعا إلى السلام وسط تصفيق جماهير ملعب سان سيرو.

أما في عالم الملاكمة، فقد استبدل بطل العالم السابق في الملاكمة فيتالي كليتشكو سترة عمدة مدينة كييف ببذلة عسكرية لتنظيم الدفاع عن مدينته وسكانها البالغ عددهم 3 ملايين نسمة.

وقال الملاكم السابق لوكالةفرانس برسفي 10 فبراير: ”أتدرب طوال الوقت، أتدرب كضابط سابق ورئيس الدفاع الإقليمي. أعرف كيف أطلق النار بكافة الأسلحة تقريبًا“.

كما انضم شقيقه الأصغر، فلاديمير، بطل العالم في الملاكمة سابقًا، إلى الجيش الاحتياطي، فيما التحق بطل العالم السابق لوزن الخفيف فاسيل لوماتشينكو بكتيبة الدفاع الإقليمي في بيلغوروددنيستروفسكي بالقرب من أوديسا.

رياضيون أوكرانيون حملوا السلاح للدفاع عن بلادهم بعد الغزو الروسي

بطل العالم السابق في الملاكمة فيتالي كليتشكو. مصدر الصورة: Getty

وظهر الملاكم البالغ من العمر 34 عامًا بزي عسكري مع رشاش يتدلى فوق كتفه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

ونشر ألكسندر أوسيك بطل العالم للوزن الثقيل صورة له وهو يحمل السلاح عبر حساب انستغرام لنادي خاركيف للملاكمة، وتم رفق الصورة بالتعليق التالي: ”انضم ألكسندر أوسيك إلى الدفاع الإقليمي عن العاصمة ومنطقة كييف“.

وعندما سألته شبكةسي إن إنمن قبو منزله بالقرب من كييف، قال إنه يريدالدفاع عن منزله وزوجته وأطفاله وأحبائه، مؤكدًا: ”لا أريد أن أطلق النار، لا أريد أن أقتل، ولكن في حالة وقوع هجوم، لن يكون لديّ خيار سوى الرد“.

وفي عالم التنس، انضم سيرغي ستاخوفسكي المصنف 31 عالميًا سابقًا أيضاً إلىالمقاومة الإقليمية“.

وقال اللاعب المعتزل والذي يبلغ 31 عامًا وهو يبكي على تويتر: ”ليس لديّ أي خبرة عسكرية. فقط خبرة في السلاح الفردي، مضيفًا في حديث لمحطة راديو 4 البريطانية الثلاثاء: ”آمل ألاّ أضطر إلى استخدام مسدس“.

وأضاف ستاخوفسكي بعدما ترك عائلته في المجر: ”لا أعرف حقًا كيف وصلت إلى هناك. أعلم أنه من الصعب جدًا على زوجتي. أطفالي لا يعرفون أنني هنا. إنهم لا يفهمون الحرب“.

من ناحيتها، وبعدما تغلبت الأوكرانية إيلينا سفيتولينا التي ارتدت تنورة زرقاء وقميصًا أصفر تشير إلى ألوان علم بلادها، على الروسية أناستاسيا بوتابوفا الثلاثاء في دورة مونتيري المكسيكية، وقالت بتأثر شديد وسط تصفيق الجمهوركل المكافآت التي أكسبها هنا ستذهب للجيش“.

وكتبت سفيتولينا في اليوم السابق على تويتر: ”أنا الآن بعيدة عنك، بعيدة عن أحبائي، بعيدة عن شعبي، لكن قلبي ممتلئ بك، أنا أوكرانيا، نحن أوكرانيا“.

رياضيون أوكرانيون حملوا السلاح للدفاع عن بلادهم بعد الغزو الروسي

نجمة التنس الأوكرانية إيلينا سفيتولينا. مصدر الصورة: AFP

وتلقت اللاعبة الأوكرانية دعم الروسية أناستاسيا بافليوتشينكوفا التي أعربت عن عدم موافقتها على هذه الحرب.

وقالت اللاعبة الروسية دون تردد: ”لست خائفة من قول ما هو رأيي. أنا ضد الحرب والعنف.

وتخلى الرياضيون الأوكرانيون الذين يمارسون رياضة البياتلون (تتضمن الرماية وتزلج المسافات الطويلة) عن فكرة المشاركة في منافسات كأس العالم المقررة في مارس المقبل.

ونشر دميترو بيدروشني، بطل العالم لسباقات المطاردة في عام 2019، على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة به، صورة له وهو يرتدي زيًا قتاليًا في ترنوبل، غرب أوكرانيا، مؤكدًا إنه انضم إلى الحرس الوطني.

وفي بيان صدر الأربعاء، أفاد الاتحاد الدولي للبياتلون أن الرياضي الأوكراني الشاب السابق، يفين ماليشيف، توفي هذا الأسبوع أثناء خوضه للمعارك مع جيش بلاده.