الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تجري تحقيقا مع فريق اللاعبة فالييفا

  • اختبار المخدرات للاعبة البالغة من العمر 15 عاما شكل سحابة قاتمة على دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين
  • المدربة “إيتيري توتبيريدزي” تحت الأضواء وتصّر على براءة اللاعبة
  • فالييفا ربما تجرد من الميدالية الذهبية التي حصلت عليها

بعد أن فشلت اللاعبة الروسية “كاميلا فالييفا” بتجاوز اختبار مكافحة المنشطات الذي أثبت تعاطيها مادة تريمتازيدين زادت تدقيق المحيطين حولها.
الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات قالت إنها ستحقق مع الفريق المرافق للمتزلجة الروسية كاميلا فالييفا، بسبب النتائج الإيجابية لتحليل المنشطات،
و ألقى اختبار المخدرات الروسي للاعبة البالغة من العمر 15 عاما، بسحابة قاتمة على دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، حيث أثار عمرها تساؤلات حول كيفية تورط طفلة في المنشطات المشتبه بها.

وكانت لاعبة التزلج على الجليد فالييفا تتدرب في بكين يوم الأحد، قبل ساعات من جلسة الاستماع لتحديد مصيرها في الأولمبياد.
وتنتظر الروسية “فالييفا”، قرارا مهما حول ما إذا كان يمكنها المنافسة في حدث فردي السيدات في بكين يوم الثلاثاء أوما تجريدها من الميدالية الذهبية التي حصلت عليها مع الفريق.
ومن المقرر عقد جلسة الأحد وستقرر هيئة محكمة التحكيم للرياضة بعد ذلك ما إذا كانت ستعلقها.
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد دعت في وقت سابق هيئة مكافحة المنشطات العالمية “وادا” للتحقيق مع الفريق المرافق ،وأكدت “وادا” أنها ستطلب من قسم الاستخبارات والتحقيقات المستقل فحص المدربين والأطباء وغيرهم من البالغين المحيطين بها.

وتعتبر الألعاب اللينة في حلبة التزلج بمثابة تذكير بعمرها الرقيق والسبب الذي جعل هذه الحالة أكثر صدمة من اختبارات الأدوية الفاشلة الأخرى.
وقال كريستوف دوبي، المدير التنفيذي للألعاب الأولمبية، إنه من المهم أن نتذكر “الجانب الإنساني من هذه القصة… التفكير في شخص يبلغ من العمر 15 عامًا في هذا الموقف”.
“نحن بحاجة إلى معالجة هذا الوضع بعناية شديدة”.

المدربة “إيتيري توتبيريدزي” تحت الأضواء.

في مقابلة قصيرة مع التلفزيون الروسي الرسمي ،ردت توتبيريدزي على الاتهامات التي تواجهها البطلة الأولمبية الروسية كاميلا فالييفا والمشاركة في النسخة الـ24 لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية “بكين 2022”.

المدربة “إيتيري توتبيريدزي” : الموقف قد يكون مصادفة أو إجراء مخطط له.

وقالت المدربة الروسية، إنه لا تساورها أي شكوك حول براءة المتزلجة على الجليد كاميلا فالييفا.
وشددت على أن الاتحاد الروسي للتزلج الفني لن يتخلى عن اللاعبة وسيواصل حمايتها.
كما أنها لا تفهم سبب السماح لفالييفا بالمشاركة في الألعاب الأولمبية في بكين إذا كان اختبار المنشطات الذي أجرته في 25 ديسمبر 2021 مشكوكا فيه.
واعتبرت توتبيريدزي أن الموقف قد يكون مصادفة أو إجراء مخطط له.

بسبب المنشطات.. الروسية "كاميلا فالييفا" في دائرة الاستبعاد من أولمبياد بكين

المدربة إيتيري توتبيريدزي واللاعبة الروسية “كاميلا فالييفا” (ا ف ب)

 

مستقبل فالييفا في أيدي ثلاثة أشخاص

وتقول اللجنة الأولمبية الدولية إن جلسة “كاس” ستتعلق فقط برفع التعليق المؤقت عن فالييفا ، الذي فرضته وكالة مكافحة المنشطات الروسية (روسادا).
وسيتم النظر في القضية كاملة من قبل “روسادا” لأن اختبار المخدرات كان في مسابقة وطنية ، ولكن يمكن لـ ” وادا” الطعن في أي قرار.
أعادت فالييفا اختبارًا إيجابيًا للمادة المحظورة تريميتازيدين في بطولة التزلج على الجليد الروسية في 25 ديسمبر.
ولكن تم الإبلاغ عن ذلك فقط في 8 فبراير ، بعد يوم من أن أصبحت أول متزلجة تقفز رباعي في دورة الألعاب الأولمبية لمساعدة فريق اللجنة الأولمبية الروسية على الفوز بالميدالية الذهبية.
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد ذكرت منذ يومين، أن حفل توزيع الميداليات للتزلج الفني على الجليد للفرق في أولمبياد “بكين 2022” تم تأجيله بسبب مشكلة قانونية.
بينما قالت اللجنة الأولمبية الروسية إنها تتخذ جميع الإجراءات للاحتفاظ بالميدالية الذهبية للمتزلجين الروس في بطولة الفرق ضمن دورة الألعاب الأولمبية.

بسبب المنشطات.. الروسية "كاميلا فالييفا" في دائرة الاستبعاد من أولمبياد بكين

اللاعبة الروسية “كاميلا فالييفا” (ا ف ب)

وأشارت إلى أن نتيجة اختبارات كاميلا فالييفا جاءت سلبية قبل وبعد 25 ديسمبر 2021، بما في ذلك في بكين.
يذكر أنه في 25 ديسمبر 2021، تم أخذ عينة من كاميلا فالييفا خلال بطولة روسيا للتزحلق على الجليد في مدينة بطرسبورغ ، وتم العثور على مادة “تريميتازيدين” المحظورة، ما دفع الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات “روسادا” لاستبعاد الرياضية مؤقتا.
وطعنت كاميلا فالييفا قرار إيقافها مؤقتا أمام اللجنة التأديبية لمكافحة المنشطات “روسادا” يوم 9 فبراير 2022، وعقدت جلسة استماع في نفس اليوم، وقررت الوكالة إلغاء عقوبة الإيقاف المؤقت للرياضية، مما سمح لها بمواصلة المشاركة في الألعاب الأولمبية “بكين 2022”.