موقعة مصيرية تجمع مصر وكوت ديفوار في أمم إفريقيا

يستعد منتخب مصر لموقعة صعبة ستحدد مصيره في كأس الأمم الإفريقية، إذ يواجه منتخب كوت ديفوار مساء اليوم الأربعاء، في مباراة رهانها بطاقة التأهل للدور ربع النهائي بالمسابقة القارية.

وفازت مصر على ساحل العاج في السابق في عدة مناسبات منها عام 2006 في نهائي المسابقة القارية بالقاهرة بركلات الترجيح، وعام 2008 في غانا بنصف النهائي بنتيجة 1-4، لكن المدرب البرتغالي كارلوس كيروش شدد عشية المواجهة المرتقبة بين الفريقين بثمن النهائي على أن الحاضر هو الأهم.

وقال المدرب البرتغالي الذي يواجه انتقادات عديدة من جانب الجماهير المصرية، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة: ”سنتجاهل الماضي لنركز على الحاضر، نأمل أن يكون فريقنا الأفضل على أرض الملعب للفوز بهذه المباراة ضد ساحل العاج.. يجب أن نكتب التاريخ، لنكون الأفضل“.

ورغم أن منتخب الفراعنة قدّم أداءً متواضعًا خلال دور المجموعات، إلا أن كيروش اعتبر بأن فريقه يزداد قوة في المنافسة.

وكانت مصر قد خسرت أمام نيجيريا في الجولة الأولى بهدف دون رد، قبل أن تفوز على غينيا بيساو بهدف مقابل لا شئ، ثم فازت على السودان بالنتيجة ذاتها، ما أثار استياء الجماهير المصرية وخلق بعض التشاؤم العام بينها.

مصر وكوت ديفوار.. هل ينجح الفراعنة في اختبار الأفيال العصيب؟

محمد صلاح في تدريبات الفراعنة. المصدر: AFP

ولم يتجاهل النجم المصري محمد صلاح الانتقادات التي تعرّض لها المنتخب، مؤكدًا أن الفريق سيدخل المواجهة للعب والفوز. وفي الوقت ذاته دعا زملاءه إلى التحرك في نفس الاتجاه، ودعا الجمهور لتشجيع اللاعبين.

 وقال صلاح خلال المؤتمر الصحفي للمباراة: ”نحن فريق ويجب أن نحظى بدعم كل الجماهير، ساحل العاج فريق رائع ولن يكون الأمر سهلًا، لكننا أثبتنا أننا نتحسن مباراة تلو الأخرى“.

ومن جانبه، توقع المدرب الفرنسي لمنتخب ساحل العاج باتريس بوميل أن تكون المباراةتكتيكية ومغلقة، مشيدًا بقوة فريقه وثقته بقدراته خاصة بعد الفوز الكبير بنتيجة 1-3 الذي حققه أمام الجزائر حاملة اللقب في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة. 

لكنه أشاد أيضا بمنافسه المصري الذي وصفه بـالرائع، مُذكِّرًا بتاريخه الحافل بالألقاب القارية، ومؤكدًا أن مصر هي المرشحة للفوز.

وكانت كوت ديفوار ضمن أبرز وأفضل منتخبات الدور الأول، إذ فازت مرتين أمام الجزائر وغينيا الاستوائية، وتعادلت أمام سيراليون، لتؤكد طموحها في هذه المنافسة.