منتخب جزر القمر يواجه أزمة كبرى قبل مواجهة الكاميرون

يواجه منتخب جزر القمر وضعًا معقّدًا قبل مواجهة الكاميرون في الدور ثمن النهائي من كأس أمم إفريقيا، إثر اكتشاف 12 حالة إيجابية بكوفيد-19 في صفوف بعثة الفريق، من بينهم الحارسان الوحيدان المتاحان، بحسب ما أعلن الاتحاد المحلي.

ويعاني منتخب جزر القمر من مشكلة حقيقية تتمثل في فقدان حراسه الثلاثة قبل اللقاء، في واقعة ربما تحدث لأول مرة في تاريخ البطولة، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1957.

وأعلن الحساب الرسمي لاتحاد كرة القدم في جزر القمر على تويتر، إصابة 12 فردًا بفيروس كورونا قبل لقاء الكاميرون، بينهم أمير عبده مدرب الفريق، بالإضافة إلى الحارسين الوحيدين المتاحين مؤيد أوسيني وعلي أحمد.

وبذلك يجد منتخب جزر القمر نفسه بلا حارس للمرمى أمام الكاميرون، في ظل إصابة حارس مرماه الأساسي سليم بن بوانا في لقاء غانا، وغيابه عن مباراة الغد بنسبة كبيرة للغاية.

منتخب جزر القمر بلا حارس مرمى أمام الكاميرون.. فماذا تقول لائحة أمم إفريقيا؟

منتخب جزر القمر حقق إنجازًا تاريخيًا في مشاركته الأولى في البطولة. المصدر: AFP

ماذا تقول لائحة البطولة عن حالة منتخب جزر القمر الاستثنائية؟

هذا وتنص لائحة البطولة على أنه يتعين على أي فريق بالمسابقة خوض المباراة إذا كان لديه ما لا يقل عن 11 لاعبًا متاحًا، على أن تكون نتيجة فحوصاتهم لفيروس كورونا سلبية.

كما تنص اللائحة أيضًا على أنه في حالة عدم وجود حارس مرمى، فمن الممكن أن يحل أي لاعب آخر من الفريق محل حارس المرمى، بشرط أن يكون العدد الإجمالي للاعبين المتاحين 11 لاعبًا على الأقل.

ووفقًا للائحة البطولة القارية، سيتم اعتبار الفريق الذي لا يتوافر في تشكيلته 11 لاعبًا على الأقل لخوض المباراة خاسرًا بنتيجة 2-0.

وحقّق منتخب جزر القمر إنجازًا تاريخيًا في مشاركته الأولى على الإطلاق بالمسابقة القارية بعد تأهله إلى الأدوار الإقصائية، إثر حلوله ثالثًا في المجموعة الثالثة خلف المغرب والغابون.

وانتزعت جزر القمر تأهلها من بين أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث إثر فوزها التاريخي على منتخب غانا العريق بنتيجة 3-2.