منتخب تونس يواجه نيجيريا في اختبار عصيب

تتجه أنظار جماهير كرة القدم الإفريقية مساء اليوم الأحد إلى ملعب رومدي أدجيا بمدينة غاروا بالكاميرون، لمتابعة القمة النارية بين منتخبي تونس ونيجيريا، ضمن منافسات الدور ثمن النهائي في كأس الأمم الإفريقية.

ويدخل المنتخبان المباراة بظروف متباينة، بالنظر إلى الأداء الفني والنتائج المتفاوتة بينهما خلال دور المجموعات. 

ويبدو منتخب نيجيريا أحد أكبر المرشحين للفوز بالكأس، خاصة وأنه المنتخب الوحيد الذي سجلّ ثلاثة انتصارات في دور المجموعات، وأدهش المتتبعين في هذه المرحلة من المسابقة لمستوى الأداء والسهولة في الوصول إلى مرمى الفريق الخصم.

وحقق منتخب نيجيريا 3 انتصارات متتالية في مجموعته، حيث افتتح مشواره بالفوز على مصر بهدف دون رد، ثم نجح في تجاوز السودان بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، قبل أن يختتم مبارياته بثنائية في شباك غينيا بيساو.

معركة النسور.. منتخب تونس يتحدى نيجيريا والغيابات والحظ العاثر

لاعبو نيجيريا يحتفلون أمام غينيا بيساو. المصدر: AFP

وبالنسبة لنسور قرطاج، كان تأهل تونس إلى الدور ثمن النهائي بطعم الهزيمة، حيث اختتم الفريق دور المجموعات بخسارة أمام منتخب غامبيا المشارك الجديد بنهائيات كأس الأمم الإفريقية.

وتأهل المنتخب التونسي ضمن أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث بعد أن جمع 3 نقاط فقط من 3 مباريات.

وافتتح نسور قرطاج مشوارهم في البطولة القارية بالخسارة أمام مالي بهدف دون رد، في مباراة شهدت فضيحة تحكيمية أثارت غضب الجماهير، بعد أن أنهى الحكم المباراة قبل نهاية وقتها الأصلي.

وبعد ذلك تعافى فريق المدرب منذر الكبير ونجح في تحقيق فوز عريض بأربعة أهداف نظيفة أمام موريتانيا في المباراة الثانية، قبل أن يخسر نسور قرطاج المباراة الثالثة أمام منتخب غامبيا الوافد الجديد على البطولة القارية، بهدف جاء في الدقيقة الأخيرة من زمن اللقاء.

معركة النسور.. منتخب تونس يتحدى نيجيريا والغيابات والحظ العاثر

منتخب تونس واجه العديد من الصعوبات في البطولة. المصدر: AFP

التاريخ يصب في مصلحة نيجيريا أمام منتخب تونس

وتتواجه نيجيريا وتونس للمرة السادسة في كأس الأمم الإفريقية، ومن بين المواجهات الـ5 السابقة كانت 4 منها في الأدوار الإقصائية، ولم تخسر نيجيريا خلال هذه المواجهات الـ5 (فازت 3 تعادلت 2) مع استثناء ركلات الترجيح.

وكان التفوق الوحيد لتونس على نيجيريا في كاس الأمم الإفريقية يعود لنسخة عام 2004 عندما تأهلت بركلات الترجيح في نصف نهائي البطولة التي استضافتها وتوّجت بها.

كما فازت نيجيريا في 12 من آخر 14 مباراة بكأس الأمم الإفريقية (خسرت مباراتين)، بما في ذلك فوزها في آخر 4 مباريات على التوالي.

كما تمتلك نيجيريا أكبر عدد من المُسجلين في كأس الأمم الإفريقية 2021 حتى الآن، ويبلغ عددهم 6 لاعبين، وسجّل كل منهم هدفًا وحيدًا.

منتخب تونس عانى من أزمات عديدة منذ انطلاق البطولة

ويعاني منتخب تونس من سوء حظ يطارده منذ انطلاق مشواره في البطولة، حيث شهدت مواجهته الأولى أمام مالي أحداثًا مثيرة للجدل كان بطلها الحكم الزامبي جاني سيكازوي، الذي أدار المباراة، بعدما أنهى اللقاء قبل موعد انتهاء الوقت الأصلي وسط دهشة الجميع.

وتواصلت متاعب نسور قرطاج في البطولة، بعدما أصيب عدد من لاعبي الفريق بفيروس كورونا قبل مباراته مع نظيره الموريتاني بالجولة الثانية للمجموعة، وسرعان ما تلقى الفريق صدمة أخرى قبل مباراته ضد غامبيا، بعدما أصيبت دفعة جديدة من اللاعبين بالفيروس.

معركة النسور.. منتخب تونس يتحدى نيجيريا والغيابات والحظ العاثر

هل ينجح نسور قرطاج في تجاوز عقبة نيجيريا؟. المصدر: AFP

كما أهدر منتخب تونس 3 ضربات جزاء في مبارياته الثلاث بدور المجموعات، وكان تسجيلها كفيلًا بتحسين ترتيبه في المجموعة، والابتعاد عن هذا الصدام المبكر ضد منتخب نيجيريا.

كما تأكد غياب عدد من اللاعبين عن تشكيلة نسور قرطاج في مواجهة نيجيريا بسبب الإصابة بفيروس كورونا، وفي مقدمتهم علي معلول ووهبي الخزري ومحمد علي بن رمضان وغيلان الشعلالي ومحمد أمين بن حميدة وأيمن دحمان وعلي العابدي.

كما سيقود نسور قرطاج في المباراة المدرب المساعد جلال القادري، بسبب إيقاف المدرب منذر الكبير بعد حصوله على البطاقة الحمراء في مباراة غامبيا.